جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الأحد 7 ديسمبر - 21:01:11 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني السند الشعري قال المتنبي: -1 ولذيذ الحياة أنفس في النــــــــف * س و أشهى من أن يُمَلّ و أحــــــــلى 2- وإذا الشيخ قال أفٍّ فما مـــــــــَ * لَّ حياةً وإنما الضَّعفَ مــــــــــــــــلاَّ -3 آلة العيش صحة وشبــــــــــاب * فإذا وليَّا عن المـــــــــــــــــــرء ولَّى 4- أبدا تستردُّ ما تهب الدنـــــــــــــ * يا فيا ليت جودها كان بخـــــــــــــلا 5- فكَفَت كَونَ فرحة تُورِثُ الغــــمّ * وخِلٌّ يغادر الوجد خِـــــــــــــــــــلا 6- وهي معشوقة على الغدر لا تحـ * فظ عهدا ولا تتِممُ وصــــــــــــــــلا 7- كل دمع يسيل منها عليــــــــــها * و بفك اليدين عنها تُخلَّـــــــــــــــــى 8- شيم الغانيات فيها فمــــــــــــا أدْ * ري ألهذا أنَّثَ اسمَها النَاسُ أمْ لا؟ كفت الشيء:أي أغنت عنهـ شيم الغانيات:صفات الجميلات ـ الوجد:المحبة و الفرحة. البناء الفكري: 1ـ ما قيمة الحياة عند الناس؟ 2- ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ علل من النص. 3- وضح حكم الشاعر على الحياة، وهل توافقه الرأي؟ 4-ما نمط النص؟ استنبط خصائصه. البناء اللغوي: 1- ما هي الصيغة الصرفية التي وظفها الشاعر في البيت الأول وبم توحي؟ 2- في البيت الأول أسلوب شرط، وضح عناصره ودوره في عملية الاتساق و الانسجام. 3- في البيت الثاني، قدم الشاعر عنصرا في الجملة من حقه التأخير:فما هو؟ وما غرض هذا التقديم؟ 4-في البيت السادس صورة بيانية .اشرحها مبينا نوعها وأثرها في المعنى. 5-حول البيت الأول إلى صيغة تعجب وغير ما يجب تغيره. الوضعية الإدماجية : أكتب في إحدى الوضعيتين: الوضعية الأولى: لما قامت الدولة العباسية، قوي اتصال العرب بالأمم الأعجمية، فخطت خطوات واسعة في مجال الحضارة و أراد بنو العباس أن يؤسس ملكهم على العلم ،فشجعوا العلماء و الأدباء من العرب و العجم.فعلى ضوء ما درست: 1) وضح آثار هذه الأمم في بناء الحضارة العربية الإسلامية. 2)بين أثر الحركة العلمية في الشعر: في الأغراض و الأساليب. الوضعية الثانية: ما أسعد الإنسان في ظل السلام:حب ونعيم و إخاء.و ما أتعسه في ظل الحروب:بؤس و شقاء و دموع. أكتب في ذلك داعيا ساسة العالم إلى نبذ الفرقة و الخلاف، موظفا :صيغة تعجب(تحتها سطر) –صيغة مدح وأخرى للذم(سطران)- أسلوب تحذير و آخر للإغراء (ثلاثة أسطر) و لا النافية للجنس. الموضوعالأصلي : السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 يناير - 13:07:52 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني تحياتي شكرا الموضوعالأصلي : السنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mahna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |