جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الجمعة 21 نوفمبر - 18:04:05 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: تحول فيزيائي أو تحول كيميائي تحول فيزيائي أو تحول كيميائي المادة: ع.ف.ت التاريخ.................. الحصة: عـمـلي النشاط (1) : سحق السكر الأدوات: مهراس ، سكر قطعة. البروتوكول التجريبي:ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها. ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟................................................................................................... ما الذي تغير؟........................................................................................................................... ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (2) : انصهار الجليد الأدوات: بيشر، قطع جليد. البروتوكول التجريبي:ضع ققطعا من الجليد في بيشر وأتركها لفترة زمنية؟ ماذا تلاحظ(يحذث للجليد)؟............................................................................. ما الذي تغير؟.......................................................................... ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (3) : انحلال السكر الأدوات: بيشر، قطع سكر،ملعقة ، ماء. البروتوكول التجريبي:ضع قطعا من السكرفي بيشربه كمية من الماء وأخلط المزيج جيداحتى تحصل على محلول مائي ؟ تذوق الآن المحلول؟............................................................................................. هل اختفى السكر أم بقي؟....................................................................................... ما الذي تغير؟..................................................................................................... هل يمكن استرجاع السكرمرة أخرى و كيف؟............................................................... ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (4) : السكر( الكراميل) الأدوات: موقد حراري ، ملعقة ، سكر مسحوق. البروتوكول التجريبي:ضع كمية قليلة من السكر في ملعقة و ضعها فوق موقد حراري هادئ .وأتركها لفترة زمنية؟ ماذا تلاحظ (يحذث للسكر)؟...................................................................................................... ما لون المادة الناتجة؟.............................................................................................................. ما الذي تغير؟....................................................................................................................... ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (2) : احتراق الشمعة الأدوات: شمعة ، صحن، كأس ، قداحة(ولاعة). البروتوكول التجريبي:ثبت الشمعة على الصحن ثم أشعل فتيلها؟ ماهي أجزاء الشمعة؟................................................................................................................ ماذا تلاحظ؟............................................................................................................................. ضع الآن كأس أعلى الشمعة ببضع سم ماذا تلاحظ على جدران الكأس؟ .............................................................................................................................................. مرر قاعدة الكأس داخل الشعلة عددا من المرات. ماذا تلاحظ؟................................................................ ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (2) : تأثير الخل على بيكربونات الصوديوم الأدوات: بالونة+سدادة بها ثقبين ،كأس دو قدم،أنبوب شعري ، خل ، بيكربونات الصوديوم ، ماء الكلس. البروتوكول التجريبي:ضع في البالونة بيكربونات ثم صب عليها قطرات من الخل كما في الوثيقة.وأتركها لفترة زمنية؟ ماذا تلاحظ؟........................................................................................................................ ما الذي تغير؟...................................................................................................................... ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (2) : احتراق صوف الحديد الأدوات:بطارية(v 4.5)، صوف الحديد ، سلكين. البروتوكول التجريبي:وصل البطارية بالصوف الحديد بسلكين كما بالوثيقة. ماذا تلاحظ(يحذث)؟............................................................................. ما الذي تغير؟.......................................................................... ماذا تستنتج؟ الإستنتاج: النشاط (2) : برادة الحديد و زهرة الكبريت الأدوات: برادة الحديد ، زهرة الكبريت(أصفر). البروتوكول التجريبي:أخلط برادة الحديد بالكبريت في صحن. ماذا تلاحظ(يحذث)؟.................................................................................................................... ما الذي تغير؟.......................................................................... ماذا تستنتج؟ الموضوعالأصلي : تحول فيزيائي أو تحول كيميائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |