جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط |
الجمعة 21 نوفمبر - 18:03:18 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة التاريخ : الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة. المفاهيم : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي. المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي . الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية . مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي . الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار . 2- أن يفسر سبب ذلك . 3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار . 4- أن يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي . 5- نفس الأهداف بالنسبة للتحول الكيميائي . . مراحل الدرس : - التقويم التشخيصي : ( المدة 5 د) - التمييز بين الحجم والكتلة – كيفية استعمال الميزان . - التمييز بين التحول الفيزيائي والكيميائي . 1- انحفاظ المادة في التحول الفيزيائي : - الوضعية الإشكالية : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء السائل تكون مساويةأكبرأم اصغرمن كتلة الجليد قبل الانصهار ؟ - المدة ( 5 دقائق) لاقتراح الفرضيات . الفرضيات : 1- متساويـــــة . 2- كتلة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل . 3- كتلة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل . كيف نفسر ذلك ؟ ( 10 د) نلاحظ ثلاثة أنماط من الإجابات : أ- تبقى الكتلة ثابتة ( عدد قليل جدا من التلاميذ ) لأننا لم نضف أو ننزع شيئا . ب- كتلة قطعة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل لأن الجليد يطفو فوق سطح الماء . ج- كتلة قطعة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل لأنها مادة صلبة. د- توقع تفاسير أخرى . دور الأستاذ : تنظيم النقاش دون التلميح للتلميذ للإجابات الصحيحة ( 10 د) ارسم مخططا للتجربة التي ستقوم بها للتحقق من الفرضيات المقدمة ( 5 د) يرسم المخطط جماعيا على السبورة . يقدم الأستاذ الوسائل للتلاميذ ( ميزان – كتل معيارية أو رمل – أنابيب – قارورات....... ) . الإحتياطات عند اجراء التجارب : - الانتباه إلى ظاهرة التكاثف ولتفادي ذلك يجب تسريع عملية الانصهار. - عدم إضاعة أي كمية من الماء السائل . النتيجة : كتلة الجليد ( ماء صلب ) = كتلة الماء السائل . أي يوجد انخفاظ في كتلة الماء أثناء الإنصهار .(5 د) 2- التحول الكيميائي : (15د) الوضعية الإشكالية : هل كتلة المواد قبل التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول .المواد قبل التحول هي الحديد والكبريت . الفرضيات : - أصغـر . - تساوي . - أكبــــر. كيف تفسر ذلك ؟ ملاحظة : التركيز على الأثر الكتابي ومناقشة تصورات التلاميذ . - كيف تتحقق تجريبيا من ذلك ؟ - حقق التجربة . النتيجة : كتلة المادة الناتجة بعد التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول . أي يوجد انخفاظ في الكتلة . تطبيق ( 10 د ) ملاحظة : - اجراء تجارب أخرى والتأكد من انخفاظ الكتلة . توجيه التلاميذالى التفسيراعتمادا على النمذجة في الدروس الموالية. الموضوعالأصلي : المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |