جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:06:40 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي فرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية وآدابها المستوى : 2 آداب وفلسفة قال أبو نواس : دَعِ الرَسـمَ الَّذي دَثَـــرا *** يُقاسي الريحَ وَالمَطَرا أَلَم تَـرَ ما بَنى كِســرى *** وَسابــورٌ لِمَـن غَبَــرا مَنازِهُ بَيــنَ دَجلَــةَ وَالـ *** ـفُـراتِ تَفَيَّــأَت شَجَـرا بِأَرضٍ باعَــدَ الرَحـمَــ *** ـنُ عَنها الطَّلحَ وَالعُشَرا وَلَـم يَجعَـل مَصايِــدَها *** يَـــرابيــعاً وَلا وَحَـــرا وَلَكِــن حـورُ غِــزلانٍ *** تُــراعي بِالمَـــلا بَقَــرا الأسئلة : 1- ما موقف الشاعر من الرسوم والأطلال ؟ 2- في النص صراع بينه ؟ 3- حدد الفكرة العامة للأبيات . 4- ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر أهم خصائصه . 5- أعرب ما تحته خط ( الَّذي ، تَـرَ، تَفَيَّــأَت ). 6- أكتب البيت الأول كتابة عروضية . 7- ما نوع البيت الثالث والرابع ؟ 8- اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت التالي : سيذكرني قومي إذا جد جدهم *** وفي الليلة الظلماء يفتقد الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:08:10 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي المستوى: 2أف المـــــدّة: ســــاعتان. النّـــــص. قــــــال "بشـــــار بـــــن بــــــــرد": 1- و ذات دلٍّ كــــأنّ البــــدر صورتـها باتــــت تغنّــــي عميد القلــــب سكـــــرانا 2- إن العيــــون الّــــتي في طرفها حور قتــــلننــا ثـــمّ لـــم يحييـــــن قتــــــــــلانا 3- فقــلت أحسنت يا سؤلي و يا أمــــلي فــــأسمعيني جـــــزاك اللّـــــه إحسانــــــا 4- يا حبّــــذا جبل الريّان من جبــــــــل و حبّـــــذا ساكــــن الــــرّيان مــــن كانــا 5- يــا قوم أذني لبعض الحيّ عاشقــــة و الأذن تعشــــــــــق قبل العيـــن أحيانــا 6- فقلت أحسنــت أنت الشّمس طالعـــة أضرمت فـي القلب و الأحشاء نيرانــــــا 7- فأسمعينــي صوتا مطربا هزجــــــا يزيد صبّـــا محبـــّا فيــــك أشــــجانــــــا 8- يا ليتــــني كنـت تفّاحا مفلّجــــــــــة أو كنت مـــن قـــضب الريحان ريـــحـانا 9- حتّى إذا وجدت ريحي فأعجبــــــها و نحـــن فـي خلــــوة مثــّلت إنســــــــانا 10- فحرّكـــــت عودها ثمـّ انثنت طربا تشــــدو بـــه ثــــــمّ لا تخفيـــــه كتـــمانا 11- أصبحت أطـــوع خلق اللّـــه كلّهم لأكثـر الخلـــق لي في الحـــبّ عـــصيانا 12- لا تعذلــــوني فاني مــن تـــذكّرها نشوان هــل يعـــذل الصاحون نشـــــوانا 13- لـــم أدر ما وصفها يقظان قد علمت و قـــــــــد لهـــوت بها في النّــوم أحيانـا. إثراء الرّصيد اللغوي: أضرمت: أشعلت. / تعذلوني: تلوموني. / نشوان: قمة اللّذة. البنـــــــــــــاء الفكـــــــــري: 1- من يخاطب الشّاعر في هذه الأبيات؟ وما صفاته ؟ 2-ما عمل الموصوف ر؟ استخرج ما يدلّ على ذلك من النّص. 3- ما مدلول البيت الخامس؟ هل توافقه الرأي؟ مثل. 4--استنتج الغرض الشّعري الّذي تنتمي إليه هذه الأبيات مع التّعليل, و فسّر ظهوره و شيوعه في العصر العباسي. -5 حدّد نمط القصيدة بذكر مؤشراته مع التّمثيل. البنـــــــــاء اللّــــــــغـــــــوي: 1-تعجّب ممّا يلي مع التّعليل: تغنّي – تعشق - كنتُ – لَهوت. 2- أعرب ما تحته خط في النّص. 3- استخرج الروابط التي ساهمت في الاتساق و الانسجام في النّص. 4-اشرح في البيت السّادس الصورتين البيانيتين بذكر النّوع و بلاغتهما. 5- قطّع البيت الأول و عيّن قافيته و رويّه مع التّعليل. التّقـــــــــويـــــــــم النّقــــــــــدي: تحدّث عن التّغييرات الّتي أحدثها الشّعراء المحدثون على القصيدة العربية في العصر العباسي. الوضعيـــــــــة الإدماجيـــــــــــة: أكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشّباب عن الرّذائل و دواعي المجون موظفا النّمط الحجاجي و نوعين من الأسلوب الإنشائي ( الأمر و النّهي). الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:08:46 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية وآدابها 2 آ.ف قال الشاعر العباسي الشريف الرضى: لأي حبيب يحسن الرأي والود وأكثر هذا الناس ليس لهم عهد؟ أ كل قريب لي بعيد بوده؟وكل صديق بين أضـــلعه حـــــــــقد وللــــه قلبي لا يبل غليلــــــه وصال ولا يلهيه عن خله وعد يكلفني أن اطلب العز بالمنى وأين العلا إن لم يساعدني الجد؟ وحولي من هذا الأنام عصابة توددها الأيام وهو لها عبـــــــــد ولا مال إلا كســــــــــبت بنيله ثناء ولا مال لمن لا له مـــــــجد وما العيش إلا أن تصاحب فتية مطاعين لا يعنيهم النحس والسعد إذا صبروا يوما إلى العز شمروا إن ندموا يوما إلى غارة جدوا شرح المفردات: الجد:بفتح حرف الجيم وهو الحظ.الأنام:الناس،البشر.أضغانها:أحقادها.مطاعين : كثير الطعن في الأعداء شمرو:استعدوا ندبوا:دعوا،اختيروا البناء الفكري: 1 مما يشكو الشاعر في البيت الأول والثاني؟ 2 لتحقيق المجد والعلا ، يرى الشاعر ضرورة توافر عامل مهم،ما هو؟وهل توافقه الرأي ؟ وضح ذلك 3 ما صفات الشباب الجدير بالمصاحبة حسب البيتين الثامن والتاسع؟ 4 يكشف لنا النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية؟وضح ذلك البناء اللغوي: 1 في النص نمطان بارزان،أحدهما يخدم الآخر.أذكرهما ثم علل اجابتك؟ 2 استخرج من البيت السادس صورة بيانية حدد نوعها ثم اشرحها مبرزا اثرها في المعنى 3 اقرأ البيت التالي ثم اجب عما يليه: يا حبذا جبل الريان من جبل و)حبذا) ساكن الريان من كانا أ)أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . ب)اكتب البيت كتابة عروضية،ضع الرموز ثم حدد القافية وسم حروفها الوضعية الإدماجية: اكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشباب عن الرذائل والمجون ،موظفا ما أمكن من أفعال الذم والتشبيه والاستعارة الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:09:53 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي المستوى : 02 آداب وفلسفة المدة :ساعتان ** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها ** النـص : قال أبو نوّاس : 01- عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني 02- لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي 03- سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ 04- صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ 05- لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ 05- سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي 06- مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ 07- فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ 08- حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان 09- خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ معاني الكلمات : الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل . الأسئلة : البناء الفكري : 01- ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص . 02- ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟ 03- حدد الأفكار الجزئية للقصيدة . 04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟ 05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟ 06- ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟ البناء اللغوي : 01- ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟ 02- استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟ 03- أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا) 04- بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت) 05- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته . الوضعية الإدماجية : يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي . المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك . نموذج الإجابة وسلم التنقيط البناء الفكري 01- مظاهر التجديد في مطلع القصيدة : هو عدم افتتاحها بالمقدمة الطللية واستبدالها بالحديث عن الخمر . الاستشهاد من النص : عُجْ للوُقوفِ على راحٍ ، فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني... 02- الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة هي : صَهْباءُ ، صافية ٌ، عَذراءُ ، ناصِعَة ، للسّـقمِ دافعَةٌ ، سَلسالَة الطعم ، إسفَنْطٌ ، معَتَّقة ٌ، مَسحُولَة ٌ، مُزّة ٌ، كالمسْكِ قرْقفةٌ ، تُطَيّرُ الْهَمّ .... 03- الأفكار الجزئية للقصيدة : (1-2) : الدعوة إلى الحديث عن الخمر بدل الأطلال . (3-6): وصف الخمر. (7-9): التغني بشرب الخمر . 04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة وهو مذهب يصور الواقع وما فيه من لهو ومجون ، والدعوة إليه والمجاهرة به . 05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي يسودها اللهو والمجون والاهتمام بها . 06- نمط النص : وصفي . أهم خصائصه : - الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..) - غلبة الأسلوب الخبري - كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه . - استعمال الأساليب الانفعالية 01- الأسلوب في البيت الأول هو : أسلوب انشائي ، صيغته : أمر ؛ غرضه : المدح . 02- الصورة البيانية : التشبيه في : البيت 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 9 .... - الشرح : تحديد أركانه . - أثرها في المعنى : قوة تصوير المعنى ، مما يزيده وضوحا وقربا . 03- الإعراب : - تدن : فعل مضارع مجزوم بحدف حرف العلة . - قيِّمُ : فاعل مقدم مرفوع بضمة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف . - الحانوت : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . - خلْ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون المتكلمين . نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . 04- بناء صيغ التعجب : الكلمة فعلها حكمها السبب صهباء صهب لا يجوز لأن الصفة منه على وزن أفعل (أصهب) ومؤنثه على وزن فعلاء (صهباء) السقم سقم لا يجوز لأنها غير قابلة للتفاوت ( التفاضل) تعذّب عذّب لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي اصطفت اصطفت لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي 05- التقطيع : خـلـنـظـظـلـيـــم بـعـيـــرن عـنـد نـهـــضـتـنـا *** وتـتـلـل مـنــــبـطـحـن فـي قـدد ثـهــــلانــي /0 / 0 / / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 / / / 0 *** / 0 / 0/ / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 /0 / 0 مستفعــلــن فعــلن مسـتفعــلـــن فعــلن *** مستفعــلن فعـــلن مسـتفـعلن فاعــل القافية هي : لاني (/0/0) التقويم النقدي * أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي هي : - تغير ظروف الحياة والمعيشة (من البداوة إلى المدنية ) - الترف والنعيم الذي عرف به العصر والدولة العباسية . - الامتزاج الجنسي والثقافي بين العرب والفرس . * الالتزام بالمطلوب . * حسن وجمال التعبير . الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:10:32 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي نموذج للاختبار الثالث في مادة التاريخ و الجغرافيا سنة ثانية ثانوي الشعب: علوم تجريبية/رياضيات/تقني رياضي المدة: ساعتان التاريخ: 10ن الجزء الأول: 4ن 1- عرف المصطلحات التالية: المجال الحيوي, الحرب الباردة, الجدار الحديدي 2- عرف الشخصيات التالية: هتلر, ترومان الجزء الثاني: 6ن إن الحرب العالمية الثانية أضعفت أوروبا و جعلتها عاجزة عن دفع مستحقاتها المالية للو.م.أ و تفاديا لحدوث تمزق اقتصادي و اجتماعي و سياسي في أوروبا , يعرض دول العالم للخطر , توجب على الو.م.أ أن تقدم لهذه الدول المتعاونة مساعجات مجانية مهمة و وافرة من الكتاب المدرسي المطلوب: انطلاقا من النص و اعتمادا على مكتسباتك السابقة اكتب مقالا تاريخيا تبين فيه: 1- ما هو المشروع المشار إليه في النص ؟ 2- من الدول التي استفادت منه ؟ 3- ما هي أهداف المشروع على ضوء النص ؟ الجغرافيا: 10ن الجزء الأول: 6ن 1- عرف المصطلحات التالية: الحمادة, التركيبة السكانية, خدمات الديون 2- تسود تربية المواشي بالجزائر كل الشمال, غير أن أهميتها كمورد اقتصادي تزداد في الهضاب العليا, و على الهوامش الشمالية للأطلس الصحراوي و الجدول التالي يبين توزيع الثورة الحيوانية بالمناطق السهبية: الإقليم الغرب الوسط الشرق النسب % %45 %35 20% المطلوب: 1- مثل الجدول بأعمدة بيانية 1سم = 5% 2- عرف المناطق السهبية 3- بين أسباب اختلاف أهمية قطيع الأغنام بين الأقاليم الثلاث الجزء الثاني: 4ن تعتبر الموانيء رئة الجزائر و المؤشر الذي يحرك يارومتر اقتصادها, فهي ترتبط بأكثر من 60 بلدا في العالم و هي تؤدي دورا حيويا في التجارة العالمية حيث تضمن 98% من المبادلات التجارية المطلوب: انطلاقا من الفقرة و اعتمادا على ما درست, أبرز 1- مساهمة الأقاليم الشمالية في التجارة 2- حدد الإقليم التجاري الأول في الجزائر و لماذا ؟ الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:13:25 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي *لدوا للموت وابنوا للخراب ***** فكلكم يصير الى تباب *لمن نبني ونحن الى تراب ***** نصير كما خلقنا من تراب *الاياموت, لم ار منك بدا ***** اتيت وماتحيف وماتحابي *كانك قد هجمت على مشيبي ***** كما هجم المشيب على شبابي *وانك يازمان لذو صروف ***** وانك يازمان لذو انقلاب *زهذا الخلق منك على وفاز ***** وارجلهم جميعا في الركاب *وموعد كل ذي عمل وسعي ***** بما اسدى,غدا دار الثواب *ومهما دمت في الدنيا حريصا ***** (فاني لااوفق) للصواب *ساسال عن امور كنت فيها ***** فما عذري هناك وماجوابي *باية حجة احتج يوم ال~~~~~~~ح~~~~~~~اب اذا دعيت الى الحساب *هما امران يوضح عنهما لي ***** كتابي , حين انظر في كتابي *فاما ان اخلد في نعيم ***** واما ان اخلد في عذابي المطلوب: بعد قراءة القصيدة اجب على مايلي: 1.مالصراع الذي يسيطر على الانسان في حياته ؟ ولماذا؟ 2.بم يصور الشاعر كلا من الزمان والانسان في البيتين (5و6)؟ 3. يرى الشاعر بانه لايوفق للصواب مهما حرص, فهل ينطبق ذالك على كل انسان ؟علل اجابتك 4.حدد الصورة البيانية في البيت الرابع , وبين عناصرها , واثرها؟ 5.الى اي غرض تنتمي هذه القصيدة ؟ وماذا تعرف عنه؟ 6.حدد نمط النص؟ 7.هل تجد تجديدا ام تقليدا في القصيدة ؟ وضح ذالك؟ 8.كيف تبدو لك ملامح شخصية الشاعر ؟ 9.اعرب مابين قوسين في النص ؟ اثراء الرصيد اللغوي: لدوا .لدان .لدودا: المخاصمة الشديدة تباب : هلاك صروف: نكبات وفاز: عجلة الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 5 نوفمبر - 22:13:57 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
السبت 15 نوفمبر - 15:52:36 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي مشكوووووووووووووووووووور الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الإثنين 7 نوفمبر - 12:40:14 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الموضوعالأصلي : اختبارات جميع الشعب اللغة العربية التانية تانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mustapha304
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |