جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الثلاثاء 14 أكتوبر - 22:50:53 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: دروس القواعد 4 متوسط دروس القواعد 4 متوسط دروس القواعد 4 متوسط انماط النصوص أساليب النصوص الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها الفخر : قال المتنبي : ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي و بنفسي فخرت لا بجدودي التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود الدعاء : رحم الله الشهداء المدح : قال حسان بن ثابث : ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول النصح و الارشاد : قال تعالى : كل من عليها فان و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء الأسلوب الانشائي هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ نعم : فعل ماض جامد الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو الانماط النمط الاخباري يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة خصائصه غلبة ضمير الغائب استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي كثرة الجمل الاسمية النمط الحواري كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه أنواعه حوار داخلي حوار خارجي مواضيعه اجتماعي سياسي ثقافي مستوياته بسيط : يتضمن معلومات عادية معمق : يتضمن حجج و براهين خصائصه الحوار هو عنصر الأساس فيه وسيلة من وسائل التعريف بالشخصيات يكشف عن نفسيتها و مكانتها و مستواها الفكري و الاجتماعي هو نص يغلب عليه استعمال الإنشاء اعتماد ضمائر المخاطب النمط السردي ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة خصائصه يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة يطغى عليه الأسلوب الخبري ضمير المتكلم و الغائب النمط الوصفي هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي أنواعه المادي المعنوي الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان النمط الحجاجي هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد خصائصه أدوات الربط المنطقية البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج أدوات الحجاج الاستشهاد و الاقتباس ايراد السبب و نتيجته الاستدلال المنطقي استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن النمط التفسيري يسمى أيضا التوضيحي و هو نص يستهدف تنوير القارئ ،و تفسير المشكلات له ليسهل فهمها ،هو نص غالبا ما يقترح حلا لمشكلة ما و تفسيرها كما يقوم على تحليل ظاهرة و شرحها واستخلاص النتائج الخصائص يجيب على الأسئلة التالية (لماذا ،كيف )مثل تدور الأرض بنا و لا نحس بها لماذا ،/ كيف اندثرت ؟ الإكثار من الأدلة و البراهين اعتماد ضمير المتكلم و النفي و الإثبات و الاستنتاج يقوم على التوضيح و يركز على الأدلة و الوقائع النمط الإرشادي : او الإيعازي هو تقنية تستخدم لتوجيه التعليمات إلى فئة من الناس مميزاته : الإكثار من أدوات التفسير و الشرح و الجمل الإنشائية و الضمائر (المخاطب ،المتكلم ) النص الإبداعي :الوثائقي تقنية تستخدم في إعداد النص المسرحي خصائصه الحوار و ضمائر المخاطب النمط الأمري يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجاز عمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة خصائصه أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير المحسنات البدبعة الطباق أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد أنواعه طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي طباق الايجاب : خرج ضدها دخل أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا ملاحظة الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا المقابلة هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا الجناس هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى أنواعه تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير السجع هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر أنواعه ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة أثره تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع الصور البانية التشبيه هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع أنواعه البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا الاستعارة هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما أنواعها الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه أثرها تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض الكناية هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء أنواعها الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة أثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة الجمل الواقعة في محل جمل اخرى الجملة النعثية تقع بعد النكرات أنواعها فعلية : فعلها ماض أو مضارع اسمية : مقرونة بالناسخ أو مجردة منه الجملة الواقعة مفعولا به تقع الجملة الوقعة مفعولا به لفعل متعدي و تكون فعلية مسبوقة بأن أو اسمية مسبوقة بأنّ الجملة الحالية تقع بعد المعارف أنواعها فعلية : أ-فعلها ماض و يجب أن تقترن بصاحبها بواو الحال و قد ب-فعلها مضارع غير مقرون بواو الحال اسمية : مجردة أو مقرونة بالناسخ و تقترن بصاحبها بواو الحال و الضمير الربط في الجملة الحالية تقترن الجملة الحالية برابط مع الجملة الأصلية و هو واو الحال اذا كانت فعلية فعلها ماض أو اسمية الجملة الواقعة مضافا اليه تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ أنواعها الجملة الفعلية : تضاف الى ظروف الزمان و المصادر التي تعرب مفعول لأجله و يجب أن تقترن بأن الى الظروف التالية : دون -عوض - بدل الجملة الاسمية : تضاف الى : رغم , حد , مع , غير , سوى الجملة الموصولة تتكون من اسم موصول و صلة موصول الأسماء الموصولة هي أسماء معرفة مبنية ما عدا اللذان و اللتان فهما معربان فيرفعان بالألف و ينصبان و يجران بالياء الساكنة أنواع الأسماء الموصولة العامة : من للعاقل , ما لغير العاقل الخاصة : الذي ( مفرد مذكر ) , التي ( مفرد مؤنث ) , اللذان (مثنى مذكر ) , اللتان ( مثنى مؤنث ) , الذين ( جمع مذكر ) , اللاتي واللائي و اللواتي ( جمع مؤنث ): كلها مبنية الا اللذان و اللتان فهما معربان صلة الموصول هي جملة لا محل لها من الاعراب تذكر بعد الاسم الموصول لتوضيح معناه و إزالة الغموض عنه و تكون اسمية أو فعلية وظائف الجملة الموصولة تعرب حسب موقعها في الجملة و تكون فاعل , نائب فاعل , مفعول به , مبتدأ , اسم لناسخ , خبر لمبتدأ , خبر لناسخ , نعث (بعد المعارف و النكرات ) , مضاف اليه الجملة الشرطية تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط و أداة الشرط أدوات الشرط أدوات الشرط الجازمة هي ان - انما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما أنواع جملة جواب الشرط فعلية أو اسمية اعرابها تكون في محل جزم اذا كانت أداة الشرط جازمة و الجواب مقترن بالفاء و اذا الفجائية و تكون لا محل لها من الاعراب اذا لم يتوفر الشرطين ملاحظة يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان جملة اسمية أو كان جملة فعلية فعلها طلبي لبحور الشعرية البحور العربية الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن التغييرات التي تطرأ على التفعيلات فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات أنواع الشعر العمودي و يعتمد نظام الشطرين الحر و يعتمد نظام الأسطر قواعد الكتابة العروضية كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن حذف أحد الساكنين عند التقائهما مصطلحات عروضية القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0 الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية الموضوعالأصلي : دروس القواعد 4 متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: شكوكو
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |