جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر :: المرحلة الثانوية |
الإثنين 6 أكتوبر - 13:02:10 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: ( صُناع السلام ) للدكتور (أحمد هييكل ) ( صُناع السلام ) للدكتور (أحمد هييكل ) ( صُناع السلام ) للدكتور (أحمد هييكل ) 1- شعبنا الحر الذي كان طعينا طاوي الصدرعلي الجُرح سنينا 2-عاد عملاقا قويا شامـــــــخا عالي الرايات لا يحني الجبيــنا 3- حينما اطلق فرسان الحـــــمي يكتبون المجد في صفحة سيــنا 4- حينما قِيل اعبروا فاندفعــــــوا يصنعون الفجر و النصرالمبينا 5- يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة مُرجعا للام سيناء الســــــلــيبة 6- قد محوت العار عن أعراضنا باذلا روحك للمجد ضريــــبة 7- ساعة التــحرير دقــــت فإذا كل فرد صار في الجيش كتيبة 8- إنه البعث يدوى صوتـــــــه و بنود النصر تعلونا مهيــــبة 9- يا بناة النصر صُناع السلام يا حُماة الحق من بغي اللئــــام 10- من سنا نيرانكم قد اشرقت عزة العُرب الميامين الكــــرام 11- الملاين التي تُزهى بكم شاقها تقبيلكم شُوق الهُيــــــــام 12- ضفَرت من حبها إكليلكم و حبتكم قلبها أسمى وســــــام ................................................................................................. التعريف بالشاعر : الدكتور احمد هيكل ~: ولد فى منيا القمح بمحافظ الشرقية سنة 1922 التحق بكلية دار العلوم و تخرج فيها ثم سافر إلي اسبانيا و نال الدكتوراه في الشعر الاندلسي و تدرج في الوظائف حتي وصل ‘إلى عميد كلية دار العلوم ثم وزيرا للثقافة له ديوان واحدا مطبوعا و عدة دراسات أدبية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يوم العبور العظيم يوم لا يُمحى من الذاكرة مهما مرت السنون وهو يوم مجيد من أيامنا العربية المجيدة وهنا يتباهي الشاعر بنصر أكتوبر العظيم الذي محى و زال ذل الحروب السابقة و أعاد العزة و الكرامة العربية ...... ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الابيات من (1-4 ) (اعادة العزة و الكرامة ) 1- شعبنا الحر الذي كان طعينا طاوي الصدرعلي الجُرح سنينا 2-عاد عملاقا قويا شامـــــــخا عالي الرايات لا يحني الجبيــنا 3- حينما اطلق فرسان الحـــــمي يكتبون المجد في صفحة سيــنا 4- حينما قِيل اعبروا فاندفعــــــوا يصنعون الفجر و النصرالمبينا ................................................................................................ اللغويات : الحر : الغير مقيد ج أحرار طعينا : مطعونا – جريحا منجراء نكسة1967 طاوي الصدر : كاتما أوجاعه و آلامه عملاقا : طويلا ضخما ج عملاقة - عماليق شامخا :مرتفعا عاليا ج شوامخ – شُمَخ لا يحني الجبينا : لا ينحني ولا يخفض رأسه فرسان : أبطال م فارس الحمي كل ما يجب حمايته ( المراد الوطن ) اندفعوا :تحركوا بسرعة المبين : الظاهر الواضح ...................................................................................................... الشرح : 1- يقول الشاعر شعبناالأبي الحر الذي عاش جريحا يعاني مرارة هزيمة النكسة ظل هذا الشعب العظيم كاتما جرحه داخل نفسه ست سنوات كاملةاستعدادا لمحو هذا العار و الذل الذي لاقه علي يد العدو 2- عاد ورجع هذا الشعب عملاقا قويا رافعا راسه مصمما علي محو الهذيمة مرفرة راية العزة و الكرامة و الانتصارات فوق رأسه 3- عندما أطلق جنودنا البواسل حماة الوطن الذين كانوا ينتظرون و يتحيينون ساعة الانطلاق وعندما اُعطي الأذن انطلقوا كالأسود بعد الاستعداد الكامل يسطرون أجمل البطولات فوق ارض سيناء الحبيبة 4- وما أن وصل الأمر حتي انقضوا علي العدو داخل سيناء يصنعون نصرا جديدا يُضاف إلي سجل انتصارتهم العظيمه ....................................................................................................... مواطن الجمال : شعينا الحر : تعبير يدل علي الاعتزاز و الإباء ورفض الذل و الهوان الذي كان طعينا : تعبيؤ يدل علي أثر النكسة و صور النكسة بخنجر أو سكين وجه لصدرهذا الشعب العظيم وهو يوحي بفظاعة النكسة و آثارها طاوي الصدر علي الجرح سنينا : تعبير يدل علي أثار النكسة وكأنها جُرح غائر و العبارة دليلا علي الصمود و التحمل استعدادا للثأر من النكسة التي أصابته عاد عملاقا : تصوير للشعب في عودته بالعملاق مما يدل علي القوة و الصلابة و التصميم و الثبات قويا – شامخا :صفتان للدلالة علي الثبات و القوة في أثناء المعركة عالي الرايات : تصوير جميل يبين عزة النصر من خلال رفرفة الرايات فوق ساحة المعركة لا يحني الجبينا : دليلا علي عزته و كرامته حينما أطلق فرسان الحمى : تعبير يدل علي قمة الاستعداد والإذن بالتحرك الفعل ( أطلق ) تصور جنودنا كالسيل الجارف المندفع أو طلقة مدفع تدمر و تهدم تحصينات و استعدادات العدو يكتبون المجد : تعبير يدل علي الانتصار وهويدل علي أصالة الانتصار في هذا الشعب و أن هم الذين يكتبونه وليس مروٍي عنهم في صفحة سينا : تصور أرض سيناء سجل مليئ بالانتصارات قيل : مبنيا للمجهول للعلم بالفاعل اعبروا : أمر للحث علي العبور وهو دليل علي الثقة في القيادة السياسية فاندفعوا : تعبير يدل علي القوة ف يالهجوم يصنعون الفجر : تصوير للنصر بصورة فجر مشرق و قد اُنتُظر بعد سنوات النصر المبينا : تعبير يدل علي وضوح النصر و بيانه أمام العالم الابيات من (5- :قوة ونصر ....................................................................................................... 5- يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة مُرجعا للام سيناء الســــــلــيبة 6- قد محوت العار عن أعراضنا باذلا روحك للمجد ضريــــبة 7- ساعة التــحرير دقــــت فإذا كل فرد صار في الجيش كتيبة 8- إنه البعث يدوى صوتـــــــه و بنود النصر تعلونا مهيــــبة .......................................................................................................اللغويات : الزاحف : المتحرك ( المحارب ) بالأرض الحبيبة : المراد سيناء الأم : مصر السليبة : المغتصبة × الممنوحة المحررة محوت : أزلت أعراضنا : م عٍرض وهو الشرف باذلا : معطيا مانحا ضريبة × ثمنا ج ضرائب كتيبة : فرقة عظيمة ج كتائب البعث : الميلادالجديد – يدوي : يرتفع – مهيبة : جليلة –عظيمة الشرح : 1- ينادي الشاعر علي الجندي المصري الزاحف فوق أرض سيناء كي يُرجع سيناء الغالية التي اغتصبها العدو من حضن أمها مصر 2- ويقول له قد أزلت و محوت عار النكسة التي لحقت بنا وقد منحت روحك ثمنا رخيصا في سبيل التحرير و العودة 3- وعندما حانت لحظة تحرير الأرض ظهرت قوة و شجاعة و أصالة الجندي المصري و أصبح كل فرد في الجيش قوة هائلة تعادل فرقة جيش كاملة في العدد و الُعتاد 4- و أصبح تحرير سيناء بعث جديد للأمة العربية وصحوة كُبري لالسترداد الحق السليب و صيحة الله و أكبر تزلزل الأرض من تحت العدو و ترتفع رايات النصر في عظمة و شموخ ...................................................................................................مظاهر الجمال : يا أخي : نداء للدلالة علي الحب و القرب من نفس الشاعر الزاحف : تعبيؤر يوحي بالحذر و ثقل المعدات التي يحملها و كثرة العدد مرجعا للأم سيناء " تصوير لمصر كأنها أم و سيناء ابنة ترجع إليها بعد انتظار السليبة : توحي بالاغتصاب قد محوت العار : اسلوب مؤكد بقد و تصوير للنكسة بالعار و الدنس الذي يلحق بالانسان وهو يؤكد فضل الجندي في محو العار من أعلراضنا : صور العرض بثياب دنسه العدوو قد محها الجندي المصري باذلا روحك للمجد ضريبة : تعبير يدل يدل علي التضحية وقد صور الشاعر التضحية بالروح بالثمن أو الضريبة التي يدفعها الجندي ثمنا للتحرير مما يدل علي عظمة التضحية ساعة التحرير دقت : تعبير يدل علي بدء الهجوم فإذا كل فرد صار في الجيش كتيبة : تعبير يصور قوة و استعداد الجندي بالكتيبة الكاملة مما يدل علي القوة و إذا تدل علي المفاجأة في العبور عكس ظن العدو الذي لم يكن يتوقع ذلك إنه البعث : تصوير للنصر ببعث و حياة جديدة كلها عزة و كرامة بنود النصر تعلونا مهيبة : تعبير يدل علي الانتصار و يقدم دليلا واضحا علي انتصارنا الذي أذهل العالم وجعلنا موضع احترام و تقدير . ................................................................................................ الآبيات من ( 9-12) :حب و اعزاز 9- يا بناة النصر صُناع السلام يا حُماة الحق من بغي اللئــــام 10- من سنا نيرانكم قد اشرقت عزة العُرب الميامين الكــــرام 11- الملاين التي تُزهى بكم شاقها تقبيلكم شُوق الهُيــــــــام 12- ضفَرت من حبها إكليلكم و حبتكم قلبها أسمى وســــــام .................................................................................................. اللغويات : بغي : ظلم – اللئام : م لئيم وهو خسيس النفس × كريم سنا : ضوء نور- نيرانكم : اسلحتكم الميامين : م ميمون المبارك ضفرت : نسجت الهُيام : الشوق الشديد إكليلكم : تاجكم ج أكاليل حبتكم : منحتكم أسمي : أعلي وسام : جائزة تُعلق علي الصدر ج أوسمة ...................................................................................................... الشرح : 1- ينادي الشاعر علي الجندي المصري فيقول أنت مفخرة لنا بما حققتموه من نصر غال و عزيزبعد استرداد الارض من المغتصب اللئيم الظالم المستبد 2- وقد أعادت نيران أسلحتكم و مدافعكم العزة و الكرامة العربية 3- الملايين العربية التي خرجت لاستقبالكم قداشتاقت إليكم وقد حضرت وهي تود في تقبيلكم تعبيرا عن الشكر و الامتنان و الاعتزاز 4- ولقد عبرت عن ذلك فقد نسجت من حبها تاجا ليتزين به جبين كل جندي وقد منحت قلبها و حبها فجعلته وساما تضعه علي صدوركم تعبيرا عن الحب ............................................................................................. يا بناةالنصر : نداء للتعظيم وفيه تصةدويرللنصر بالبناء و الجنود عمال مخلصين وهو يوحي بعظم ما قدموه من نصر عظيم صناع السلام : نداء للتعظيم وحذف أداته للدلالة علي القرب من نفس الشاعر وفيه تصوير للسلام بشيء غالي و نفيس تصنعه الأيدي يا حماة الحق : نداء للتعظيم وفيه تصوير للحق بكنز ثمين نصونه و نحميه من بغي اللئام : تعبير يوحي بالخسة و المكر والدهاء وتكرار النداء مظاهر الجمال : للتعظيم والتمجيد أشرقت عزةالعُرب : تصوير للعزة العربية بالشمس المشرقة الميامين الكرام : صفتان تدلان علي أصالة العرب و كرمهم الملايين التي تزهي بكم : تعبير يدل علي أن الشعوب العربية بأكملها فخورة و معتزة بما قدمه الجندي المصري شاقها تقبيلكم شوق الهيام : تعبير يدل علي شدة الحب و لفظ شاقها يدل علي المعاناة في الانتظار فقد انتظرت ست سنوات كاملة ضفرت من حبها اكليلكم: : تصوير للحب بشيء مادي تصنع منه تاج المصر و فيه اعتزازبالجيش من الشعب حبتكم قلبها اسمىوسام : تصوير للقلب بمادة يصنع منها وسام التكريم للجيش . ............................................................................................. التقويم : 1- ما سبب الجرح الذي طواه الشعب في صدره ؟ 2- ما الأمر الذي تلقاه ابناء مصر ؟ كيف نفذوه ؟ 3- من صاحب قرار العبور ؟ 4- لم تأخر قرار العبور ست سنوات كاملة ؟ 5- لماذا كان قرار العبور شبه مستحيل ؟ 6- كيف تمحوالعار ؟ 7- حينما قيا اعبروا فاندفعوا – يا أخي الزاحف كيف وفق الشاعر في اندفعوا في العبارة الأولي و الزاحف في العبارة الثانية ؟ 8- لماذا تزهي الملايين بالجنود؟ 9- كيف مهد نصر أكتوبر للسلام بين مصر و اسرائيل ؟ النحل0 الآيات من 14-18) نعم الله لا تحصى ( قرآن كريم ) قال تعالي (وهو الذي سخر البحرلتأكلوا منه لحما طريا و تستخرجوا منه حلية تلبسونها * وتري الفلك مواخر فيه و لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون * والقي في الارض رواسي أن تميد بكم و أنهارا و سبلا لعلكم تهتدون *و علامات و بالنجم عم يهتدون * أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون *وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم ) ....................................................................................................... اللغويات : سخر : ذلل و هيأ طريا : غضا لينا طريا و المراد ( الأسماك ) حلية : ما يتزين به ج حِلي الفلك : السفن و تطلق علي المفرد والجمع مواخر :تشق الماء بمقدمتها م ماخرة لتبتغوا : تطلبوا و تحققو فضله :نعمه ج أفضاله رواسي : جبال ثابته م راسية – راس تميد : تضطرب× تثبت سبلا : طرقا م سبيل تهتدون: ترشدون × تضلون - يهتدون : يعرفون طريقهم علامات : دلائل معالم علي الطريق لا تحصوها : لا تعدوها ولا تستطيعون حصرها ....................................................................................................... الشرح : ا الله عز وجل سخر و هيأ البحر للإنسان ليأكل منه اللحم الطازج اللين الطري (الاسماك)و كذلك نستخرج الؤلؤ و المرجان الذي نتزين به و نلبسه وكذلك جعل البحر طريقا للسفن تشق مياه البحر بمقدمتها و كذلك تنقل البشر و البضائع لعل الانسان يشكر الله الخالق العظيم والارض جعل فيها رواسي و ثوابت من الجبال الشوامخ حتي لا تميل الارض و تضطرب بمن عليها كذلك شق الانهار حتي ننتفع بمياهها وكذلك الطرق الممهدة لنسير فيها من مكان إلي مكا ن آخر و كذلك النجوم التي نهتدي بها في الرحلات و الاسفار لنتعرف علي وجهتنا من خلال النجوم فلا نضل الطريق فهل بعد كل هذا هل يتساوي من يخلق ومن لايخلق فهل يستوي خالق كل هذا مع الاصنام ؟؟؟ ويجب أن نتذكر فضل الله علينا ونخلص له العبادة ولا نشرك معه أحد فهو الخالق القادر العظيم ونعم الله علينا كثيرة و لا نستطيع حصرها أو عدها . وفي ختام الايات تدعونا الايات إالي استغفار الله الغفار لأن الله هو الغفور الرحيم . .................................................................................................... مظاهر الجمال : سخر : فعل يوحي و يدل علي القدرة الإلهية بما يستلزم شكر الله عليها ذكر البحر : ذكر البحر أولا لأن الماء أساس الحياة ومنها خلقر كل شيء حي ثانيا : لأن الماء يشكل جزء كبير من حيز الاض ثلثي الارض تأكلوا منه لحما طريا : تعبير جميل يفيد سهولة الحصول علي أسماك البحر وطريا ليفيد سرعة تناولة قبل أن يفسد حلية تلبسونها : تعبير يدعو إلي السعي و العمل و التنقيب لتأكلوا – لتستخرجوا – لتبتغوا : تكرار العطف ليفيد تعدد منافع البحر و المضارع للتجدد و الاستمرار الفلك مواخر : تعبير يبرز سرعة شق السفن لمياه البحر لتبتغوا من فضله : تعليل و حكمة بالغة توحي بإحسان الله غير المحدود لعكم تشكرون : تعبير يوحي بالعجز عن شكر نعم الله لكثرتها ألقى في الأرض رواسي : قصر للتخصيص بتقديم في الأرض ورواسي نكرة للتعظيم و جمعا للكثرة أن تميدبكم : تعليل يبين أهمية الجبال في تثبيت الأرض لعلكم تهتدون : تعليل لما قبله و ختام مناسب يوحي بفتح باب الهداية أمام البشر علامات : جمعا للشمول و العموم أفمن يخلق كمن لا يخلق ~: استفهام للاستنكار ومقابلة بالسلب يوضح المعنى إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها أسلوب شرط يبين فضل الله غير المحدود وهو تعبير يوحي بالعجز عن شكر نعم الله لكثرتها إن :شرطية للشك في احصاء نعم الله نعمة الله : اسناد النعم لله و فيه تشريف و اظهار فضل الله علي عباده إن الله غفور رحيم ~: اسلوب مؤكد بإن و فيه إغراء بالعبادة و التوبة غفور رحيم : صيغتان مبالغة توحيان بكثرة المغفرة و الرحمة الآيات ربطت السبب بالمسبب لاقناع ................................................................................................... التقويم : 1- ما منافع البحر كما ذكرتها الايات ؟ 2- نعم الله تستوجب الشكر فكيف نشكر هذه النعم ؟ 3- لماذا أرسى الله الجبال في الأرض ؟ 4- كيف هيأ الله الحياة للإنسان علي الأرض ؟ 5- فيما يتمثل عجز الإنسان ؟ 6- ما الجمال في تري الفلك مواخر – و بالنجم هم يهتدون – أفمن يخلق كمن لا يخلق – لا تحصوها – نعم – إن الله غفور رحيم ) 7- كيف نستفيد من الأنهار التي خلقها الله للإنسان ؟ 8- بم وصفت الآيات الاوثان و الأصنام ؟ 9- ما العلوم التي ذكرتها الأيات غير علوم البحار ؟ 10- منافع البحرللإنسان مستمرة منذ الخليقة إلي قيام الساعة كيف عبرت الآيات عن هذا المعنى الناس و العلم و التكنولوجيا حديث شريف قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير , أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ و العشب الكثير , وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا و سقوا وزرعوا , وأصابت منها طائفة أخري إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله فنفعه ما بعثي الله به فعَلم و علَم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا و لم يقبل هدى الله الذي أُرسلت به ) اللغويات : مثل : شبه و نظير ج أمثال ما بعثني : ما أرسلني الله به الغيث : المطر ج غيوث أصاب : نزل عليها الكلأ : النبات الرطب ج أعشاب أجادب : مفردها : أجدب وهي الأرض الصلبة التي لا تشرب الماء فلا تنبت أمسكت الماء : حفظته فلم يتسرب × ضيعته قيعان : مفردها قاع وهي الأرض المستوية فقه : فهم و بصُر من لم يرفع بذلك رأسا : أهان نفسه و أهدر كرامتها ....................................................................................................... الشرح : يقول الرسول صلي الله عليه و سلم مثل ما أُرسل به و بُعث به من الهدي و العلم مثل المطر كما يوضح استقبال الناس بما بعثه الله بالأرض في استقبال ماء المطر ويوضح النبي صلي الله عليه و سلم أن الناس مثل الأرض ثلاثة أنواع : 1- نوع استعدادة طيب في فهم و استيعاب فهم يفهمون الدين جيدا فيعملون به و يعلمونه إلي غيرهم فيستفيدون منه و يفيدون غيره فهو كالأرض الطيبة في استقبال ماء المطر فتحيا و تنتعش و تنبت و تثمر فينتفع الناس بخيرها 2- نوع يحفظون العلم ولا يعملون به ولكنهم ينقلونه إالي غيرهم فيستفيدغيرهم بالعلم فهم كالأرض الملساء تمسك الماء فينتفع به الناس فيشربون و يسقون ويزرعون أرضهم 3- نوع أخر لا يحفظ علما و لا ينتفع به فهومثل الأرض التي لا تمسك ماء ولا ولا تنبت شيء مظاهر الجمال : ما بعثني الله به من الهدي : تعبير يفيد أنه لا تعارض بين الدين و العلم و يفيد أن علم الرسول صلي الله عليه وسلم جزء من علم الله الواسع الذي لا حدود له الهدى والعلم كمثل الغيث : تصوير جميل حيث صور الدين و العلم بالمطر الغزير الذي ينفع الناس ووجه الشبه النفع للناس أرضا : نكرة للعموم و الشمول فكان منها – وكان منها – وأصاب فيها : يفيد بعض الأرض و ليس كلها فأنبت الكلأو العشب : نتيجة لقبول الماء قبلها أجادب : جاءت جمعا للكثرة و التنويع أمسكت الماء : تعبير يفيد إمساك الماء وهويدل علي بقاء الماء فوق الأرض وعدم تسربه منها شربوا –سقوا- زرعوا : تفصيل بعد اجمال و يفيد تعدد النفع ماء – كلأ: نكرتات للتقليل عَلِم و عَلَم " العطف لعموم الاستفادة لم يرفع بذلك رأسا : تعبير فيه دليلا واضحا للذل و الانكسار وفي النهاية وضح الحديث أن الناس : تقبل الناس للهدي و العلم اتقياء طيبين مثل الأرض الطيبة حلفظين للعلم مفيدين غيرهم الجاهل الذي لا يتعلم دون نفع أنفسهم أرض صلبة ولا يتعلم فهوالأرض تمسك الماء لنفع الغير ولا تنبت التي لا تنبت ولا تمسك ماء التقويم : 1- الناس في تقبل الهدي والعلم ثلاثة أنواع .وضحي ذلك 2- الارض في تقبل الماء ثلاثة أنواع وضحي ذلك 3- ما واجب من يتفقه في دين الله نحو من حوله ؟ 4- ما وجه الشبه بين الهدى و العلم و المطر ؟ 5- 0( فشربوا و سقوا وزرعوا )ما علاقتها بقوله فنفع الله بها الناس ؟ 6- ( لم يرفع بذلك رأسا ) علاما تدل هذه العبارة ؟ 7- ما قيمة النكرات الآتية ~أرض- ماء – كلأ ) 8- هل هناك فرقا بين ( ما بعثني الله به من الهدي – وما أرسلت به من الهدي ) 1- الاعلان العالمي لحقوق الطفل س1- متي صدر الوثيقة الفرنسية لحقوق الإنسان ؟ وما أهم نصوصها ؟ ............................................................................................... ج- في السادس و العشرين من أغسطس عام 1789 أعلنت الثورة الفرنسية وثيقة حقوق الانسان وتنص علي الأتي : • جميع الناس أحرار متساون في الحقوق و الواجبات التي تشمل ( الحرية – حق التملك الأمان ورفض الظلم ) ولخصت شعارها في ( الحرية -الإخاء – المساواة ) ............................................................................................... س2- متي صدر الاعلان العالمي لحقوق الأنسان ؟ وما أهم بنوده ؟ ....................................................................................................... ج- صدر الاعلان العالمي لحقوق في العاشر من ديسمبر 1948 أصدرت الأمم ا المتحدة الإعلان العالمي احقوق الإنسان لتطوير الوثيقة الفلانسية و اكمال مافيها من نقص ويشتمل علي ثلاثين مادة منها : .................................................................................... 1- يولد جميع الناس أحرارا متساون و لهم نفس الحقوق و الواجبات 2- كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة 3- لكل شخص الحق في التملكبمفرده أو مع غيره 4- لكل شخص الحق في الحرية و التعبير 5- لكل شخص الحق في العمل و له حرية اختياره بشروط مُرضية 6- لكل شخص الحق في التعليم ويجب أن يكون في مراحله الأولي و الاساسية مجانا ........................................................................................................س3- متي عرف الاسلام حقوق الإنسان كاملة؟ ............................................................................................... ج- الحقيقةالتي يجب أن يعرفها الجميع أن الإسلام عرف حقوق الإنسان قبل أن تعرفها فرنسا و قبل أن تعلنها الأمم المتحدة ولم يُعلنها لشعب بعينه ولا أمة دون أمة ولكنه أعلنها للناس كافة . .............................................................................................. س4- هل أجبر الإسلام أحد ا علي اعتناقه بالقوة ؟دلل علي ذلك ................................................................................................. ج- لم يجبر الإسلام أحد علي اعتناقه بالقوة و أعلن أن حرية العقيدة مكفولة للجميع وفي ظله وتحت رايته و الدليل : 1- أن الرسول صلي الله عليه لم يستجب إلي دعوة طُفيل بن عمر الدوسي عندما رغب أن يرسل معه الرسول صلي الله عليه وسلم قوة تُجبر قومه علي الدخول في الإسلام بالقوة فرد عليه بقوله : عد إليهم و ارعهم وارفق بهم ) 2- جاء صحابي للرسول صلي الله عليه يسأله أن يحمل و لديه علي الدخول في الاسلام بالقوة فنزل قوله تعالي : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) .............................................................................................. 4- كيف انتشر الإسلام ؟ و لماذا كانت الغزوات ؟ ......................................................................................... لم ينتشر الإسلام بالقوة وكانت الغزوات التي قام بها الرسول صلي الله عليه و و الخلفاء الراشدين من بعده لم تكن بغرض القتال أو الحرب و الاعتداء بدليل المُصالحات و المعاهدات التي عقدها الرسول صلي الله عليه وبين خصوم الدعوة وبدليل المعاهدا ت و المصالحات التي عقدها الصحابة أنفسهم لغير المسلمين و إنما كانت تلك الفتوحات لتأمين الدعوة الاسلامية من الأعداء المتربصين بها ................................................................................................. س5- كيف ساوى الإسلام بين الناس جميعا ؟ .......................................................................................... ج- أعلن الإسلام حق المساواة بين الناس في الإنسانية وفي الحقوق و الواجبات وقد قررها الإسلام فلا فرق بين جنس و جنس ولا لون و لون و لا بين غني و فقير ولكن المفاضلة بالتقوي و العمل الصالح ..................................................................................................... 5- كيف قرر الإسلام حق التعليم ؟ ............................................................................................ ج- أعلن الإسلام حق المساواة في التعليم بين المواطنين جميعا بل انفرد بجعله فرضا من الفروض فقال الرسول صلي الله عليه و سلم : طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ........................................................................................... س6- كيف كرم الاسلام العلم و العلماء ؟ ........................................................................................... ج- بين مكانة العلم و العلماء وبين فضلهم عن غيرهم وذلك حث الناس علي التسابق في ميدانه . .............................................................................................. س7- ما موقف الاسلام من التكافل الاجتماعي ؟ ............................................................................... ج- موقف الاسلام من التكافل الاجتماعي واضحا فقد حث علي التكافل الاجتماعي فقد جعل علي الدولة رعاية كل فرد فيها و في سبيل ذلك جعل للفقراء و المساكين ربع ما تحصله الدولة من أموال الزكاة , ..................................................................................... س8- ما الذي يدعو إليه الكاتب ؟ ..................................................................................... ج- يدعو الكاتب إلي تخصيص مناسبة يحتلفون فيها سبق الاسلام في الدعوة لحقوق الانسان اعتزازا بحق الاسلام و تذكرة للعالم بسبقة في هذا المجال الإنساني ........................................................................................... اللغويات : مفاضلة : زيادة × نقصان وثيقة : المستند ج وثائق الفروض : ما أوجبه الله م فرض شعار : علامة وعنوانه ج شعارات حث : شجع سواسية : متساوون التكافل : التعاون متكافئة : متساوون سبق : تقدم اعتناقة : الدخول فيه تذكرة : تذكيرا و تعريفا مكفولة : مضمونه ارعهم : اهتم بهم عقب الحرب العالمية الثانية اكراه : لا اجبار غزوات : معارك الخصوم: الأعداء م خصم (والحقيقة التى ينبغي أن يعرفها كل الناس أن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا وقبل أن تعلنها الأمم المتحدة ولم يعلنها الإسلام لشعب بعينه ولا لامة دون أمة ولم يحمل الإسلام أحدا بالقوة على اعتناقه و أعلن أن حرية العقيدة مكفولة في ظله وتحت رايته ) أ-هات معنى مكفولة في جملة مفيدة من عندك ؟ ب-ما الفرق بين إعلان الإسلام لحقوق الإنسان وإعلان أي دولة لها ؟ جـ - اذكر شعار وثيقة حقوق الإنسان ؟ وهل ترى تطبيقا عمليا لهذا الآن ؟ د - لم يحمل الإسلام أحدا بالقوة على اعتناقه ( ضع جملة أخرى تحمل معنى الجمل السابقة) ؟ أ- تخير الصواب من بين القوسين : 1-العقيدة جمعها ( العقد – العقود – العقائد ) 2-معنى مكفولة ( مضمونة – ثابتة – محترمة) ب-لم يستجب الرسول الكريم لدعوة طفيل بن عمرو فبم تعلل ذلك ثم اذكر موقفا آخر للرسول الكريم تؤيد إجابتك ؟ جـ - لم تكن غزوات الرسول الكريم وفتوحات الخلفاء لغرض الإسلام بالقوة فما هدفها ؟ وما الدليل على ذلك ؟ ( ومن أهم الحقوق التى أكد عليها الإسلام حق المساواة بين الناس في الإنسانية وفى الحقوق والواجبات وهذه قضية قررها الإسلام و أكدها في اكثر من مناسبة فلا مفاضلة بين جنس وجنس ولا بين لون ولون ولا بين غنى وفقير وإنما المفاضلة عنده بالتقوى والعمل الصالح ) أ-تخير والصواب من بين القوسين : * جمع (قضية) : ( قضاة – قضايا – أقضية ) * مضاد (اكثر) : ( اصغر – اقصر – اقل ) ب-كيف يتحقق حق المساواة بين الناس كما فهمت من العبارة ؟ جـ - بم ترد على من يقولون 0 إن غزوات الرسول والخلفاء الراشدين كانت لإجبار الناس على اعتناق الإسلام ؟ دلل على ذلك ب- ما موقف الإسلام من التكافل الاجتماعي ؟ وهل ترى ضرورة لهذا التكافل ؟ وضح لما تقول؟ الموضوعالأصلي : ( صُناع السلام ) للدكتور (أحمد هييكل ) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |