جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الأحد 5 أكتوبر - 20:07:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي - اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي - اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي - * اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي* النص / رأيت حمالا مبين العمـى يعثر بالأكم و في الوهد محتملا ثقـلا على رأســه تضعف عنه قوة الجـلد بين جمــالات و أشباههــا من بشر ناموا عن المجد أضحى بأخزى حالة بينهم و كلهم في عيـشة رغـد و كـلهـم يصـدمـه عــامـدا أو تـائه الـلـب بـلا عمـد و البائس المسكين مستسلم أذل لـلـمكروه من عـبـد ومــا اشـتهى ذلـك ولـكنــه فر من اللـؤم إلـى الجهد فر إلى الحمل -على ضعفه- من كلحات المكثر الوغد - ابن الرومي- شرح المفردات : الأكم : جمع أكمة ، ما ارتفع من الأرض عما حوله / الوهد : الأرض المنخفضة / محتملا : من احتمل الأمر أو الشيء ، حمله في مشقة صابرا عليه / الجلد: جمعه أجلاد ، القوي / جمالات: جمال / رغد: من رغد يرغد رغد العيش، اتسع و طاب / تائه : ضال و متحير/ اللؤم : اجتماع الشح و دناءة النسب و مهانة النفس/ اللب : العقل / الجهد: المشقة / كلحات: من كلح يكلح كلوحا وكلاحا ، عبس و تكشر/ المكثر: الذي كثر ماله / الوغد: جمعه أوغاد ، الأحمق الدنيء. 1/ البناء الفكري 1)من يصف الشاعر في هذا النص ؟ و ما الدافع الذي دعاه إلى ذلك؟ 2)كيف كان موقف الناس من الحمال ؟ على ما يدل ذلك ؟ علل 3)وصف الشاعر الحمال بجملة من الصفات عددها .ثم بين بماذا نوحي لك 4)تنازعت الشاعر عواطف مختلفة عند وصفه للحمال ، وضح ذلك مستدلا من النص . 5)في النص ما يعطي صورة عن البيئة الاجتماعية التي قيل فيها النص ما هي؟ 2/ البناء اللغوي : 1)ما هو النمط السائد في النص ؟ ادكر بعض خصائصه 2)في البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها 3)استخرج من البت الرابع محسنا بديعيا و بين أثره في المعنى 4)في النص قيمتان إحداهما اجتماعية و الثانية خلقية ، فما هما؟ 5)هل تلاحظ اتساقا و انسجاما بين أفكار النص ؟ ما دليلك على ذلك؟ 6)أعرب ما تحته خط فيما يلي : قال الشاعر "نحن - أبناء يعرب- أعرب النا س لسانا و أنضر الناس عودا" 3/ الوضعية الادماجية : اتخذ متشرد موقف الحافلات القريب من مسكنك مقرا لإقامته ، صف مأساة هذا البائس موضحا شعورك نحوه و نحو أمثاله من المتشردين موظفا النمط الوصفي و أسلوب الاختصاص و القصر. الموضوعالأصلي : اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي - // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |