جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة المغرب |
الجمعة 3 أكتوبر - 22:03:30 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: النسبة النسبة النسبة الأمثلة: ورد في نص " سمات الإبداع " ما يلي: " ليس الإبداع مجرد محاكاة لشيء موجود، بل هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة، ووضح هذه العلاقات وتلك الوظائف في صيغ إبداعية مبتكرة...فمخترع الآلة البخارية لم يخترع البخار، والفنان التشكيلي لا يخترع الألوان أو المادة التي يرسم عليهما لوحته الفنية...إن الإبداع الفني فيه متعة وسعادة نفسية وروحية للناس...والحقيقة العلمية أن التفكير الإبداعي ...لا بد ( له) من ظروف اجتماعية مواتية ومشجعة. التركيب: النسبة صفة منسوبة من مقولات متعددة( اسم الحدث، اسم الذات ، اسم المكان، اسم الفاعل....) عبر إضافة ياء مشددة إلى الاسم المشتقة منه وكسر حرفه الأخير. وتضطلع النسبة بدور دلالي هام يتمثل في نعت الإسم الذي تدخل عليه وتخصيص دلالته. وتتحكم في عملية بناء وتكوين النسبة قواعد صوتية عديدة، وفق الطبيعة الصوتية والصرفية للإسم ( الإعلال، الانتماء بتا التأنيت أو بألف دالة على التأنيت . كون الحرف الأخير أصليا أو مزيدا...) الموضوعالأصلي : النسبة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: souad1968
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |