جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 21 سبتمبر - 19:50:05 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه . الوحدة التعليمية : 10 الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة المعرفة معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية الفهم يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد يفسر أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟ -استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟ -ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟ - بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص. -استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة. -أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك. -ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟ -استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة -استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر -حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره. -كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص. -وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها. -استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية الموضوعالأصلي : المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الأحد 21 سبتمبر - 19:50:28 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه . الوحدة التعليمية : 10 الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة المعرفة معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية الفهم يعبر يمثل يعيد يستخرج يعدد يفسر أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟ -استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟ -ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟ - بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص. -استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة. -أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك. -ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟ -استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة -استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر -حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره. -كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص. -وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها. -استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق يحرر يصف أحدد بناء النص *استخرج التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار ،ثم على الحجاج ،مع إبراز خصائصها من خلال النص. *ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي؟ *ما النمط من التعبير الغالب على النص؟ *صغ تعابير على منوال نمط النص تصور فيها شوقك إلى لقاء عزيز عليك . حوارية أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص *ما هو رابط اللفظين الذين يربطان البيت الأول بالثاني؟ *علام يعود ضمير الهاء في البيت الثالث و الرابع ؟ ماذا تستنتج؟ *ما دور الصيغ الشرطية في البيتين السادس و السابع و الثامن؟ *ما أثر الضمير هن على البيتين التاسع و العاشر من حيث المعنى؟ *حدد بعض مظاهر انسجام معاني النص. حوارية التقييم ينقد يحكم يتحقق يقرر أجمل القول في تقدير النص *عرف الغزل العذري و حدد خصائصه؟ *بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟ *بم تفسر ظاهرة استمرار نظم الشعراء المحدثين قصائد في الغزل العفيف؟أيد إجابتك بشواهد. حوارية قواعد اللغة الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة. .عد إلى النص و لاحظ: يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا إذا فارقتها فيعود يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟ 2.تعلمت : أن الفعل المجرد هو ما كنت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها. و أن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر -انطلاقا مما تعلمت : حدد الأفعال المجردة و المزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟ أكتشف معطيات النص: *ما الفعل المجرد؟و ما أوزانه؟ما الأوزان المزيد في الماضي؟ *ما معاني أوزان الفعل المزيد؟ أبني أحكام القاعدة: *أ.الفعل المجرد:هو ما كانت فيه حروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها .مثل:سكن، قطع،دحرج. *والمزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل:انقطع،اختلف، تجول. *ب.الفعل الثلاثي: المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا و مضارعها و قد جمعها بعضهم في بيت واحد. فتح كسر فتح ضم فتحتان كسر فتح كسر كسر ضمتان حوارية الموضوعالأصلي : المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |