جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 20 سبتمبر - 23:19:06 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: قضايا اجتماعية 2- تعبير شفهي الناشىء الصغير س4 م قضايا اجتماعية 2- تعبير شفهي الناشىء الصغير س4 م 05 قضايا اجتماعية 2- تعبير شفهي الناشىء الصغير س4 م الأهداف التعلمية : القدرة على : - التمييز بين الفضائل والرذائل وتبيان أثر كل منهما في حياتنا . - التعبير عن هذه الفكرة بتقديم وجهة نظر أو نقد فكرة أو توسيعها.. - توظيف المجاز والجمل الاسمية التي تقدم فيها الخبر على المبتدأ . السند التربوي : كتاب اللغة ص24 , السبورة . وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها ص 25. الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. بناء التعلم • التعبير الشفهي: تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ? بطاقة قراءة للنص : العنوان: الناشىء الصغير المرجع: كتاب النظرات [مصطفى لطفي المنفلوطي] نوع النص: مقالة طبيعة النص: أدبية نمط النص:إخباري موضوع النص: يتضمن النص خلاصة تجارب الأب في حياته وقيم تربوية يعرضها على ولده حتى يستفيد منها في حياته . محتوى النص (الأفكار): 1- تفضيل الأب توريث ابنه العلم والأدب على المال . 2- حث الكاتب ابنه على الاعتماد على النفس في كسب القوت . 3- حث الكاتب ابنه على الجد في العمل والاستفادة من أخطائه . 4- نهي الكاتب ابنه عن المبالغة في حب المال وعن احتقار العلم والأدب وأهلهما. أهمية النص (المغزى): العلم والأدب خير ما يرثه الولد عن أبيه . تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة. المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة . تقويم ختامي استخرجوا القيم التربوية الواردة في النص . ماأثرها على من يتصف بها ؟ هل في النص إشارة إلى أخلاق سيئة ؟ اذكروها . ماضررها على صاحبها ؟ الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أفضلية العلم والأدب على غيرهما ويحرص عليهما . المطلوب توسيع فكرة : المال يحتاج إلى علم والعلم يحتاج إلى أخلاق حسنة . ملاحظات الموضوعالأصلي : قضايا اجتماعية 2- تعبير شفهي الناشىء الصغير س4 م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |