جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 20 سبتمبر - 18:59:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية طرح الإشكالية: حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية طرح الإشكالية: حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية طرح الإشكالية: - مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟ ب-3- صياغة الفرضياتتوقعات إجابة التلاميذ). - الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح. - الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات. 1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق - طرح الإشكالية: - أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها. - الخلاصة: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان. الحصة التعلمية:التجديد الخلوي - المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها. طرح الإشكالية: - كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة. - الخلاصة: - التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام الحصة التعلمية:آليات النمــو - المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية طرح الإشكالية: - مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا. - الخلاصة: - النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية. الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي - المعارف المبنية:التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية. طرح الإشكالية: - كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء - الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسبمظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرىنهائية. الحصة التعلمية:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات - المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء. 2- طرح الإشكالية: - ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الحيوانات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي [B]- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل). - عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية طرح الإشكالية: - ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب. - الخلاصة: - ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية). الحصة التعلمية:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان [B]- المعارف المبنية: - يحتاج الحيوان مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه. [B]ب-2- طرح الإشكالية: - ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الحيوان؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - مصدره الغذاء، مصدره حيواني، مصدره نباتي. - الخلاصة: - يأخذ الحيوان المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي - المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة [B] [B]- طرح الإشكالية: - كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟ ب-3- صياغة الفرضيات: - تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء. 5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا) الموضوعالأصلي : حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية طرح الإشكالية: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |