جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الخميس 18 سبتمبر - 23:04:50 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم 1) قراءة النص قراءة نموذجية قراءة بعض التلاميذ 2) البناء الفكري ـ صنف القيم الواردة في النص إلى حقلين دلاليين , وبين مجال كل حقل . ـ ارصد نوع الحجاج المستعمل في النص واستخرج أهم القرائن المساعدة على الاستدلال . ـ تأمل الجملة الآتية : " أنى لك بمساجلتي ومقاومتي في الفخر ومنافرتي " هل تجد فرقا بين الحجاج والسجال ؟ وضحه . ـ قارن بين الحجج التي قدمها الكاتب على لسان القلم, وبين الحجج التي أتى بها على لسان السيف , إلى أي جانب تقف ؟ ولماذا؟ ـ اتخذ الكاتب أسلوب السجع دعامة أخرى للتأثير في الخصم , قدم أمثلة من النص تبين من خلالها الغاية من السجع . 3) البناء اللغوي ـ تكرر حرف العطف " ف " في النص ما هي دلالاته المختلفة ؟ ـ ورد حرف الجر ( الباء ) في النص بعدة معان اذكرها مدعما إجابتك بأمثلة أخرى ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته. وضح ذلك . حدد سمات هذا الحوار . ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات السلم والأخلاق الفاضلة ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال السيف في الحرب وغيها ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي : استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع . ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة ) ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا . ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء عزيز ونفيس إنما يكون بالسيف واستعمال القوة . ـ فررت من الشريعة وعدلها , وعولت على الطبيعة وجهلها ـ أما أنا فالحق مذهبي , والصدق مركبي ـ لم أزل للنصر مفتاحا وللظلام مصباحا الغاية من هذا السجع هو إظهار مقدرة الكاتب الأسلوبية وكذلك التأثير في الخصم ـ دلالات حرف العطف المختلفة في النص : ـ الترتيب والتعقيب ( فافتخرت ) ـ السببية ( فملت ) ـ معاني حرف الجر " الباء " الواردة في النص ـ بحيفك : الإلصاق المجازي ـ ألعب بالألباب : التعدية ـ جلت بالخيبة : المصاحبة ـ معان أخرى : ـ القسم : بالله ـ الاستعانة : أكلت بالملعقة ـ المقابلة : خذ الكتاب بدينار ـ الظرفية المكانية : مررت ببوسعادة ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب . الموضوعالأصلي : دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 18 سبتمبر - 23:35:31 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي الموضوعالأصلي : دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الأربعاء 13 مايو - 23:05:16 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي بالتوفيق الموضوعالأصلي : دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |