جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 15 سبتمبر - 14:08:07 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة المطالعة الموجّهة : المطالعة الموجّهة هي القراءة الصامتة التي تطلق اصطلاحًا على مطالعة النصوص الطويلة ذات عدد من الصفحات، أو مطالعة مؤلف بكامله. إنََ للمطالعة الموجّهة دورا لا يقل أهمية عن أنواع القراءات الأخرى، وتمثل الهدف البعيد لتعويد المتعلمين على ممارسة المطالعة الحرة والانتفاع بها، واقتناء الكتب، وكسب المعرفة من أبوابها الواسعة، ومن ثم فهي رافد قوي لا يمكن الاستغناء عنه في إثراء نشاط التعبير بنوعيه. وممَا تجدر الإشارة إليه أنَ : أ) المطالعة الموجّهة نشاط يقوم به المتعلّم خارج القسم وذلك بناء على توجيهات المُدرس وتعليماته. ب) موضوعات المطالعة الموجّهة هي المحاور التي يدور حولها نشاط التعبير الشفوي، وأن ما يقوم به المتعلمون من إعداد وتحضير يستثمر في هذه الحصة. ويراد من هذا النشاط تحقيق الأهداف الآتية : - يطالع المتعلم نصوصًا على سندات غير الكتب المدرسية (صحف، مجلات ...). - يحدَد موضوعات المطالعة ويعين أفكاره والمعطيات الواردة فيه. - يستعمل استراتيجية (القراءة الانتقائية) وهو يطالع الكتب والوثائق بحثا عن المعلومات. - يبني شخصيته، ويسعى إلى الانفتاح على عوالم أخرى. ج) التعبير الكتابي هو نشاط تربوي هام، وعمل تعليمي خاضع لمنهجية نابعة من بحوث تربوية وخبرات تعليمية بهدف الوصول بالمتعلمين إلى مستوى يمكنهم من إجادة التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي. إنَ التعبير الكتابي يّعدَ وسيلة اتصال بغض النظر عن بعد الزمان والمكان، يلجأ إليه لكتابة (رسالة، برقية، بطاقة دعوة، تهنئة، طرح أسئلة، أجوبة عن أسئلة، تعليق على فكرة أو رأي أو موقف أو حادثة أو تلخيص بعض الأفكار أو تحرير موضوع مقترح ...). ويمثل هذا النشاط مركز الثقل، ففيه تظهر الكفاءة وبوساطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدرات، ومن ثم فإن اكتسابه يحتاج إلى الممارسة المستمرة، والدَربة الطويلة، كما جاء في منهاجي السنة الأولى والثانية من التعليم المتوسط، ورافد هذه الممارسة هي المكتسبات النظرية التي تلقاها المتعلم وفق منهج واضح ومحدد. وتتلخص أهداف التعبير الكتابي في دعم مكتسبات السنة الثانية وتعميقها قصد الوصول بالمتعلم إلى القدرة على التحرير المنظم والمنسجم في مواضيع متنوعة بالتركيز على : - صحة الأفكار وتماسكها في التحرير الكتابي. - استثمار رصيد الألفاظ والمعارف المكتسبة في مرحلة التعبير الشفوي. - تأليف نصوص حرة تستوحى من نصوص القراءة والمطالعة. - تلخيص الأشرطة الوثائقية، والنصوص الكتابية والشفوية. - الإنتاج الكتابي في مختلف أشكال التعبير مثل (الحوار، الرسالة، الترجمة، الشهادة، القصة). ولتحقيق هذه الأهداف يقترح منهاج السنة الثالثة من التعليم المتوسط دراسة خصائص بعض أنماط النصوص وبعض التقنيات المساعدة على الكتابة الجيّدة. ويتناول التعبير الكتابي في السنة الثالثة ما يأتي : - تقنيات التعبير وأنماط النصوص. - إنجاز المشاريع. - نشاط الإدماج. الموضوعالأصلي : القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 19 سبتمبر - 14:02:22 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة موضوع رائع في انتظار البقية الموضوعالأصلي : القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |