جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأربعاء 10 سبتمبر - 23:33:28 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة:س 3 ل أ . اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة:س 3 ل أ . الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة:س 3 ل أ . المدّة: ساعتـان. السّند الشعري قال أحمد شوقي: 01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثنــاء 02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء 03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا 04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء 05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و فعلـت مــا لا تفـعل الأنـواء 06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء 07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء 08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء 09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء 10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء 11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء 12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء 13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء شرح المفردات: تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم. الصفحة 1/2 اقلب الصفحة الأسئـــــــــــــــلة أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ] 1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. 2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. 3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. 4. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه. 5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص. ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ] 1. أعرب ما تحته خط . 2. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها. 3. ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا. 4. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ 5. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره. جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ] البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي. دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص. انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة مجزّأة المجموع أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ ج -التقويم النّقديّ 1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...). 2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء . 3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة. 4. نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت. 5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص). يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك.. 1. الإعراب: الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر. هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.. 2. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول: ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى) ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء) ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء). توضيح المعاني و تشخيصهـــا. 3. دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13 4. الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه. 5. العــروض: ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و ثناء وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ /// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0 متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ الوزن: بحر الكــامل. يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي. و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة: اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة . الاستشهاد ................... 01.5 الموضوعالأصلي : اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة:س 3 ل أ . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |