جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأربعاء 10 سبتمبر - 23:05:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحضيرات السنة الثالثة متوسط اللغة العربية تحضيرات السنة الثالثة متوسط اللغة العربية الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهداف تنظيم أول رحلة لمسن إلى الفضاء . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : ? شرح المفردات : تفريج هم :إزالته ـ ينتقون : يختارون,يصطفون ـ خارق :غير عادي ـ سانحة :مواتية ـ يلهث :يجري ـ يدير ظهره :لايلتفت إليهم , يعرض عنهم ـ يتوقع :يترقب . ـ الأسئلة : ماذا نستفيد من السفر؟ لماذا هذه الرحلة غير عادية ؟ما هي شروط اختيار رائد الفضاء؟ لرحلة جون جلين أهداف مختلفة.ماهي؟ من يستفيد من هذه الرحلة ؟ ما هي أعراض الشيخوخة؟مم يعاني الشيوخ زيادة على مشاكل الشيخوخة؟ماذا يجب علينا تجاههم؟ لهذه الرحلة هدف تجاري اقتصادي.ماهو ؟ ? الأفكار الأساسية : 1 ـ تبيان الكاتب فوائد السياحة في الأرض . 2 ـ تبيان الكاتب أهمية رحلة أول مسن إلى الفضاء . 3 ـ تبيان أهمية الرحلة لدراسة مشاكل الشيخوخة والبحث عن حلول لها. 4 ـ تبيان أهمية الرحلة في لفت الأنظار إلى الشيوخ المهمشين . 5 ـ توقع العلماء الإفادة اقتصاديا من تنظيم رحلات إلى الفضاء . ? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟ رحلة أول مسن إلى الفضاء فيها مغامرة وتحد ومتعة وفائدة للعلماء وللناس والسياحة المستقبلية ? البناء الفني : ـ الأسئلة: العالم كله يلهث وراء الشباب,ويدير ظهره للمسنين .ما العلاقة بين الجملتين ؟ ماغرض المقابلة ؟ ما الهدف من استعمال (يلهث ؟ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . ما المعنى الخفي الذي يقصده الكاتب ؟ استنتاج : 1ـ العالم كله يلهث وراء الشباب , ويدير ظهره للمسنين : الجمع بين معنيين فأكثر وما يخالفهما في المعنى يسمى مقابلة وهي تهدف إلى توضيح المعنى وتقويته . 2 ـ الفعل (يلهث)مجاز لغوي يرمز إلى المشبه به المحذوف,فهذه استعارة تدل على كثرة الاهتمام بالشباب . 3 ـ إن شمسهم قد قاربت على الغروب . في هذه الجملة معنيان :أحدهما ظاهر والآخر خفي وهو المقصود , فهذه كناية تدل على قرب نهاية الأجل. الكتابة العروضية : فتفري جهممن وك تساب معيشتن وعلمن وءادابن وصحب تماجدي اا ***9675; ا ***9675; اا ***9675; ا ***9675; ا ***9675; اا ***9675; ا اا ***9675; اا ***9675; اا ***9675; ا ***9675; اا ***9675; ا ***9675; ا ***9675; اا ***9675; ا اا ***9675; اا ***9675; و س و س س و س و س س و س و س س و س و س س فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن تعريف الوصف : الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا . ü أنواع الوصف : أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير . ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه . ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام . ü تصميم موضوع الوصف : ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما . ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس . ü الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة .... 3ـ تقويم الإيدز تحت السيطرة الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 82, السبورة . أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 82 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟ ـ العنوان : الإيدز تحت السيطرة ـ المرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997 ـ (د. وسيم مزيك) ـ نوع النص : مقالة ـ طبيعة النص: علمية ـ نمط النص: إخباري ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له . ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية . ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز . ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء . ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في التكاثر . ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين . ـ أهمية النص( المغزى): العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل . ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . ـ ما مصدر تسمية الإيدز بهذا الاسم ؟ هل له اسم آخر ما هو ؟ ما مصدره ؟ كيف ينتقل المرض من شخص إلى آخر ؟ كيف نتقيه ؟ هل إصابة مسلمين بالمرض أمر طبيعي ؟ لماذا ؟ 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الموت والزيتون . الموت والزيتون الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير.... ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة . أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟ ـ العنوان : الموت والزيتون ـ المرجع : مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) . ـ نوع النص : أقصوصة ـ طبيعة النص : أدبية ـ نمط النص : إخباري,سردي,حواري ـ موضوع النص : تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك . ـ محتوى النص (الأفكار) : 1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية . 2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل . 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به . 4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية . ـ أهمية النص( المغزى) : الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك. ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب أسماء الزمان والمكان يُشتقّ اسم الزمان للدلالة على زمان الحدث، نحو: [اقترب مَذهَبُ القطار]، أي زمان ذهابه. ويُشتقّ اسم المكان للدلالة على مكان الحدث، نحو: [مَدخل المحطة واسع]، أي: مكان دخولها واسع. صوغهما: 1- من الثلاثي: تصاغ أسماء الزمان والمكان من الفعل الثلاثي، على وزن [مَفْعِل]، إذا كان مضارعه مكسور العين صحيحَ الآخر، نحو: [يجلِس - مجلِس، يغرِس - مغرِس، يرجِع - مرجِع]. وعلى [مَفْعَل](2) فيما عدا ذلك، نحو: [مَذْهَب - مَدْخَل - مَرْمَى - مَلْهَى...](3). هذا، وقد أدخلَت العرب تاء التأنيث على اسم المكان، فقالت: [مَزرَعة -مَقبَرة - مَزلَّة - مَدبغَة...] لمكان: الزرع والقبر والزلل والدبغ... 2- من غير الثلاثي: يصاغان من غير الثلاثي على وزن المضارع، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر، وذلك نحو: [يُدحرِج - مُدحرَج، يُسا فر - مُسافَر، يَستخرج - مستخرَج...] 3- من الأسماء: يصاغ اسم المكان من الأسماء، على وزن [مَفْعَلة]، بفتح العين، للدلالة على المكان الذي يكثر فيه الشيء. نحو: [مَأْسَدة - مَسْبَعة - مَذْأَبة - مَرْمَلة - مَحْجَرة - مَقْطَنة - مَعْنَبة - مَبْطَخة...] للمكان الذي تكثر فيه الأُسود - السباع - الذئاب - الرمل - الحجر - القطن - العنب - البِطيخ... * * * نماذج من استعمال أسماء الزمان والمكان 1- من الثلاثي: ·مَجْلِس العلماء معمورٌ بالفوائد: (أي مكان جلوسهم معمور بها). [مَجْلِس] اسم مكان وزنه [مَفْعِل] بكسر العين، لأن مضارعه [يَجْلِس] مكسورُها، وهو صحيح الآخر. ·وقد اختاروا يوم الغد مَجْلِساً لهم: (أي اختاروا يوم الغد زمانَ جلوسٍ لهم). [مَجْلِس] - في هذا المثال - هو اسم زمان، وتلاحظ أنْ لا فرق بينه وبين اسم المكان المذكور قبله. فكلاهما [مَجْلِس]، وإنما يفرق بينهما سياقُ الكلام. وكذلك الشأن في الأمثلة الآتية كلِّها، فاسم الزمان واسم المكان، لفظُهما واحد، والذي يفرق بينهما هو السياق. ·هذه التربة مَغْرِس الشجرة: (أي مكان غرسها). [مَغْرِس] اسم مكان، وزنه [مَفْعِل] بكسر العين، لأن مضارعَه [يغرِس] مكسورُها، وهو صحيح الآخر. ·وشهركانون الأول مَغْرِسها: (أي زمان غرسها). [مَغْرِس] اسم زمان، وحكمُه حكمُ اسم المكان في المثال الذي قبله... 2- من غير الثلاثي: ·هذا مُنْفَتَح باب المدرسة: (أي هذا مكان انفتاحه). [مُنْفَتَح] اسم مكان، مصوغ على وزن مضارعِه [يَنْفَتِح] مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل آخره. ·والساعة السابعة مُنْفَتَحُه: (أي الساعة السابعة زمان انفتاحه). [مُنْفَتَح] اسم زمان، وحكمُه حكمُ اسم المكان في المثال الذي قبله... ·الملعبُ مُدحرَج الكرة، لا الطريقُ: (أي الملعب مكان دحرجتها). [مُدحرَج] اسم مكان، مصوغ على وزن مضارعِه [يُدَحْرِج] مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل آخره. ·والصباح مُدَحْرَجُها: (أي الصباح زمان دحرجتها). [مُدَحْرَج] اسم زمان، حكمُه حكمُ اسم المكان في المثال الذي قبله... ·هنا مُسافَر زينب: (أي هنا مكان سفرها). [مُسافَر] اسم مكان، مصوغ على وزن مضارعِه [تُسافِر] مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل آخره. ·وقد دنا مُسافَرها: (أي دنا زمان سفرها). [مُسافَر] اسم زمان، حكمه حكم اسم المكان في المثال الذي قبله... 3- من الأسماء: ·سهول الجزيرة مَقْمَحَة: (أي سهولُها يكثر فيها القمح). [مَقْمَحَة] اسم مكان، وزنه [مَفْعَلَة] بفتح العين؛ مصوغ من الاسم، وهو [القمح]، للدلالة على المكان الذي يكثر فيه. المصدر الميميّ هو مصدر قياسيّ، يُبْدَأ أبداً بميم زائدة، ويساوي المصدر الأصلي في المعنى، والدلالةِ على الحَدَث. صَوْغُه: ¨يصاغ من الثلاثي على وزن [مَفْعَل] قياساً مطّرداً، نحو: [مَجْلَس، مَصْبَر، مَوْعَد، مَوْصَل...] تقول: المَصْبَر خيرٌ من المَشْكى = الصبر خير من الشكوى. والمَجْلَس بعد المَرْكَض مُريح = الجلوس بعد الركض مريح. والمَوْفَى بالمَوْعَد فضيلة = الوفاء بالوعد فضيلة(3). ¨ويصاغ من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول نفسِه. نحو: [مُدَحْرَج، مُقاتَل، مُسْتَخْرَج...]. تقول: مُدَحْرَجُ الكرة رياضةٌ مفيدة = دَحْرَجَتُها... و: مُقاتَلُ الأصدقاء بغيض = قِتالُهم... و: مُسْتَخْرَجُ النفط ثروةٌ للأمة = استِخراجُه... عمله: يعمل المصدر الميمي عمل فعله، ومنه قول الحارث بن خالد المخزومي: أَظَلُومُ إنّ مُصابَكُمْ رَجُلاً أَهْدى السَّلامَ تحيّةً، ظُلْمُ [ظلوم]: اسم امرأة، والهمزة قبله حرفُ نداء، [مصابكم]: مصدر ميمي، و[رجلاً]: مفعول به للمصدر الميمي، أي إنّ إصابتكم رجلاً... ظُلْم. المصدر الصناعي المصدر الصناعي: اسمٌ زِيدتْ في آخره ياء مشدّدة، بعدها تاء مربوطة: [يّة]، للدلالة على ما فيه من الخصائص. نحو: [الإنسانيّة]، فإنها تدل على خصائص الإنسان، و[اللصوصيّة]، فإنها تدل على خصائص اللصوص. ولا فرق في ذلك بين أن يكون الاسم عربياً أو أعجمياً، أو جامداً أو مشتقاً، أو مثنىً، أو جمعاً،... نحو: [الحيوانية - الرأسمالية - الاشتراكية - الأقدمية - الكيفية - الماهيّة - الهويّة - الأنانية - الديموقراطية...]. الموضوعالأصلي : تحضيرات السنة الثالثة متوسط اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |