جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الأربعاء 10 سبتمبر - 20:54:04 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: بحث حول : استراتيجية المؤسسة بحث حول : استراتيجية المؤسسة منخفضة الحصة السوقية مرتفعة المصدر:Frédéric Leroy, op-cit p94. -الخانة الأولى (المفارقات): تشير هذه الخانة إلى مركز تنافسي منخفض, في حين يتميز معدل نمو السوق بالارتفاع مما يعني ضعف المركز التنافسي للمؤسسة مقارنة بغيرها من المؤسسات في نفس مجال النشاط الذي يتميز فيه هذا النشاط بالانتعاش والنمو وهي تعكس المرحلة الأولى من مراحل دورة الحياة (الانطلاق). وقد وصفت بالمفارقات كون أن هذه الأنشطة قد تنجح فتنمو بسرعة كما قد تفشل فتزول. -الخانة الثانية (النجوم): الأنشطة التي تنجح من الخانة السابقة تنتقل إلى هذه الخانة وتصبح بمثابة النجوم التي تبني عليها المؤسسة نجاحها المستقبلي, وتشير هذه الخانة إلى مركز تنافسي قوي للمؤسسة من ناحية ومعدل نمو متزايد في النشاط من ناحية أخرى, وهي تعكس المرحلة الثانية من مرحلة النشاط (النمو). -الخانة الثالثة (البقرة الحلوب): بعد فترة النمو الكبيرة تتجه أنشطة النجم إلى الاستقرار ولاتتطلب توظيفات مالية جديدة, إنما تصبح بمثابة البقرة الحلوب التي تدر عائدات وفيرة مقابل احتياجات مالية محدودة, وتشير هذه الخانة إلى مركز تنافسي قوي للمؤسسة من ناحية في حين يتسم معدل النمو بالانخفاض, تعكس هذه الخانة مرحلة النضج من مراحل دورة الحياة. -الخانة الرابعة: (الأوزان الميتة): تظهر في هذه الخانة الأنشطة التي التي تؤول إلى الزوال والتي قد تأتي من خانة البقرة الحلوب أو من خانة علامات الإستفهام وتشير هذه الخانة إلى مركز تنافسي منخفض وكذا معدل نمو منخفض وهو مايعني النشاط قد وصل إلى مرحلة التراجع. * مصفوفة ADL: صيغت هذه المصفوفة من طرف مكتب Arthur de Litle للاستشارة حيث قدم مصفوفة تقوم على معايير نوعية تماما تضم أكبر عدد ممكن من العوامل التي قدتؤثر عل استراتيجية المؤسسة وتعتمد هذه المصفوفة على بعدين استراتيجيين : الوضعية التنافسية, درجة نضج النشاط(جاذبية القطاع). أ-الوضعية التنافسية: تقيم هذه الوضعية انطلاقا من قوى المؤسسة المحددة في ضوء عوامل النجاح في مختلف مجالات النشاط الإستراتيجي: إنتاج, تموين, تسويق كما يتضح من الجدول التالي: الجدول رقم(01): عوامل النجاح في مجالات النشاط الإستراتيجي عوامل التموين عوامل الإنتاج عوامل التسويق التكامل القبلي عقود الامتياز الطويلة المدى إمكانية الاستدانة تكاليف الاستدانة تكاليف اليد العاملة مؤهلات الأفراد ....... مرونة وحدات الانتاج إنتاجية الوحدات مستويات التكاليف براءات الإختراع الموقع الجغرافي نوعية التسيير ....... صورة المؤسسة نوعية ونطاق شبكة التوزيع قيمة المنتجات في نظر المستهلك التشكيلة شروط البيع الوضعية التنافسية ........ المصدر: عبد المليك مزهودة, مرجع سابق وبعد تقييم هذه العوامل بمؤشرات كمية ومقارنتها مع المنافسين نتوصل إلى تقييم الوضعية التنافسية للمؤسسة على سلم خمس درجات هي: مسيطرة, قوية, مرضية, غير مرضية, هامشية. ب-درجة نضج النشاط (جاذبية القطاع): وهو مؤشر يعكس جاذبية القطاع بتطبيق مفهوم دورة الحياة ويقاس بمؤشرات عديدة أهمها: - معدل النمو: يبدأ بمستويات مرتفعة ليتناقص تدريجيا. - إمكانات النمو: تكون كبيرة في المراحل الأولى مندورة الحياة. - تشكيلة المنتجات: تبدأ ضيقة لتتسع مع التقدم في مراحل الحياة. - عدد المنافسين: يتوقف هذا المؤشر على طبيعة التكنولوجيا. - توزيع الحصص من السوق: تكون في البداية مجزأة ومتشتتة لتتركز وتنمو مع تطور المنتوج. - استقرار الحصص: يكون عشوائيا في البداية ليتجه بعد ذلك نحو الانتظام. - استقرار عدد الزبائن: يتناسب مع نمو الحصص واستقرارها. - تسهيلات الدخول إلى القطاع: تكون إمكانية الدخول صعبة مع اتجاهه نحو النضج. - التكنولوجيا: تكون في البداية صعبة التحكم وسريعة لتتجه بدورها إلى الثبات مع اتجاه القطاع نحو النضج. بهذه المؤشرات تتحدد المرحلة التي يمر بها مجال النشاط الاستراتيجي (إنطلاق, نمو, نضج, زوال). والشكل التالي يبين مصفوفة ADL. الشكل رقم (05): مصفوفة ADL مسيطرة قوية مرضية غير مرضية هامشية تراجع نضج نمو انطلاق نضج النشاط المصدر: Raymond-Alain-Thétart,op-cit,p131 مجالات النشاط الاستراتيجي التي تتوزع على العشرين خانة في المصفوفة يمكن أن تجمع حسب انتشارها في المصفوفة إلى المجموعات التالية: -أنشطة التطوير الطبيعي: وهي التي تتطور بشكل عادي ولاتشكل للمؤسسة أي خطر وبالتالي تتركها المؤسسة تواصل مسارها بشكل طبيعي. -أنشطة التطوير الإنتقائي: وهي الأنشطة التي لاتتركها المؤسسة جميعا تتطور بشكل طبيعي وإنما يجب أن تخضع لعملية الانتقاء. -الأنشطة التي تخضع لإعادة التوجيه: وهي التي تتطلب تدخل المؤسسة لتوجيهها نحو الوجهة المرغوب فيها. -أنشطة التخلي: وهي التي تكون وضعية المؤسسة فيها غير مرضية من جهة وفي نفس الوقت تكون قد بلغت مرحلة الزوال, لذلك يجب على المؤسسة التراجع عن الإستثمار فيها. تقييم المصفوفة: على قدر أهمية الطرح الذي تقدمه المصفوفة خصوصا من حيث التكفل بأهم العوامل التي قد تؤثر على وضعية كل مجال نشاط استراتيجي بالمؤسسة إلا أنها بالعدد الكبير من المعلومات التي تتطلبها خصوصا عن المنافسين فهي تواجه صعوبات كبيرة عند تطبيقها, كما أنها تعتبر النشاطات التي تتوجه نحو النضج بالواعدة وهو ما لايكون بالضرورة. * مصفوفة MCKINSEY: وضعت هذه المصفوفة من طرف شركة General Electric العالمية بالتعاون مع مكتب Mckinsey للإستشارة وتتضمن هذه المصفوفة بعدين: جاذبية السوق, قوة التنافسية. الموضوعالأصلي : بحث حول : استراتيجية المؤسسة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |