جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: تاريخ الجزائر و شخصيات |
الإثنين 8 سبتمبر - 13:10:34 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: السّگنيّة: السّگنيّة: السّگنيّة: أ. ابتدأ achille robert (في etude ethnographique sur la population indigène de la commune mixte d’aïn-m’lila، في recueil de constantine (xxxxiii 1909)) بمقدّمة عن حوار بين امرأتين، عربيّة وشاويّة! فهو هُنا يُفرّق بين الشّاوي والعربيّ! لأنّه يعلم، مثل كُلّ النّاس، جاهلم وعالمهم، أنّ الشّاويّة بربر ناطقون بالأمازيغيّة! ولم أرى طيلة حياتي أحدا ولم أقرأ لأحد قال بأنّ الشّاويّة عرب؟! إلاّ أنت، يا علاّم ***؟! قال achille: في هذا الحوار الحركيّ، يبذل كلى الخصمان قواهُما من أجل إظهار مزايا عرقيهما! .. لأنّ لهذه المُحادثة دلالة على الحقد الّذي يميّز العرقين العربيّ والبربريّ؛ لأنّه، ورغم اسلام السّكّان المحلّيّين، فإنّهم احتفظوا بغلّ وحقد ضدّ العربيّ الفاتح النّهّاب. فقد ذكر ابن خلدون أنّ العربيّ انقضّ كالذّئب الجائع على أفريقيا؛ كأنّهم الجراد؛ فقد خرّبوا كلّ ما مرّوا عليه ... إهـ. ب. يُميّز السّگنيّة بخاصّة، والشّاويّة بعامّة، الشّاويّ الأصيل النّاطق بالأمازيغيّة والعربيّ الدّخيل فيهم! والبحث الّذي قام به achille ميّز فيه بين العرقين! فلو كان السّگنيّة وغرهم من الشّاويّة مُختلطين، لما أمكنهم تمييز العشائر الشّاويّة الأصيلة عن العشائر العربيّة الدّخيلة! ج. تصنيف achille عشائر السّگنيّة وغيرهم إلى عربيّ (ناطق بالعربيّة) وشاويّ (ناطق بالأمازيغيّة) دليل قويّ على أنّ العربيّ نقيض الشّاويّ! وإلاّ لعدّهم عربًا كلاهُما! د. تفصيل القول في عشائر السّگنيّة والعشائر العربيّة الدّخيلة: بالنّسبة للبطون الكبيرة للسّگنيّة: كُلّها ذات أصل بربريّ شاويّ (تتكلّم الشّاويّة الأمازيغيّة)، وهي أيث عاشور وأيث مساعد وأيث سباع وأيث سي ونيس وأيث جحيح وأيث صخر وأيث خالد وأيث قاسم، أصل أكثرها من أوراس؛ بينما تتمايز العشائر الّتي تُكوّنها إلى عشائر أكثريّة ذات أصل بربريّ شاويّ وعشائر دخيلة قليلة ذات أصل عربيّ: • أيث سْگن: ذكر charles féraud (في notes historiques sur les tribus de la province de constantin، في recueil de constantine (xiii 1869)) أنّهم ينقسمون إلى أولاد سعيد وحدّادة وأولاد جعتير وأولاد سيّدي مُحمّد بن عليّ؛ وهم أقدم ساكنات المنطقة، سكنوها منذ زمن غير معلوم؛ ويدّعي بعضهم أنّهم من أهل مدينة sigus الرّومانيّة، الّتي في مواطنهم؛ وجاء آخرون من أوراس. • أيث عاشور: ذكر féraud أنّ أصلهم مُختلف فيه (رغم أنّه استنتج من لسانهم أنّهم بربر شاويّة)؛ وأهمّ عشائرهم، الكواوشة. وذكر achille أنّ عشائرهم، وعددها أحدى عشرة، عشرة منها شاويّة (ناطقة بالبربريّة)، وهي أولاد أحمد بن عبد الله وأولاد أحمد وأولاد معزة وأولاد مُحمّد السّاسيّ والكواوشة وأولاد غنّام وأولاد مسعود وأولاد حلاّم وأولاد بابا غنّام، من ساقية سيّدي فتح الله، وأولاد بلطيّ، من أهل ابن عليّ من بسكرة؛ وواحدة عربيّة (أولاد الشّيخ العُلميّ، من أولاد الدّرّاج، من المسيلة). • أيث مساعد: ذكر féraud أنّ أصلهم من بني يملول، في أوراس؛ وأنّهم ينقسمون إلى أولاد مُحمّد بن عُثمان والبراكنة وأولاد عبّاس وغُمريان. وذكر achille بأنّ أيث أوشّن وأولاد شُهرة وأولاد عبد الله وأولاد ابن عليّ وأولاد عُثمان وأولاد أُمّ جلاّب وأولاد بو عليّ منهم، هم شاويّة (ناطقون بالبربريّة)، وأصلهم من أهل ابن عليّ (بسكرة)؛ وأولاد بركان شاويّة، من أولاد سُلطان (نقاوس)؛ وأولاد غُمريان، من غُمريان ميلة؛ وأولاد إبراهيم، من أولاد يملول؛ وأولاد عليّ، من أولاد الدّرّاج (المسيلة). وفي هذا تناقض واضح! إلاّ إن كانوا من الـشّاويّة المندرجين في أهل ابن عليّ ببسكرة؟ زد على ذلك: أوشّن، تعني الذّئب، في لسان البربر؟ ويعني ذلك، أيضا، أنّ حضورهم حديث أيضا، إذ يعود للفترة العثمانيّة الّتي أحضرتهم فيمن أحضرت من بسكرة! إذا قبيلة أهل ابن عليّ حديثة التّكوين! • أيث سباع: ذكر féraud أنّ أصلهم من أوراس؛ وأنّهم ينقسمون إلى أولاد بو عزيز والدّرابلة. وذكر achille أنّ عشائرهم، كُلّها، وعددها أربعة عشر، شاويّة (ناطقون بالبربريّة)، وهم أولاد بو عزيز وأولاد نصر وأولاد عمّار وأولاد عليّ وأولاد بو خالد وأولاد عمرو بن عُثمان، من أولاد عمرو بن سباع (نقاوس)؛ وأولاد بو ترور والكراريّة وأولاد أحمد وأولاد عبّاس والزّعريّة، من اللّمامشة؛ والعُلمة، من العُلمة (saint-arnaud)؛ وأولاد ابن قجّوح، من بني فرح (عين التّوتة). فأين العرب فيهم؟! • أيث سي ونيس: ذكر féraud أنّ أهل زاويّة، من أصل عربيّ؛ جاء سلفهُم من المغرب الأقصى. وذكر achille أنّ عشائرهم، كٌلّها، وعددها خمسة عشر، شاويّة، وهم أولاد عبّاس، من أولاد ماضي؛ وأولاد عالية وأولاد سعيد، من السّبايليّة؛ وأولاد قراري وأولاد نويوة والظّوافريّة وأولاد الحاجّ المسعود وأولاد كنتي وأولاد بو عبد الله وأولاد سُلطان وأولاد كعبة وأولاد يغيذ وأولاد الكبري والخوالديّة، من اللّمامشة؛ والمجاجة، من بني وجانة (أوراس)! فأين العرب فيهم؟! • أيث جحيح: ذكر féraud أنّ أصلهم من أوراس؛ وأنّهم ينقسمون إلى أولاد الحاجّ وأولاد التّوميّ وأولاد عمّار. وذكر achille أنّ عشائرهم، كُلّها، وعددها اثنتان وعشرون، كلّها شاويّة (ناطقين بالبربريّة)، وهم أولاد عيسى والبرشيّة، من خنقة سيّدي ناجي؛ وأولاد العُلميّ، من المراونة (أولاد الدّرّاج)؛ وأولاد عمرو، من أولاد بو عليّ؛ وأولاد مومن وأولاد سلامة، من السّاقيّة الحمراء؛ وأولاد سي زرارة، من الرّميلة (أوراس)؛ عدا الجحايشيّة (من مجّانة)، فهم عرب؟! وأربعة عشر منها (النّصف تقريبا) من السّحاري، وهم أولاد عليّ والغضابنة وأولاد سعديّ وأولاد حمّودة وأولاد ضيف الله والشّراقة والدّغارشة وأولاد سعد وأولاد بلقاسم وأولاد جباريّ وأولاد رزقي وأولاد مُبارك وأولاد وُلميّ. وقدوم السّحاري حديث! فقد ذكر féraud أنّ الباي أحمد المملوك، هو الّذي أحضرهم، في عام 1817م؛ وكانت الحرب بينهم سجال! قُلتُ (الكاتب): أصل السّحاريّ من جبل السّحاري (مشنتل)! وقد نقلهم الأتراك إلى مناطق عدّة إلى الحُضنة (بيطام ومدوكال) وإلى أيث عليّ تاحمامت (عين ياقوت) وإلى شلف! • أيث صخر: ذكر féraud أنّهم أخلاط من الشّاويّة وعائلات عربيّة جاءت من عدّة مواضع من عمالة قُسنطينة. وذكر achille أنّ عدد عشائرهم ثمانية؛ خمسة منها عربيّة (واحدة أصليّة في البلد، واثنتان دون أصل، والرّابعة من بني بلعيد؟ [ومن المعروف أنّ هؤلاء بربر] والخامسة من مولاي إدريس (المغرب الأقصى)! والباقي شاويّة، وهم أولاد وجرتن والبراولة، من بلّزمة؛ وأولاد تاجوح، من أولاد عزيز (بو عريف). • أيث خالد: ذكر féraud أنّهم يقولون بأنّ أصلهم من أوراس مثل أولاد سْگَن (الّذين منحوا اسمهم للقبيلة)، وجاؤوا معهم، وينتصرون لبعضم البعض. وذكر aachil أنّ عدد عشائرهم أحدى عشر؛ ثلاثة منها، فقط، عربيّة، من أولاد الدّرّاج (المسيلة)، وهم أولاد سعيد وبير توجة وابن زكريّ (نصفُهُم). والباقي شاويّة، وهم أولاد سعود والقدادرة، دون أصل؛ وأولاد يوسف وأولاد عمارة وأولاد شابو وأولاد خالد والخوالديّة، من اللّمامشة؛ والعُلمة، من العُلمة (saint-arnaud)؛ وابن زكريّ، نصفهم أولاد الدّرّاج ونصفهم من السّمندو. • أيث قاسم: ذكر féraud أنّ أصلهم من أولاد قاسم الغرب؛ وأنّهم ينقسمون إلى أولاد بخّة وأولاد عاشر والزّحالفة والبهتيّة. وذكر acille أنّ عدد عشائهم إحدى عشر، رغم أنّ أصل إحداها من أولاد نايل (بو سعادة)! فقد عدّهم كلّهم شاويّة (ناطقين بالأمازيغيّة)، وهم أولاد عايشة، من أولاد صولة (الحُضنة)؛ وأولاد بخّة والعجارديّة والزّحالفة، من أولاد قاسم (سطيف)؛ وأولاد ريحان، من السّگنيّة؛ وأولاد كشّاو والزّغامريّة، من أولاد سي إبراهيم (الدّيس)؛ والمناصريّة وأولاد معزوز وأولاد بو عليّ، دون أصل. • أيث ونداج: ذكر féraud أنّ أصلهم من أوراس؛ وأنّهم ينقسمون إلى أولاد العُلميّ وأولاد عيسى وأولاد ناصر وأولاد سلاّم وأولاد عاشور. • أيث عايشة: ذكر féraud أنّهم ينقسمون إلى أولاد سُلطان وأولاد بو عليّ وأولاد ريحان؛ وأنّ بعضهم جاء من الصّحراء وبعضهم من أوراس. وعدّهم achille في أيث قاسم. • أيث ساسي: ذكر féraud أنّ أصلهم بربريّ؛ وأنّهم ينقسمون إلى أولاد أحمد وأولاد معزة وأولاد ابن عبد الله. وعدّهم achille في أيث عاشور! • أيث محبوب: ذكر féraud أنّ أصلهم من بني وجانة، من أوراس؛ وينقسمون إلى أولاد أحمد وأولاد عليّ وأولاد بو الطّيور والظّوافريّة؛ وقد عزّز قدومهم من مُقاومة السّگنيّة القديمة للأتراك! ه. قال achille: الزّمول وعامر الشّرّاقة عرب! ومن بين ثلاثة وثمانين عشيرة تكوّن هاتين القبيلتين؛ فإنّ عشيرتين، فقط، أولاد جابر وأولاد نصر، من أصل بربريّ، ويتكلّم أهلهُما اللّهجة الشّاويّة، ويُعتقد أنّ أصلهم من الأحمر خدّه .. البرّانيّة، فيهم خمسة عشائر تتكلّم العربيّة؛ وتسعة عشر عشيرة تتكلّم الشّاويّة. حلف السّگنيّة الكبير يضمّ بين ظهرانيّه عشر عشائر تتكلّم العربيّة وثلاثة وتسعين عشيرة تتكلّم الشّاويّة. قبيلة البحيرة الطّويلة تضمّ ثمانية عشائر تتكلّم العربيّة وسبعة عشر تتكلّم الشّاويّة إهـ. و. قال achille: السّاكنة المحلّيّة في بلديّة عين مليلة المُختلطة، مثل كثير من المناطق، قاومت الغزو العربيّ، وحافظت على عاداتها وتقاليدها ولسانها، ولم تتعرّض إلى أيّ تغيير عدا اعتناقها للإسلام إهـ. ز. قال louis rinn (في le royaume d’alger sous le dernier dey): السّگنيّة كانوا على عهد الأتراك من فئة رعيّة بايليك قُسنطينة، وقد أصبحوا دواوير أولاد صخر وأولاد خالد وأولاد جحيش وأولاد قاسم وأولاد مساعد وأولاد عاشور وأولاد سباع وأولاد سي الونّاس، من بلديّة عين مليلة المُختلطة إهـ. وفي التّقسيم الحديث: بلديّات سيگوس والأميريّة وأولاد قاسم وهنشير تومْغَنّي وعين الفكرون وعين الكرشة والفجوج (بو غرارة السّعوديّ)، من ولاية أمّ البواقي (04). خٌُلاصة القول: العرب، الّذين في السّگنيّة، جاءت بهم الدّولة العُثمانيّة، في القرن 19م، من الحُضنة (أولاد الدّرّاج) والمشنتل (السّحاري) وبسكرة (أهل ابن عليّ)، وهم ناطقون بالشّاويّة! ما علاقة ما يروّجه البعض عن achille بما كتبه هُو؟! أين هم الشّاويّة الأخلاط؟ السّگنيّة شاويّة بربر أوراسيّون عُظماء رجال فُحول بٌعول وحشيّون ككلّ شاويّة أوراس الّذين أنتمي إليهم! يسَّگنيّن ذ-يشاويّن ذ-يمازيغن ذ-يوْراسَيّن ذ-يحلاّقن ذ-يرگازن ذ-يميزْراگَن ذ-يوَثْمِين ذي بازْغوغن أم ان يشاويّن ان أوراس أگ-يلاّن نتش اسّ-يسَن! الموضوعالأصلي : السّگنيّة: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |