جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الإثنين 8 سبتمبر - 0:23:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: -نموذج مقترح لوضعية تعلمية -نموذج مقترح لوضعية تعلمية أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية وفق استراتيجية اللعب-1 الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات) الكفاءة المستعرضة : إثبات الذات و تقبل الآخرين . الموضوع : لعبة الأسماء . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا . الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على أسماء زملائه ، أسماء الاتجاهات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ... الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح . الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه . سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم تنظيم الفضاء ( وضعية الانطلاق) التعليمة رقم 1 : ( تأخذ المربية مكانا بين الأطفال) - مطالبة الأطفال التماسك بالأيدي واقفين على شكل دائرة ثم الجلوس. يجلس الأطفال على شكل دائرة يختار كل واحد منهم مكانا للجلوس بكل حرية - ينظم الفضاء ( يشكل دائرة مع زملائه) سير اللعبة (بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2: تقول المربية :يجلس رضا على يميني و حنان على يساري وتكرر الجملة ثلاث مرات مثلا مع الإشارة إلى رضا تارة و حنان تارة أخرى، ثم تطلب من الأطفال الإعادة فرادى بالترتيب حسب مكان جلوسهم ، إلى أن يعود الدو إلى الطفل الأول . الإنصات إلى المربية يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار . - يعين موضعة بإعادة الجملة و اسمي زميليه يتعرف على أسماء زملائه . التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا) - رضا يقول : أنا رضا أريد أن ألعب . من يقول ماذا يريد أن يفعل أيضا ؟ استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة . التعليمة رقم 4 : ( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال كالتحول مثلا من الجلوس إلى الوقوف أو من شكل دائرة إلى صفوف و هكذا ...) - استعمال جمل فعبلية ، - ذكر لون المئزر .. - توظيف أسماء إشارة ... -يستعمل جملة فعلية بسيطة - يعبر عن نفسه ملاحظة :- هذا مثال لوضعية تعلمية تساعد المربية على بناء وضعيات أخرى على غرارها وابتكار كلّ ما يحقق الأهداف التعلمية المبرمجة يوميا. ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص . الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء. الأهـداف التعلمية : المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها . - يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه. الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي . الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات . الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب - لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد . ملاحظـة : نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها . سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج) وضعية البداية (الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية - طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة : - كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال) ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص - طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ... - الإنصات و الملاحظة - إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها . تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ... وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث : أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟ - توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل ثم عرض النتائج على السبورة . - عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال . - استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة - اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة . - الإجماع على الحل الأمثل : التجربة . - تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو - الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ... - يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه . وضعية النهاية ( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه : ( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. . - تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى. ج-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . المـدة : 3 أو 4حصص ذات 20د . النشاط : إنجاز مشروع. الموضوع : إنجاز مزهرية . الكفاءة المستهدفة : بناء استرتتيجية مشروع و تنفيذه.. الأهـداف التعلمية : المعرفي : - يقارن و يميز الأشكال و الألوان. - يتعرف على بعض المواد و الوسائل و وظائفها... الوجداني : - يكتشف النظام و التناسق و يحترم تسلسل العمليات ... الحس حركي : يتدرب على توظيف الوسائل في التخطيط و القص و اللصق... . الوسـائل : عند المربية : أزهار مختلفة اصطناعية و حقيقية – مزهرية - لدى كل طفل : كوب بلاستيك(ياغرت) أنابيب (Pailles) – مقص – غراء-ورق مقوى- ورق ملون - – أقلام لباد – أقلام التلوين ... . ملاحظـة : - يمكن أن يكون العمل عند الإنجاز على شكل أفواج . نختار المربية ما يخدم المشروع من الوسائل و المواد على أن تجنب الأطفال تلك التي تشكل خطرا عليهم. سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج) وضعية البداية (الانطلاق) - عرض الأشياء :أنواع من الأزهار قصد التعرف عليها ثم مطالبتهم عن أماكن تواجدها ...ثم استدراجهم إلى ذكر المزهرية -إبراز مزهرية : ماذا نضع داخلها؟ . - طرح الإشكالية : - نريد أن نصنع مثل هذه المزهرية : استنطاق الأطفال حول تصوراتهم ل: * المواد – الأدوات – الألوان .... التي تدخل في الإنجاز ... - مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول كيفية الإنجاز : كيف ؟ بم نبدأ ؟ تستنطق المربية الأطفال لإبراز تصوراتهم للخطة ... - تسمية الأزهار، وصفها من حيث الشكل ،اللون * الحديقة ، البستان ، الطبيعة ...البيت - تسمية " المزهرية" ، نضع الأزهار... - الإنصات و الملاحظة - يحدد المواد و الوسائل اللازمة للإنجاز . - اختيار الوسائل : مقص مسطرة ... - تحديد المواد : ورق قماش -.الألوان .. . ... تصور طريقة عمل ...عرض طرق الإنجاز ... وضعية بناء التعلمات ( التخطيط) - الوصول بالأطفال إلى ضرورة وضع خطة عمل نظرا لتعدد الآراء... - إفساح المجال للتشاور حول الخطة .... - الاتفاق مع الأطفال على طريقة الإنجاز التي يجمعون عليها ... - مراحل الإنجاز و طريقة التنفيذ في كل مرحلة . - المرحلة الأولى- المرحلة الثانية ... - عرض خطوات الإنجاز من طرف بعض الأطفال و الاتفاق عليها ... أولا :.......ثانيا :...... توظيف المعارف (التنفيذ) - - توجه المربية استراتيجية التنفيذ تدريجيا كما خطط لها الأطفال : على أن تترك لهم حرية اختيار الأشكال و الألوان و تكتفي بالتوجيه في طريقة القص مثلا أو وضع الغراء إلخ ... ملاحظة : يجزأ تنفيذ المشروع إلى حصص تراعى فيها قدرة الأطفال و إمكاناتهم تحكمهم في خطوات الإنجاز... - تنفيذ المشروع وفق الاستراتيجية المرسومة و مراحل الإنجاز. أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية وفق استراتيجية اللعب -2 الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات) الكفاءة المستهدفة : مبادئ البرمجة . الموضوع : لعبة الرجل الآلي . الوسائل : الأطفال ،...شريطان من لونين : أزرق- أصفر.لوحة تحكم إلكترونية - صور . الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على معنى البرمجة ، أسماء الاتجاهات ، يخاطب بتعليمة – ينفذ تعليمة . الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه المطلوب – يستعمل اللون المناسب . الوجداني : - يتفهم الآخر- يحترم الأمر . سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم تنظيم الفضاء ( وضعية الانطلاق) ( شرح اللعبة) : - تمارس اللعبة من طرف طفلين ،الأول يقوم بدور الرجل الآلي و الثاني بدور المبرمج . يقف الأول أمام الثاني ، و يجب أن ينفذ كل ما يأمره به المبرمج ويتوقف بعد كل أمر. - ينظم الفضاء ( يشكل دائرة مع زملائه) سير اللعبة (بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2: -يقول الثاني مثلا ثلاث خطوات إلى الأمام ،فيتقدم الأول بثلاث خطوات و يقف ، وهكذا ... من لأجل الاتجاه إلى اليمين أو اليسار يضع عى كتف الرجل الآلي لونا من اللونين بعد الاتفاق على الجهة التي يرمز إليها . الإنصات إلى المربية يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار . - يعين موضعة بإعادة الجملة و اسمي زميليه يتعرف على أسماء زملائه . التعليمة رقم 3 : - عندما تكون التعليمة غير مفهومة يطلب إعادتها من طرف الرجل الآلي بالقول" لم أفهم ، أعد من فضلك " - يعين المبرمج مبدئيا المكان من القسم الذي يقصده قبل بدء اللعبة . استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة . التعليمة رقم 4 : - لكي يصبح اللعب حقيقيا يطلب من الأطفال المشي كالرجل الآلي و التكلم مثله بتقطيع الكلام ... - استعمال جمل فعبلية ، - ذكر لون المئزر .. - توظيف أسماء إشارة ... -يستعمل جملة فعلية بسيطة - يعبر عن نفسه توظيف و استثمار يكمن اقتراح وضعيات أخرى لأغعطاء اللعبة صبغة جديدة . -استثمار المكتسبات السابقة .................. الموضوعالأصلي : -نموذج مقترح لوضعية تعلمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 8 سبتمبر - 18:26:02 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: -نموذج مقترح لوضعية تعلمية -نموذج مقترح لوضعية تعلمية الموضوعالأصلي : -نموذج مقترح لوضعية تعلمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الثلاثاء 9 سبتمبر - 15:29:26 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: -نموذج مقترح لوضعية تعلمية -نموذج مقترح لوضعية تعلمية شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : -نموذج مقترح لوضعية تعلمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |