جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأحد 7 سبتمبر - 20:34:01 | المشاركة رقم: | |||||||||
Admin
| موضوع: سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة التـمريــــن الأول : أثنـاء تجول إيمـان في إحـدى الحدائــق ،رأت وردة جميـــــــــــــلـة ، مـدَّت يدها لقطفهـــا و عند ذلك وخزتها شوكـة في أصابعهآ فسحبت يدها بسرعــة فائقة . 1- حدد نوع الأفعال التي تحتها خط في النص ؟ 2- مثل برسم تخطيطي الأعضاء المشتركـة في عملية سحبْ اليــــــــــــــــد بعد الوخز ؟؟ 3- ماذا يعتبر وخز الشوكـة ،في حركـة سحبْ اليد ؟ التــمريـن الثـــانــي : يقود سائق سيارة بسرعة فائقـة و فجأةً مرَّ أمامـه طفل ، و بصورة تلقائية و فجائيــــــــــة ، يُفــــــــــرمل . 1- ما نوع الحركة التي قام بها السائق في الفرمـلة ؟ 2- ماهي الأعضاء المشتركـة في حدوث هذه الحركـة ، مع ذكر دور كل عنصر 3- نفرض أنه يوجد في السيارة شخص لا يعرف السياقة ، فهل يقوم بنفس سلوك السائق ، عندما يتعرض للموقف ؟ علل إجابتـكــ ؟ 4- مـــــــــــــا أهميَّــة هذا الفعــل ؟ التـمرين الثالث : يمثل الرسم المقابل دخول شوكـة إلـى جلد شخص ، الأمر الذي يؤدي إلـى إنطلاق فعل منـاعي فوري قــادر على القضاء على العامل المسبب للإلتهاب .
1- ضع البيانات المناسبة مكان الارقام ؟ 2- أذكار مظاهر التفاعل الإلتهابي التي تظهر ؟ 3-ماهي أهميَّـة الإستجابة الإلتهابية في الدفاع ضد الأجسام الغريبة ؟ [size=32] التمريــــــــــــن الرابــــــــــــــع : كُنت مع زميـل فقدم لك تفاحة فمددت يدكـ و أمسكتــها . 1- ما نوع الحركة التي قُمت بهـا ؟ 2- ماهي العناصر الفاعلـة ، في حدوث هذه الحركـة ؟وإشرح دور كل عنصر 3- مـــثِّــل برسم تخطيطي عليه البيانات العناصر المتدخلـة في حدوث هذه الحــــــــــــــــــــــــــركـــــــــــــــــــ ـــة ؟ [size=32]التــــــــــــــمريـــــــــــن الخـــــــــــــامس[/size] : 1- ماذا يمثل الرسم التخطيطي المقابل ؟ 2- عرف هذا المصطلح ؟ 3- حدد الأعضاء المشتركـة لحدوث هذا الفعل ؟ [size=32] التـــــــمريـــــــن السادس :[/size] إذا أخذنا ضفدعتين شوكيتين و أنجزنـا عليهما التجارب الموضحـة في الرسم المُقــــــــــابل . 1- ماهي الملاحظات المسجلة في كلتا الحالتين ؟ 2- بم تفسر ما حدث في كل حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة ؟ 3- كيف نسمي الفعل الذي قامت به الضفدعة التي وضعت قدمها في الحمض ؟ و بماذا يمتاز هذا الفعل ؟ 4- ماهي أهميَّـة هذه الحركة في حياة الكائن الحي ؟ [size=32]التــــــــــــــــمريـــــــــن الســــــــــــــــــــابع :[/size] إن إنتقال الرسالة العصبية يؤدي الى التنسيق الوظيفي في العضوية 1- أين تنشأ الرسالة العصبية ؟ 2- مـاهي طبيعتهآ ؟ 3- سم العضو الذي يقوم بنقـــــــــــــلها ؟ 4- ماهو المستويات التي تتم فيه ترجمتها ؟ ~ وفقـــــــــــــــــــــــكم الله ~ لآ تنسوني من صآلح دعائكم بظهر الغيبْ ! [/size] الموضوعالأصلي : سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:35:19 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة الحل النموذجي للسلسلةالسابقة . حـــل التـمريــــن الأول : 1-تحديد نوع الأفعــال : مـدَّت ----> فعل إرادي سحبت ----> فعل لآ إرادي {فقط مجرد ملاحظة ، دائما الافعال التي تكون بالفجأة مثل : سحب ، قفز ، ......تكون افعال لا إراديـة ،. أما الأفعال التي نقوم بها بإرادتنا و رغبتنـا كمد يده و أخذ تفاحة ....} 2-رسم تخطيطي للاعضاء المشتركـة في عملية سحب اليد إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. رسم تخطيطي للأعضاء المشتركة في حدوث الفعل اللاإرادي {لآ تنسو عنوان الرسومات التخطيطية لانها تكون عليها علامة في التصحيح } 3-يعتبر وخز الشوكـة ،في حركـة سحبْ اليد : منبـه خارجـي . حل التــمريـن الثـــانــي : 1- نوع الحركة التي قام بها السائق في الفرمـلة هي حركة لا إراديـة . 2- الأعضاء المشتركـة في حدوث هذه الحركـة ، مع ذكر دور كل عنصر * عضو حسي مستقبل {إستقبال التنبيهات الخارجيـة و تحويلها الى رسالة عصبية } * عصب حسي {الذي يعتبر عـضو حسي ينقل الرسالة العصبية الحسية الى النخاع الشوكي} * النخـاع الشوكـــي { الذي يعتبر مـركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز عصبي حيث أنه يقوم بتحويل الرسالة العصبية الحسية الى رسالة عصبية حركيـة } * عصب حركـــي { وهوعضو حركي يقوم بنقل الرسالة العصبية الحركية الى العضلة } * العضلــــــــــــــة { وهي العضو منفذ حيث تقوم بتحويل الرسالة العصبية الحركيــة الى حركـــــــــــــــة .} 3- نعم ، يقوم بنفس السلوك ، لأن الأفعال اللاإراديـة تتميـز بالتماثل في الإستجابة لنفس المنبـه 4- أهمية هذا الفعل هي الحمــــــــاية حـل التـمرين الثالث : 1-البيانات المناسبة مكان الأرقام : 1----> شوكـــــــــة 2---->بشرة 3----> أدمـة 4---->وعاء دموي 5----> نهايات عصبية 6----> كرية دم بيضاء متعددة النواة [خلية بلعميـة] 7----> مــــــــكروبـــــــــــــات 2- مظاهر التفاعل الإلتهابي التي تظهر : - إحمرار موضعــــــــــي . 2- إرتفاع لدرجـة الحرارة [موضعيـًا أي في مكان الإصابة ] . 3- إنتفاخ موضعي للجـــــــلد . 4- الإحساس بالألم [موضعيــًا ] . 5-تسرب القيح من الجرح في بعض الأحيــان. 3-أهميَّـة الإستجابة الإلتهابية في الدفاع ضد الأجسام الغريبة هي القضاء على المكروبات و الخلايا التالفة و تطهر الجروح من البقايا و فهــــــــــــــــــــــــي تمنع الأجسام الغريبة من غزو العضويـة. حل التمريــــــــــــن الرابــــــــــــــع : 1- نوع الحركة التي قمت بها : حركة إراديـة 2-العناصر الفاعلـة ، في حدوث هذه الحركـة ،مع شرح دور كل عنصر : 1-المخ اي {سطوح القشرة المخية } دوره[وهو المركز العصبي الذي يقوم باصدار الرسائل العصبية الحركية ] 2- النخاع الشوكي ودوره [يعتبر كناقل للرسالة العصبية] 3- العصب الحركي ودوره [عضو ناقل للرسالة العصبية الى العضو المنفذ] 4-العضلة ودورها [وهي عضو منفذ تقوم بتحويل الرسالة العصبية الحركية الى حركة .] 3- إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. رسم تخطيطي للاعضاء المشتركة في حدوث الفعل الارادي حـل التــــــــــــــمريـــــــــــن الخـــــــــــــامس : 1- يمثل الرسم التخطيطي المقابل : المُنـعكـس الرضفــــــــــــي 2- تعريف المُنـعكـس الرضفــــــــــــي : هو فعل لآ إرادي لا يستطيع الانسان التحكم فيه و يتم كرد فعلِِ لمنـــبه 3-الأعضاء المشتركة لحدوث هذا الفعل هي نفس الاعضاء المشتركة لحدوث الفعل اللاإرادي . - عضو حسِّي مستقبل - عصب حسي ناقل - النخاع الشوكي - عصب حركي ناقل -عضلة * عضو منفذ* حـل التـــــــمريـــــــن السادس : وكية تعني أنَّ : نخاعها الشوكـي سليـم .] 1-الملاحظات المسجلة في كلتا الحالتين : في الحالة الأولـى : لم تسحب الضفدعة قدمها الموضوعة في الماء في الحالة الثـــــانيـة : سحبت الضفدعة قدمها بسرعة لان الحمض هو تنبيه فعــــــــــــــــَّـال . 2 تفسير ما حدث في كل حالة : في الحالة الأولـى : لم تتحرك القدم لان الماء ليس بتنبيه فعال في الحالة الثـــــانيـة : تسحب قدمها و بسرعة لان الحمض تنبيه فعال 3-نسمي الفعل الذي قامت به الضفدعة التي وضعت قدمها في الحمض : بالفعل اللاإرادي يمتاز بالتماثل في الإستجابة لنفس المنبـه . 4- أهميَّـة هذه الحركة في حياة الكائن الحي : هو الاستجابة لمنبهات الوسط الخارجي المتغيرة من اجل تكيف العضوية مع بيئتها و حماية نفسها. حـل التــــــــــــــــمريـــــــــن الســــــــــــــــــــابع : 1- تنشأ الرسالة العصبية على مستوى النهايات العصبية الحسيـَّة للعــــُضـو . 2- طبيعتهآ : إشارات كهربــــــــــــــــائيـة . 3- يسمى العضو الذي يقوم بنقلها : الأعصــــــــــــــــــاب 4- يتم ترجمتها على مستوى المراكز العصبية {المـخ و النخاع الشوكـي } ~ وفقـــــــــــــــــــــــكم الله ~ الموضوعالأصلي : سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |