جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 7 سبتمبر - 0:21:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات 1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات . الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع . ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور. ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا. ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 21 , السبورة. أولاـ فهم المقروء 1- تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟ 2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟ ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟ الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة . 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: أ ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها . ب ـ الأسئلة: ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟ ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان . ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة . ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات . د ـ المغزى : ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات . 9 ـ البناء الفني: أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟ ب- استنتاج: ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات .... ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم . ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور. ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية . 10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. - لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة. ـ ما هي أنواع المكتبات في العالم ؟ هل تعرفون أسماء مكتبات مشهورة ؟ كيف كانت الكتب تنسخ 11 ـ لهدف الوسيطي: ـ يدرك التلميذ أهمية المكتبات في حياة الفرد والمجتمع . ـ ويحب المكتبات ويحرص على ارتيادها والاستفادة منها . ثانيا ـ البناء اللغوي 1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها . 2 ـ تقديم الدرس : ما هي عناصر الجملة الاسمية ؟ كيف ترتب في الجملة ؟ هل يمكن حذف أحدهما ؟ 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة: أ ـ نعم الهواية مطالعة الكتب . ب ـ بئس العادة النفور من المكتبة . ج ـ في ذمتي لأواظبن على المطالعة . د ـ صبر جميل على ما أصابنا . ه ـ الحمد لله العظيم . و ـ قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة . 4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أ ـ حذف المبتدأ وجوبا : لاحظوا المثالين : أ, و ب , أين المبتدأ والخبر ؟ لماذا حذف المبتدأ ؟ ما تقديره ؟ عينوا المبتدأ المحذوف في الأمثلة: ج , د , ه , ما تقديره ؟ يحذف المبتدأ وجوبا : ـ إذا كان الخبر: مخصوصا بمدح أو ذم بعد : نعم , بئس , حبذا , لاحبذا . مثال: نعم البطل خالد . أو صريحا في القسم . مثال : في ذمتي لأردن لك الجميل . أو نعتا مقطوعا عن منعوته لغرض إنشاء مدح أو ذم أو ترحم . مثال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . أو كان مصدرا يؤدي معنى فعله . أكل وحمد . ب ـ حذف المبتدأ جوازا : لاحظوا المثال: و, أين المبتدأ ؟ هل يجوز ذكره ؟ يحذف المبتدأ جوازا في جواب الاستفهام اختصارا للكلام . مثال: قال لي أبي: من ضيفك؟ قلت: خالد . 6 ـ تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يحذف فيها المبتدأ مع تنويع الوضعيات . 7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها محذوف . ثالثا ـ تطبيقات 1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة . 2- تصحيح التمارين : أ ـ 1 ص 24 : استبدال الكلمات بمعانيها . المذهل: المدهش , المحيرـ يواكب: يساير, يتماشى يجاري . ب ـ 2 ص 24 : لأن في الجملة أفادت التعليل : بيان سبب اهتمام الأمم بالكتابة . ج ـ 3 ص 24 : هذه الجملة اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبر لأنه معرفة . د ـ 4 ص24 : ـ استخراج الجمل المسجوعة من النص . .....تدخل,....تؤكل,.....مخالسا,....متأنسا,....عابسا,....مغرما,....درهما . ـ استخراج جملة اسمية مبتدأها محذوف وتقديره وبيان سبب حذفه . الجملة المبتدأ المحذوف سبب حذفه يميني لأجمعن من التطفل خلالا . ذمة الخبر صريح في القسم ه ـ 5 ص25 : تقدير المبتدأ المحذوف وبيان سبب الحذف . الجملة المبتدأ المحذوف السبب نعم الخلق نجدة المستغيث . هو الخبر مخصوص بالمدح . بئس العمل موالاة المفسدين. هو الخبر مخصوص بالذم . في يقيني لأسافرن إلى مكة ... ذمة , عهد , يمين الخبر صريح في القسم . سمع وطاعة . سمعي , طاعتي الخبر مصدر يؤدي معنى فعله . -3 المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي: - ما هي أنواع المكتبات ؟ من يستفيد منها ؟ فيم تفيدنا ؟ ماذا يجب علينا تجاهها ؟ ـ ركبوا جملا مسجوعة وجملا فيها طباق. ـ ركبوا جملا اسمية خالية من المبتدأ مع تنويع الوضعيات . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: العرب والعلوم . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |