جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
السبت 6 سبتمبر - 10:56:11 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: المملكة العربية السعودية المادة : أحياء وزارة التربية والتعليم المملكة العربية السعودية المادة : أحياء وزارة التربية والتعليم بسم الله الرحمن الرحيم المملكة العربية السعودية المادة : أحياء وزارة التربية والتعليم الصف :ثالث ثانوي مدارس الـ الزمن : ثلاث ساعات اسم الطالبة : ................................. 30 اختبار مادة الأحياء الفصل الدراسي الثاني الدور الأول أ) اكتبي المصطلح العلمي المناسب لكل من العبارات التالية : العبـــــــــارات المصطلح المناسب فرع متخصص من العلوم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها علم البيئة متوسط حالة الطقس في منطقة ما . المناخ جميع المواد و المخلوقات الحية التي خلقها الله سبحانه و تعالى في الغلاف الحيوي . الموارد الطبيعية الاستخدام الزائد للأنواع الحية التي لها قيمة اقتصادية . الاستغلال الجائر تناقص في استجابة الحيوان لمثير ليس له تأثيرات ايجابية أو سلبية بعد تعرضه لهذا المثير بشكل متكرر . التعود ب) ضعي علامة ( √ ) أو ( × ) أمام العبارات التالية : 1- منطقة اللجه لا يمكن الوصول إليها { √ } 2- يزداد التنوع الحيوي كلما انتقلنا جغرافياً من المناطق القطبية إلى الإستوائية { √ } 3- المخلوقات الحية الدقيقة قادرة على تحليل النفط المختلط مع التربه الرملية { √ } 4- للفوسفور دورة واحدة من خلال عملية الترسيب التي تكون الصخور { × } ج) أكملي الفراغات التالية بما يناسبها من الكلمات : 1. كل خطوة في السلسلة أو الشبكة الغذائية يطلق عليها ......مستوى غذائي ............ 2. تقع منطقة الغابات الشمالية إلى الجنوب من منطقة ......التندرا.......... 3. التحول السكاني هو تغير في الجماعة من معدل ...ولادات..... و ...وفيات... عالٍ إلى معدل منخفض . 4. التعاقب البيئي له نوعان هما ....تعاقب أولي ..... و .....تعاقب ثانوي ...... أ) مستويات التنظيم الحيوي هي ( النظام البيئي - الجماعات الحيوية – المخلوق الحي – المجتمع الحيوي – الغلاف الحيوي – المناطق الحيوية ) * رتبيها من الأصغر إلى الأكبر . .......1-المخلوق الحي ...............2-الجماعات الحيوية .............3-المجتمع الحيوي ........ .......4-النظام البيئي .................. 5-المناطق الحيوية ............. 6-الغلاف الحيوي ........ .................................................................................................................... ب)قارني بين الهجرة الخارجية والهجرة الداخلية . الهجرة الخارجية الهجرة الداخلية مصطلح يستخدمه علماء البيئة للتعبير عن عدد الأفراد الذين يغادرون الجماعة . مصطلح يستخدمه علماء البيئة للتعبير عن عدد الأفراد الذين ينظمون إلى الجماعة ويدخلونها . ج) صلي الكلمات التالية بما يناسبها من أمثلة . د) ارسمي هرم الطاقة ؟ أ) عددي كلاً مما يأتي : 1- أنواع سلوك التواصل عند الحيوانات مع ذكر مثال لكل منها ؟ ..............1/ الفرمونات مثل النمل ..............2/التواصل السمعي مثل الطيور .................. ..................................................................................................................... 2- اثنين من أشكال توزيع الجماعة مع ذكر مثال لكل منها؟ ............1-المنتظم مثل الضب ................ 2-التكتلي مثل الإبل .................................. .....................................3-العشوائي مثل طائر الخرشنة ....................................... ب) متى يحدث النمو الصفري للجماعة ؟ ..........عندما يتساوى معدل المواليد والهجرة الخارجية مع معدل الوفيات والهجرة الداخلية .... .................................................................................................................... ج) عللي : التلوث يهدد التنوع الحيوي و الاستقرار العالمي ؟ ...........لأنه يغير من مكونات الهواء والتربة والماء ............................................... ............................................................................................................... د) اكتسبت طيور البط هذه معرفة تربط بين وجود البشر وتقديم الغذاء لها . فسري ذلك ؟ .....يسمى التعلم الإجرائي الشرطي , حيث حصل البط على نتيجة ايجابية ( الطعام ) لاستجابته ( قربه من القارب ) للمثير .................................................................................... ................................................................................................................. انتهت الأسئلة .. معلمة المادة / ........................ * قال ابن القيم : أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه . الموضوعالأصلي : المملكة العربية السعودية المادة : أحياء وزارة التربية والتعليم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |