جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 31 أغسطس - 18:41:00 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية ب – البناء اللغوي : أفعال المقاربة ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ القدرة على تعداد آثار الكراهية على حياة الناس وفوائد التسامح بينهم . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف فضيلة التسامح في القسم وخارجه . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 67 , السبورة. أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : متى يعيش الناس في سلام وأمن ؟ 2 -تقديم النص : ماذا تفعل لو أخطأ في حقك شخص ؟ ما الأخلاق القبيحة التي يجب تجنبها ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المحبة والتسامح ضروريان لنشر السلم والأمن في المجتمع . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ ماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟ الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته . 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت . ب ▪ الأسئلة: ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والغريب ؟ والأجنبي ؟ كيف نعامل كلا منهم ؟ ما نجنيه من المحبة أكثر مما نجنيه من الكراهية , كيف ذلك ؟ ماذا نفعل قبل لوم المخطىء؟ ما أهم سبب للحرب ؟ ماذا يكسب الناس منها ؟ هاتوا أمثلة عن حروب قامت بسبب الكراهية ؟ ما أفضل حل لتجنب الحروب ؟ ج ـ الأفكار الأساسية : ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا . ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء . ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب . ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس . دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية . 9- البناء الفني: أ- الأسئلة : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ... ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي . ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني . ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ). 10ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. - استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا. 11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها . الموضوعالأصلي : الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الإثنين 1 سبتمبر - 0:55:05 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية الموضوعالأصلي : الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |