جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 31 أغسطس - 18:25:26 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان ب – البناء اللغوي : عمل المصدر ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت . ـ القدرة على معرفة عمل المصدر في الجملة . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة . ـ ويوظف المصدر العامل عمل فعله شفهيا وكتابيا . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 60 , السبورة. أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟ 2 -تقديم النص : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ دور البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا وجعلها في خدمة الإنسان . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم :عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟ كيف يعمل ؟ الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان . 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- تعميق الفهم: أ ـ شرح المفردات : مزود: مجهزـ المذهل : المدهش الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب . ب ـ الأسئلة: لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟ ج ـ الأفكارالأساسية : ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس . ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته . ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس . د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟ على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها . 9- البناء الفني: أ- الأسئلة :ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك . استخرجوا من النص تشبيها . ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟ ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات . ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا . ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة . 10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من الهاتف الجديد ؟ كيف نستفيد منه ؟ - لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة. 11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الأربعاء 7 يناير - 21:07:51 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا شكرا الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |