جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: شخصيات عالمية |
السبت 30 أغسطس - 21:16:35 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: جلال الدين اكبر جلال الدين اكبر جلال الدين اكبر جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر هو أحد السلاطين المغول الكبار الذين حكموا الهند عاش بين عامي 1556 و 1605، وسّع رقعة بلاده فسيطر على شمال الهند وباكستان ووصل البنغال، عرف بسياسته المميزة في الحكم، حيث عامل الهنود كمواطني دولة بدل ان يعاملهم كسكان أراضي مفتوحة. ودخل هو وعائلته في علاقة مصاهرة مع المجموعات الدينية والإثنية المختلفة في الهند مما وطّد حكمه .كما منع إجبار أحد على الإسلام، خلفه بعد وفاته عام 1605 إبنه جيهانكير. خصائصه الذاتية ذكرنا أن تجربة أكبر في المسألة المذهبية ترتبط بخصائصه الذاتية فما هي هذه الخصائص: 1- كان أكبر حادّ المزاج عنيدا لا ينتصح ولا يعير لرأي أهمية، بل يعمل بما خطر في فكره وارتضاه، وبدت عليه هذه الحالة منذ صباه، إذ أحضر اليه والده همايون أعلى الاساتذة كعبا، ولكن فشل المدرسون حتى في مجرّد تعليمه مبادئ القراءة والكتابة، وظل أميا طول حياته رغم أنه كان يعيش في جوّ مليء بالادباء والعلماء، بل كانت عمته جلبدان في طليعة المثقفات والاديبات وزوجته السلطانة سليمة من الاديبات ومتذوقات الادب. وكان في بلاطه أعظم الادباء والشعراء. 2- كان إلى جانب أميته مهتما بجمع الكتب وفهم ما تحتويه، ويقال إن مكتبته الضخمة حوت24 ألف مخطوط من أنفس المخطوطات(3)، كما ذكرنا أنه أمر بترجمة كتب الهند القديمة إلى الفارسية ليفهمها. وكانت الكتب تقرأ عليه فيستوعبها بذاكرته الخارقة، ويناقش مافيها من عويص المشكلات الادبية والفنية!! 3- كان يهمّه جدا أن يجمع شبه القارة الهندية تحت سلطان واحد، وذلك لا يتحقق في رأيه إلا إذا قضى على الاختلافات الدينية والطائفية في هذه المنطقة الصاخبة بألوان الاديان والمعتقدات(4). 4- تركت الحروب الضارية التي خاضها في فتوحاته التي أدت إلى مقتل الآلاف المؤلفة من المسلمين والهنادكة حالة نفسية كارهة لكل نزاع دموي ولكل إزهاق لارواح الناس. وكانت هذه الحالة ذات تأثير في مشروعه المذهبي. مشكلة تعدد الاديان والمذاهب بدافع من رغبته في توحيد الهند تحت سلطانه، ومقته للنزاعات راح أكبر يفكر في حلّ لمشكلة التعددية في مملكته. وكان تفكيره ممتزجا بأميته وحدّته وكثرة المعلومات في ذهنه. رأى أن اللغة الاوردية استطاعت أن تسود في الهند منذ عهد المغول، وهي خليط من اللغة الفارسية وهي لغة الادب والمثقفين في الهند، واللغة التركية وهي لغة الجيش المغولي، واللغة الهندية. فهل يمكن جمع كلّ الاديان في مزيج موحّد وتحويلها إلى معتقد واحد؟! راحت هذه الفكرة تنضج في ذهنه على مرّ الايام وكلما خطا على هذا الطريق خطوة وجد أن العقبات كثيرة، ولكنه لم ينثن عن مواصلة الطريق. لم يكن يفكّر في الصواب من الافكار والمعتقدات بقدر ماكان يفكّر في توحيدها ودمجها وصهرها في بوتقة واحدة. كان أكبر مسلما ومن الطبيعي أن يتجه في بداية أمره إلى أن يتبين الطريق السوي بين الفرق الاسلامية، ولكنه لم يستطع أن يتبين الطريق من شدة الاضواء التي كانت على جانبيه وفي وسطه ولاختلاف ألوانها. ولكنه كان في نفس الوقت طريقا مضرجا بالدماء مليئا بالمآسي التي خلفها صراع متطاول بين الفرق الاسلامية. وخلال تفكيره بحل لقضايا الاختلاف المذهبي يصاب بأزمات نفسية حادّة حتى لتجده فجأة قد امتطى صهوة جواده "حيران" فيطلق له العنان إلى أيّ اتجاه شاء الحصان، ويظل حيران منطلقا، ويظلّ أكبر يحثّه على المضي، حتى يعجز عن الركض، وإذا أكبر في مكان موحش، فيجلس يعيش مع أفكاره وخيالاته ساعات طوالا. ولقد بلغت باكبر الحيرة في تحقيق فكرته أن جمع عددا من الاطفال وربّاهم بعيدا عن تأثيرات المجتمع ليعرض عليهم الاديان والمذاهب والعقائد، لعل فطرتهم تهديهم إلى الدين الفطري الاصيل. ولكنه فوجئ أن هؤلاء الاطفال بسبب عزلتهم تحولوا إلى جماعة من البكم لا تعي شيئا1. عبادة خانه في خطوة لفتح باب النقاش بين أصحاب الملل والنحل بنى أكبر "عبادة خانه" ليجمعهم فيه، وليتجادلوا في أمور الدين ويتحاججوا وليدافع كل واحد عن معتقده. أسسها في "فتحپور" ودعا اليها علماء المسلمين سنة وشيعة ودعا اليها أيضا رجال الدين البراهمة والزرادشتيين، كما دعا اليها المبشرين البرتغاليين القادمين إلى الهند(6)، وكان يجلس هو إلى جانبهم ويستمع إلى مناقشاتهم ويطرح عليهم الاسئلة تلو الاسئلة. لم تكن هذه طبعا طريقة صحيحة لاستبيان الحق، بل إن مثل هذه المحافل عادة تثير خلافات وهمية وجدلا عقيما، ولا تسفر إلا عن مزيد من اللجاج والخصومة، لأن كل طرف من الاطراف لا يستهدف الا إفحام خصمه بأية وسيلة حتى ولو عن طريق السفسطة اللفظية واللف والدوران. ومن الطبيعي أن لا يتحقق ما أراده أكبر من هذه الجلسات. المذهـب الالهـي حين يئس أكبر من الوصول إلى وحدة في الآراء عن طريق "عبادة خانه" وقع في خطأ فادح آخر هو دعوته إلى مذهب يضم - على رأيه - حسنات كل الملل والنحل ، وأطلق عليه اسم "المذهب الالهي"(7). و"المذهب الالهي" الذي دعا اليه أكبر يطالب الناس بأن يعبدوا ربا واحدا، وأكبر ظلّه على الارض. وأن يعيشوا نباتيين لا يشربون الخمر، ولا يكذبون . كما منع بموجب هذا المذهب بعض العادات المنافية للانسانية مثل : "الساتي"، وهو أن تنتحر الارملة التي لا أطفال لها في أعقاب وفاة زوجها. وأحلّ أكبر زواج الهندوكيات الأرامل ، وكان محرما. ومنع الزواج مع وجود تفاوت سنّي فاحش بين الزوجين، كما منع الزواج من الفتيات الصغيرات، والتزاوج بين الاقرباء(. والواقع أن هذه التعليمات لايمكن اعتبارها مذهبا مستقلا، وكان بامكانه أن يطلب من كل المذاهب العمل بها، ولكنه فرضها باعتبارها المذهب الذي يجب أن يدين به الجميع، مما أثار حساسيات المسلمين بشكل خاص، لايمانهم بأن مصدر الاسلام هو القرآن والسنّة، ولا يستطيع أكبر أن يغيّر شيئا، وبذلك دخل في خصومة مع المسلمين. وهذه الخصومة استغلها الهندوكيون والمبشرون البرتغاليون ، فتقربوا إلى أكبر، وأصبحوا موضع اعتماده أكثر من المسلمين. التآمـر الصليبـي كان عصر أكبر مقرونا بعصر النشاط التجاري البرتغالي في البحار، واحتلال الموانئ وطرق الملاحة البحرية. وكانت البرتغال مهتمة بنشر المسيحية في هذه الموانئ والطرق، فأرسلت الآباء الجزويت إلى هذه المناطق، وانتشروا في شبه القارة الهندية، ونالوا حظوة عند أكبر، ولفتوا نظره بما يحملونه من علوم عصرية إضافة إلى علومهم الدينية، مما جعله يعيّن أحد هؤلاء الآباء لتدريس ابنه سليم. والآباء الجزويت كانوا معروفين بتعصبهم ضد المسلمين، بل كانوا في الواقع يقودون تحت راية البرتغال في كل العالم حملة صليبية معادية للاسلام والمسلمين. وهذا ماجعل "سليما" يفرغ من أي إيمان بمجتمعه وبحقوق والده عليه، فأعلن على والده ثورة كادت أن تدمّر الامبراطورية، وحاول أن يستعين بالبرتغاليين على والده. غير أن والده عالج الموقف وأعاد الابن العاق إلى جادّة الصواب. وكان الآباء الجزويت يطمعون أن يميل أكبر إلى المسيحية ويعتنقها، وفي مذكراتهم يصرحون بأن أكبر لو فعل ذلك للعب دورا رائعا في تاريخ المسيحية لايقل عن الدور الذي لعبه قسطنطين الاول(9) حين اعترف بالمسيحية فانتشرت بسرعة في الدولة الرومانية. ثم تتحول هذه المذكرات إلى حديث غير ودي عن أكبر حين يئسوا من كسبه ولم يظفروا منه بطائل. نهاية اكبر يظهر أن أكبر في آخر حياته وقف على أخطائه، فعاد إلى حضيرة الاسلام(10)، وهدم عبادة خانه التي لانجد لها أثرا في "فتحپور" . غير أنه فوّت على المسلمين فرصة عظيمة من فرص قوتهم. صحيح أن هدفه في توحيد الامة الهندية كان ساميا، لكن منهجه كان خاطئا، فلم يوحّد، ولم يدفع بلاده على طريق النمو. كما أن الثغرة التي فتحها أكبر - ضمن مشروعه - أمام تدخل الآباء المسيحيين البرتغاليين اتسعت بمرور الأيام وأسقطت شبه القارة الهندية بأجمعها في قبضة المستعمرين. استخلاص العِبرَ حالة التمزق والصراع الديني لايمكن أن يقبلها أي إنسان حريص على كرامة أمته وعزّتها ورفعتها، إذ لا يتحقق شيء من هذا إلا في ظلّ الوحدة. من هنا لابدّ من مشروع علمي إسلامي للوحدة وتقريب فصائل الامة ومذاهبها. وإن لم يدخل هذا المشروع ساحة العالم الاسلامي فان مشاريع منحرفة أو علمانية ستحلّ محلّه. سيرتفع الصوت من أفراد يعيشون الوحدة على مستوى العاطفة لا العلم فيقدمون مشاريع ناقصة أو منحرفة مثل وحدة المذاهب ووحدة الاديان، ويثيرون زوبعة سرعان ما تخمد لتخلف وراءها مزيدا من التمزق والتعصب. أو يرفع الدعوة إلى الوحدة علمانيون يقدمون مشاريع قومية أو وطنية أو طبقية لتكون بديلة للمشروع الاسلامي، فيلغون بذلك حقيقة راسخة في أعماق هذه الامة هي حقيقة "الدين"، ويصطدمون بالفطرة والواقع وبالمحتوى النفسي والفكري للامة التي ينشدون توحيدها، فلا يجنون الا الخيبة والفشل. وكل هذه الظواهر السلبية: ظواهر طرح المشاريع الناقصة والمنحرفة والعلمانية نسمع بها ونراها في الساحة الاسلامية، وكلها تؤكد ضرورة تقديم أطروحة التقريب على قاعدة علمية رصينة مدروسة واقعية الموضوعالأصلي : جلال الدين اكبر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |