جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
السبت 30 أغسطس - 18:25:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م رقم الدرس الوحدة : 13 النشاط الموضوع المستوى 73 العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : مولى,تكتم,بينة,اغتصب,شيئا,أطرق,اختلس مالا,أبق العبد,شدد عليه في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما . - إدراك قيمة العفو عند المقدرة وأثره في حياتنا . - الكتابة الصحيحة للأسماء المنونة تنوين نصب . الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها. ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص . الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 151 , السبورة . سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماهي أهم الأخلاق في نظركم ؟ كيف يجب أن نقابل المسيء ؟ • تقديم الدرس : بم تقابلون من يسيء إليكم ؟ لنتابع هذه القصة التي تجسد فضيلة العفو . الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن العفو من الأخلاق النبيلة . بناء التعلم • قراءة صامتة للنص . • أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يتصف الرجل الذي استدعاه المنصور؟ كيف أثبت براءته من التهمة؟ ما موقف الخليفة ؟ كيف تصرف الرجل مع من سعى به ؟ الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش . • قراءة نموذجية للنص . • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . • تعميق الفهم : الأسئلة : ماالمشكلة التي وقع فيها الرجل؟ ماهي التهمة الموجهة له ؟ ماذا طلب من الخليفة ؟ بم رد الخليفة ؟ علام يدل رجوعه للحق ؟ مارأيكم في عفو كل من الخليفة والرجل ؟ أيهما فاق الآخر في عفوه ؟ لماذا ؟ من يستطيع أن يفعل مثل ما فعل الرجل ؟ شرح المفردات : مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق المغزى من النص : العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم . الرسم الإملائي : 1 ـ التنوين هو نون زائدة لفظا لاخطا نعبر عنها بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين في آخر الاسم المنصرف بشرط أن يكون غير معرف ب[ال] وغير مضاف . 2 ـ تنوين الفتح يضاف فوق الف زائدة تسمى ألف تنوين النصب . 3 ـ لاتزاد ألف تنوين النصب في آخر : أ ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : قرأت قصة. ب ـ الاسم المنتهي بهمزة بهمزة مسبوقة بألف . مثال : اشتريت دواءً . ج ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : زرت مرفأ . د ـ الاسم المنتهي بألف مقصورة . مثال : زرت مستشفى . تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ماتهمة الشاعر تميم ؟ بم حكم عليه الخليفة ؟ ماذا طلب الخليفة من المتهم قبل تنفيذ الحكم؟ كيف كانت حالة الشاعر النفسية ؟ بم أجاب الخليفة ؟ ماذا قرر الخليفة ؟مارأيكم في قراره ؟ ركبوا جملا مختلفة باستعمال أسماء منونة تنوين نصب ليست منتهية بألف تنوين النصب مع تنويع الوضعيات . ينجز التطبيق 1 ص 153 . الموضوعالأصلي : العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 5 أكتوبر - 16:04:43 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م بالتوفيييييييييق الموضوعالأصلي : العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |