جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الجمعة 29 أغسطس - 19:43:04 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تقويم تشخيصي ( رسمت لوحة جميلة) – أين الفاعل في هذه الجملة؟ تقويم تشخيصي ( رسمت لوحة جميلة) – أين الفاعل في هذه الجملة؟ تقويم تشخيصي ( رسمت لوحة جميلة) – أين الفاعل في هذه الجملة؟ - هل هو متصل أم منفصل عن الفعل؟ التقديم تقدم الأمثلة التالية و تقرأ قراءة جيدة من قبل الأستاذ و المتعلمين - هذا منزل سميرة - هذا منزلها - هو منزل سميرة - سمع الرجل صرخة - سمع هو صرخة - سمعها الملاحظة والإكتشاف - يلاحظون الجمل ثم يجيبون عن الأسئلة: أحمد تناول الكتاب هذا منزل سميرة سمع الرجل صرخة هو تناول الكتاب هذا منزلــ ــها سمع ......... صرخة هو تناولــ ــه هو منزل سميرة سمع ......... ـــــها - أحمد، الكتاب، هذا، سميرة، صرخة: أسماء ظاهرة أم غير ظاهرة؟ - اذكر ماذا عوض كل اسم منها؟ - هل يكون الإسم ظاهرا فقط؟- كيف يكون أيضا؟ البناء - يلاحظ المتعلمون الضمائر في كل جدول ، و يجيبون عن الأسئلة: فتح علي الدكان (2) أنا،أَنتَ،أنتِ، هي،نحن،... (3) كتابي كتابنا كتابنا فتح الدكان كتابُكَ كتابكما كتابكم فتحــــ ــه كتابُكِ كتابكما كتابكن فَتَحْـــــ ـــتُ الدكان إياي، إياك، إياه، إياها،... كتابه كتابُهما كتابهم فَتَحْـــــ ـــــتُــــ ــــهُ كتابها كتابهما كتابهن الإستنتاج -في الجدول(1): عين الفاعل في كل جملة؟ هل يكون الفاعل اسما ظاهرا فقط؟ كيف يكون؟ - لاحظ الجدول(2): هل هذه الضمائر بارزة أم مستترة؟ و هل هي منفصلة أم متصلة؟ اذكر باقي الضمائر المنفصلة؟- في الجدول الأول والثاني: هل الضمائر البارزة منفصلة عن الأفعال و الأسماء أم متصلة بها؟ - لاحظ الجدول(3) واذكر الضمائر التي تتصل بالإسم؟ - صرف فعل: فتح، في الماضي والمضارع و الأمر و عين الضمائر التي تتصل بالفعل؟ - أعرب الضمائر المتصلة في الجدول(1)؟ القاعدة 1. يأتي الإسم ظاهرا أو ضميرا 2. يكون الضمير إما بارزا أو مستترا 3. يكون الضمير البارز إما منفصلا أو متصلا بفعل أو اسم. الإستثمار 1. يحول المتعلمون الإسم في الجملة التالية إلى ضمير متصل - اللاعب يقذف الكرة - المعلم يشرح الدرس - الطبيبة تجس نبض المريض 2. يحولون الضمائر المتصلة في الجمل التالية إلى أسماء ظاهرة رسمها. - رسمها - كتبت الدرس - حضنت ولدها يسند المتعلون الأفعال في هذه الفقرة إلى الضمائر المتصلة الآتية: ( واو الجماعة، نا الدالة على الفاعل، ألف الإثنين( المذكر و المؤنث)، نون النسوة) 3. يركب المتعلمون جملة حسب كل منوال مما يلي: - ناسخ حرفي + اسمه( ضمير متصل)+ خبره ( اسم مفرد) - فعل + فاعل( ضمير مستتر) + مفعول به ( ضمير متصل) - ناسخ فعلي + اسمه ( ضمير متصل) + خبره ( اسم مفرد) - ناسخ حرفي + اسمه ( ضمير متصل) + خبره ( اسم مفرد) 4. يحول المتعلمون: ما كدت أسير خطوات حتى سمعت صرخات إلى الضمائر: - هو – هما – أنتم - أنتما الموضوعالأصلي : تقويم تشخيصي ( رسمت لوحة جميلة) – أين الفاعل في هذه الجملة؟ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |