جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:45:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الطيارة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. الموضوع : الطيارة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. نص شعري الوحدة : عالم الابتكار و الإبداع الأسبــوع : 13 و 14 و 15 الموضوع : الطيارة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص الشعري قراءة معبرة. * فهم النص واستوعاب مضامينه و اغناء رصيده الأدبي والفني واللغوي. الكفايات: * التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري . * قراءة النص قراءة شعرية سليمة ثم فهم النص. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد - يستظهر التلاميذ النص الشعري السابق. -تقديم معلومات أولية مبسطة حول الفرق بين الشعر و النثر و أوجه التلاميذ إلى رصد المثير الأول القائم على الملاحظة البصرية لشكل كتابة النص. - المقارنة بين النصوص الوظيفية و النص الشعري على مستوى توزيع أسطر النص داخل فضاء الورقة، و تكرار الحروف المتشابهة. القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أعيد قراءة النص موظفا حركات اليدين، و ملامح الوجه لإبراز معاني النص.-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. * ، ص. 92 الفهم - أطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، لتعرف المتحدث في النص، و موضوع حديثه. -أوجههم إلى محاولة استعراض مضمون النص من خلال الإجابة عن أنشطة الكتاب المدرسي. - تحديد المتحدث في النص: (الطفل) -موضوع الحديث: ماذا يطلب؟ ماذا يتمنى؟ -تجميع الأجوبة و الانطباعات العامة للمتعلمين لاستخلاص المعنى العام للنص. التمهيد -أطلب من المتعلمين تذكر مميزات شكل كتابة النص. -أقرأ النـــــص قراءة معبرة، ثم يتناوب المتعلمون على القراءة -توزيع المقاطع داخل فضاء الورقة -التمييز بين الكتابة الشعرية و الكتابة النثرية. -إبراز الإيقاع الشعري عند القراة. التحليل و التذوق - اوجه التلاميذ إلى إحصاء الأفعال المتداولة في النص، و تصنيفها وفق الجدول المقترح. -أساعدهم على الربط بين حجم اطراد كل نوع و علاقته بحركية النص و درجة التواصل بين الطفل و الطيارة. -التدرج إلى المستوى البسيط للصورة الشعرية(مهرتي أنت...) -تصنيف الأفعال داخل جدول إحصائي. -مظاهر حركية النص في علاقتها مع حيوية الطفل و لعبته.. -الوقوف عند الجانب التصريحي للصورة و مقارنته بالجانب الإيحائي. التمهيد أركز على الإبدالات الإيقاعية دون اعتبار للدلالة. - أساعدهم على تفسير أثر الجملة المفضلة. - أوجههم إلى حفظ بعض المقاطع. -التقابلات الصوتية بين الكلمات. -اختيار الجملة، تفكيكها، إبراز أثرها. - تحفيض النص عن طريق المسح المتدرج لمقاطعه. التطبيق - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته. - أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة. - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..)-استعراض أفكار النص التقويم - أوجه المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة المقترحة في الكتاب المدرسي. الموضوعالأصلي : الموضوع : الطيارة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |