جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:38:40 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. نص شعري الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع : 5 و 6 و 7 الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص الشعري قراءة معبرة. * فهم النص واستوعاب مضامينه و اغناء رصيده الأدبي والفني واللغوي. الكفايات: * التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري . * قراءة النص قراءة شعرية سليمة ثم فهم النص. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد - أوجه التلاميذ عن طريق الملاحظة البصرية إلى شكل كتابة النص. - يلاحظ المتعلمون:( الأسطر- توزيعها على فضاء الورقة – توالي تكرار بعض الأصوات...) القراءة - أقرأ النص قراءة شعرية و ادعو التلاميذ إلى إغلاق أعينهم و الإنصات إلى القراءة. - أعيد قراءة النص مع الحركات و الإيماءات الموازية للمعنى. - يحاكي التلاميذ هذه القراءة. -اعتبار: *التوازنات الصوتية (تقابل الحركات و السكنات) * توالي الإيقاعات (تكرار الأصوات) * تشخيص المعنى بما يناسب السياق. - اعتبار: * الوقفات الصوتية * الإيقاع * تكرار بعض الأصوات * تشخيص المعنى و الانفعال معه. الفهم - استدراج التلاميذ عن طريق أسئلة إلى اكتشاف الكلمات الدالة على الفرحة مثل: (الأسئلة بفقرة "أقرأ و أفهم") - الفرحة: مبتهجا-بفرحة-أسابق الرياح) - بالورود أمطروني- بالحب قبلوني. - النجاح، الرياح،البيت، رأيت، امطروني، قبلوني....... - الإيقاع يتمثل في اجتماع: حرف الحاءو التاء و السكون، إشباع حرف النون، مد حرف الدال مع هاء السكت... التمهيد - استدرج التلاميذ إلى تذكر: *شكل كتابة النص. *توالي تكرار بعض الأصوات فيه. * بعض المؤشرات الدالة على مضمونه. -يسترجع التلاميذ: (الأسطر،طريقة توزيعها على فضاء الورقة، الأصوات و الإيقاعات..) -المؤشرات الدالة على مضمونه: عبارات الفرحة-طرقة استقبال الأهل للفتاة.. التحليل - تمثيل بعض المعاني مثل: ما معنى بالحب قبلوني؟ -تحويل الأسطر الربعة الأولى إلى كتابة نثرية مباشرة. - المعنى القريب: قبلاتهم حب. - كتابة نثرية للأسطر مثل: تسلمت شهادة النجاح من معلمي، و أنا فرح، و انطلقت أجري. التذوق - الوقوف عند بعض الصور الشعرية و إبراز دورها في إغناء المعنى مثل: و صارت القبلات لآلئا. *ما هي مكونات هذه الصورة؟ إلى أي شيء تحولت القبلات؟ ما العلاقة بين القبلات و اللآلئ؟... - ما الفرق بين تعبير الشاعر، و قولنا: تدل القبلات على الحب. -مساعدة التلاميذ على الحفظ. - المكونات هي: القبلات، اللآلئ، عملية التحول. -العلاقة بين القبلات و اللآلئ: اللآلئ بوميضها علامات مثيرة للبصر. القبلات بحرارتها علامات تقدير و حب. -الفرق بين التعبيرين: تعبير الشاعر(جميل فيه معان كثيرة) التعبير الثاني (مباشر يدل على معنى واحد) -ترديد التلاميذ للنص الشعري مرات ومرات مساعدة على حفظه. التمهيد - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته. - أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة. - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..) -كيف تسلم الفتى الشهادة؟ -طريقة استقبال الأهل له. -ماذا شكلت قبلاتهم، و ورداتهم… التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ. -أتتبع إنجازات التلاميذ و أتدخل للتوجه و الإرشاد. -أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي. ينجز التلاميذ أنشطة مثل: *الاستظهار المكتوب: 1-أخذتها مبتهجا حالة الفتى لما تسلم أسابق الرياح شهادة النجاح 2- وعندها قررت اجعلها قلادة ماذا قرر؟ تزين الشهادة * المعنى المناسب لعبارة: أسابق الرياح أجري مسرعا من فرحتي *الاختيار حسب ذوق كل تلميذ، مع تحليل سبب الاختيار. التقويم يتحقق الهدف إذا: استظهر المقاطع المطلوبة متمثلا معانيها دون تعثر – أدرك معاني الصور الشعرية في القصيدة –بين سبب إعجابه ببعض الأسطر أو المقاطع الموضوعالأصلي : الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |