جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:38:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : صندوق العروسة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : صندوق العروسة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. نص مكمل الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع : الخـــامس الموضوع : صندوق العروسة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد استدراج التلاميذ على تعرف مكونات الصورة بأسئلة: - لاحظ الصورة و اكتشف المناسبة - أذكر الأشخاص و اكتشف المناسبة - ما الشيء البارز في الصورة؟ - قم بقراءة بصرية سريعة للنص و استخرج منه بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة. - حفل تسليم صندوق العروسة - الصندوق - تتمثل العلاقة بين النص و الصورة: * ماذا تعرفين عن صندوق العروسة؟ * يقدم للعروسة في اليوم الموالي... القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة . استحضار مواصفات القراءة المطلوبة. - تلفظ العبارات و الجمل حسب مقتضى الحال، مثل: حقا إنها عادة..! الفهم فهم معنى النص باسئلة:: -مم كان يصنع صندوق العروسة؟ - بماذا كان يزين؟ هل عرف المغرب مثل هذه العادة؟ - أثير خبرات التلاميذ المتعلقة بالموضوع، فأدعوهم إلى ذكر عادات يعرفونها. - ... من النوع الرفيع. - .. بمئات الأشكال و المنحوتات، نعم ... و كانت منتشرة في مدن... - الزواج مثل إخفاء العروسة ليلة الزواج، و دعوة الزوج إلى البحث عنها، ركوب العروس على الفرس، رفعها فوق مائدة الأكل.... التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى: * بعض مكونات الصورة ، بعض المؤشرات الدالة عليها في النص ، موضوع النص ، - أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. - يسترجع التلاميذ معطيات مثل: - تشخيص الصورة لحفل تسليم صندوق العروسة. - انتشار عادة إهداء صندوق العروسة في المغرب. - مراعاة مواصفات القراءة السليمة. التحليل و المناقشة - اوجه التلاميذ على تعرف المخاطب في النص بإعطاء اجوبة يختارون منها الجواب: - تعرف موضوع الخطاب بوضع علامة امام الجواب. - طريقة كتابة النص. - الجمل الدالة على الوصف أو الحكي -مريم صديقة سناء - صندوق العروسة من العادات القديمة الجميلة. - الحوار. - الوصف: يصنع......، يزين بمئات الأشكال الحكي: كان يقدم ....، كانت عادة منتشرة.. البحث - مناقشة الفكرة: " حقا إنها عادة جميلة" - ذكر بعض العادات القبيحة و المقارنة بينها و بين الهدية موضوع الدرس. - يتعرفون الجوانب الجميلة في مثل هذه الهدية، و يتعرفون دور الهدايا في تمتين العلاقات الاجتماعية. - ذكر بعض العادات القبيحة و اتخاذ موقف منها. التقويم البحث عن بعض العادات الجميلة في حياتنا و اختيار واحدة منها، ليكتبوا عنها قصة قصيرة. - تقديم معلومات عن كيفية البحث: سؤال الأم او الأب ، الجدة او الجد، الرجوع إلى الواقع الاجتماعي. - مواصفات القصاصة: مركزة، أسلوب بسيط (جمل فعلية) ، قصيرة لا تتجاوز 4 أسطر، جمل وصفية و حكائية على غرار النص. الموضوعالأصلي : الموضوع : صندوق العروسة. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |