جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:37:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : فنان ماهر. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. الموضوع : فنان ماهر. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. القراءة الوظيفية الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع : الســـادس الموضوع : فنان ماهر. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص قراءة صامتة هادفة. * قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق. * اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي. الكفايات: * قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى الفضاء العام للصورة. - أطلب منهم تحيد مكوناتها عن طريق أسئلة: * حدد الأشخاص المتواجدين في الصورة، ماذا يفعل الخزاف؟ ماذا يفعل مساعده؟ بماذا توحي إليك ألوان الأواني؟ - وصف المتعلمين لمكونات الصورة: * خزاف يلمس العجينة. * مساعده يخط بريشته على الأواني. * الأواني التي تظهر: طحين، جرة... القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال. - يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال. الفهم - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل: استخرج ما يدل على: - مراحل إعداد عجينة الخزف، عمل الخزفي بعد جفاف المواعين، شكل الأواني قبل إنضاجها. -إلام يتحول الطين بين يدي الخزاف؟ * مراحل إعداد عجينة الخزف: -يطرح قطع المدر في الساحة حتى تجف. -يسحقها و يصنع منها عجينة. -يرفسها برجليه طويلا. *عمله: يزينها، يخط.....المطلوب التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على تذكر التلاميذ ما حصلوه في الحصة السابقة. - استحضار مكونات الصورة، عمل الخزاف و مساعده، أشكال الأواني و زخارفها المثيرة. التحليل و المناقشة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر. البحث - استدراج التلاميذ إلى استخراج بعض الفعال التي تصف عمل الخزاف و مساعده. -الاستدلال من النص على ان صناعة الخزف فن جميل. -تعيين معنى العبارة المطلوبة. - مناقشة فكرة"تحول الطين بين يدي الخزاف إلى صورة حية جميلة و نافعة" - مثل: يطرح – يسحق –يصنع – يملأ بخطوط سوداء... -* متناسقة مستديرة * خطوط رقيقة مستقيمة * تسحر العين. -يناقش التلاميذ الفكرة مستدلين على صحتها أو العكس من واقعهم الاجتماعي. التقويم أرشد التلاميذ إلى البحث عن صناعة قليدية مغربية مشهورة و يصفونها. ينجز التلاميذ المطلوب، و يستحسن ان يستعينوا بملفات او تقارير يعدونها في الموضوع. الموضوعالأصلي : الموضوع : فنان ماهر. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |