جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:32:27 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : كن صديقي. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. الموضوع : كن صديقي. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. نص شعري الوحدة : اليمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع : 10 و 11 و 12 الموضوع : كن صديقي. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص الشعري قراءة معبرة. * فهم النص واستوعاب مضامينه و اغناء رصيده الأدبي والفني واللغوي. الكفايات: * التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري . * قراءة النص قراءة شعرية سليمة ثم فهم النص. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد - يستظهر التلاميذ النص الشعري السابق. -ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم إلى أن ملاحظة الصورة تجسد أطفالا من أجناس مختلفة. - صورة أطفال من أجناس مختلفة: - من أين أتى الأطفال الموجودون في الصورة؟ القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاءا تاما مركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على الالتقاط. -أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. * النص، ص. 66 الفهم - أكلف تلميذا بقراءة جمل أو سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة محددة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول عدم التمييز بين الناس. - يعين التلميذ البيت الشعري الذي يدعو إلى ما يلي: * محبة الإنسان لأخيه الإنسان. * حب السلام. * ما هي الأشياء التي ينبغي على الإنسان أن يتجنبها؟ - ما معنى المساواة و الإخاء بين الناس؟ التمهيد أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على قيمة المساواة ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم. -من يذكر ما يقيم المساواة و أسئلة عنها؟ -أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها. التحليل و التذوق - التقاط بعض المثيرات و العناصر المميزة للنص تماشيا مع مستوى التلاميذ، و بواسطة إجراءات عملية بسيطة منها: * يعزل التلميذ من النص عناصر معينة مثل: الجمل التي تبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي -من عناصر التحليل: صنف العبارات في جدول يبين ما هو سلبي و ما هو إيجابي الحلو الخضر – إخوانا – حب – افتراق –سلام- يقتل أطفال- يهدم أمال- أسلحة هدامة – الصداقة.. التمهيد - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته. - أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة. - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..) التطبيق - أختار بيتا من النص، و أوجه التلاميذ إلى تطوقه من الناحية الجمالية مركزا على عنصر التكرار، و النغمة الموسيقية مع تحفيظ النص نظرا لجماليته، و من الأفضل تقديمه كما هو مغنى. كن صديقي، كن صديقي كن على الدرب رفيقي كن على الدرب رفيقي - التركيز على التغني بالبيت من حيث إيقاعه: تكرار كن، نبرة النصح.... التقويم أقوم مجهود التلاميذ مركزا على : * قدرتهم على التلفظ السليم. * استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير. *مدى تمكنهم من شرح معنى المساواة أو تقديم أمثلة عنها. الموضوعالأصلي : الموضوع : كن صديقي. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |