جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي |
الخميس 28 أغسطس - 22:27:31 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. نص شعري الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع : 2 و 3 و 4 الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة. المدة : 30. المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف: يكون المتعلم قادرا على أن : * قراءة النص الشعري قراءة معبرة. * فهم النص واستوعاب مضامينه و اغناء رصيده الأدبي والفني واللغوي. الكفايات: * التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر. المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم التمهيد - أفتتح النص بأسئلة تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟ - وطني هو المغرب. - أحبه... القراءة - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة، ثم يقرؤه بعض التلاميذ. النص الشعري. الفهم - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك. - المناظر الموجودة في الصورة. - أرض حب وهنا. - مهد خصب و غنى. - المخاطب: الوطن. - لأن الشاعر يحب وطنه. التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه. - قراءة النص. - الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم. التحليل - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها. - النص الشعري. - قراءة الأستاذ. - قراءة التلاميذ. التذوق - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه. - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم. - الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله. التمهيد - أراجع مع التلاميذ ما تم تداوله في الحصة السابقة والمتعلقة بأنشطة التحليل. - النص. - أجوبة التلاميذ عن أنشطة الفهم (في الحصة السابقة) التطبيق - قراءة النص قراءة النص قراءة شعرية ثم يتبعه في ذلك التلاميذ مع حرصه على رصد القراءات المتعثرة و تقويمها. - النص الشعري. - قراءة الأستاذة. - قراءة التلاميذ. التقويم - يعالج هذا المقطع الجانب التذوقي سواء أفي الجانب الأسلوبي أم في الجانب الإيقاعي. * يتم التركيز في هذا النص على مد الصوت على حرف المد الألف. - الوقوق على بعض الصور، و تعرف مكوناتها حسب مستوى التلميذ. - حرف المد الألف. الموضوعالأصلي : الموضوع : الطفل و العصفور. المستوى : الثالث. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |