جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الأربعاء 27 أغسطس - 0:44:38 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير 51 الهدف التعلمي : القدرة على التحكم في توظيف تقنيات كتابة القصة . السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 164 . أنشطة التعلم وضعيات التعلم • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . • تقديم الدرس : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ للقصة نوعان ماهما ؟ وضعية الانطلاق يثبت التلميذ مكتسباته القبلية ويدعمها . الهدف الوسيطي • قراءة نص المطالعة ص 164 ومناقشتها . • التحليل والاستنتاج : لنستخرج من النص عناصر القصة . 1- المقدمة : تتحدث عن قوة سوسلان العجيبة . 2- الأشخاص : سوسلان [البطل] , الراعي , الصياد , العملاق الهادىء . 3- الأحداث : - خروج سوسلان للبحث عن منافس له أقوى منه . - مقابلة سوسلان للعملاق الهادىء والاستماع إلى حكايته . 4 – العقدة : سوسلان لايجد من يبحث عنه . 5- الخاتمة : العملاق ينصح سوسلان بالعودة ومسالمة الناس . ? تعريف القصة : ماذا تعني لكم القصة ؟ القصة هي حكاية تروي حدثا أو أكثريتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم باستعمال الإخبار والسرد والحوار والوصف . عناصر القصة : ماهي أركان القصة ؟ ? 1- القصة نوعان : قصة قصيرة وتسمى أقصوصة وقصة طويلة وتسمى رواية . 2- عناصر القصة هي الأحداث والمكان والزمان والشخصيات والعقدة . 3- العقدة هي الموقف الذي تتأزم عنده الأحداث وهي تتطلب حلا . 4- تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد:المكان والزمان والأحداث والشخصيات. ? لكتابة قصة علينا : 1- تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف . [ماذا] 2- تحديد مكان الحدث . [أين] 3- تحديد ومان الحدث . بمتى] 4- تحديد الشخصيات والبطل فاعلي الأحداث . [من] 5- مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل . بناء التعلم تقرأ قصة : ثمن البرنوس وتناقش . تقويم بنائي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الهدف الوسيطي • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي خصائص القصة؟ كيف تكون المقدمة؟والأحداث؟بم تنتهي العقدة؟كيف يكون الحل؟ المرحلة الختامية ينجز التطبيق ص 165 . تقويم ختامي يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة . الهدف الوسيطي • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . المشروع الموضوعالأصلي : س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |