جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم الثانية و الثالثة ابتدائي |
السبت 23 أغسطس - 23:52:14 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأسبوع الأول ( الوحدة 1 ) : رضا يقدم نفسه . الأيام تعبير ( الجملة الاسمية ) قراءة (كلمات دالة على أفراد الأسرة ) كتابة ( رسم خطوط متنوعة ) المحفوظات السبت ح1 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : رضا ، منى ، الأب ، الأم ح1 / دراسة الكلمات : رضا ، منى ، الأم ، الأب ح2 / كتاب القراءة ص:8 ( أشاهد وأستمع) ح1 / على كراس القسم :( ـــ .... . . ) ح2 / كراس التمارين ص :2 (التمارين : 1 و 2 ). الأحد ح2 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : اسمي رضا ، أبي وأمي ، أختي منى ح3 / دراسة الجمل : اسمي رضا ، أبي وأمي ، أختي منى . ح4 / كتاب القراءة ص9 ( أكتشف ) ح3 / على كراس القسم :( = = ) ح4 / على كراس التمارين ص: 2 ( التمارين : 3 و 4 ) أبي وأمي كتاب القراءة ص : 29 الاثنين ح3 / التحاور حول صور الكتاب ص : 10 ( أستعمل وأعبر ) ح5 / دراسة الجملتان : أبي مهندس ، أمي معلمة ح6 / كتاب القراءة ص : 11( أستعمل وأقرأ ) ح5 / على كراس القسم :( ا ا ) ح6 / على كراس التمارين ص :2 ( التمرين 5 ) أبي وأمي كتاب القراءة ص : 29 الثلاثاء ح4 / التحاور حول صور الكتاب ص :10 ( أستعمل وأعبر ) ح7 / كتاب القراءة ص : 11 ( أستعمل وأقرا) ح7 / على كراس القسم :( اا اا ) أبي وأمي كتاب القراءة ص : 29 الأربعاء ألعاب قرائية وكتابية ح1/ كتاب القراءة ص :12 (ألعب وأقرا ) ألعاب قرائية وكتابية ح2 / كراس التمارين ص:3 (ألعب وأتمرن 1 و 2 ) ح8 / على كراس التمارين ص : 3 ( التمارين 6 و 7 ) الخميس نشاط الإدماج : كراس التمارين ص: 4 ( أدمج مكتسباتي 1 و 2 و 3 ) الأسبوع الثاني ( الوحدة2) : عائلة رضا. الأيام تعبير ( الجملة الاسمية ) قراءة ( كلمات دالة على أفراد الأسرة ) كتابة ( رسم خطوط متنوعة ) محفوظات السبت ح1 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : رضا مع الأب والأم . ح1 / دراسة الكلمات : رضا مع أبي وأمي ح2 / كتاب القراءة ص :13 ( أشاهد وأستمع ) ح1 / على كراس القسم:( ∟ ∟ ) ح2 / على كراس التمارين ص: 5 / التمارين 1 و 2 ) الأحد ح2 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : منى مع جدي وجدتي . ح3 / دراسة الجملتان : منى مع جدي وجدتي ح4 / كتاب القراءة ص : 14 ( أكتشف ) ح3 / على كراس القسم :( ┘ ┘ ) ح4 / على كراس التمارين ص : 5 ( التمارين 3 و 4 ) أبي وأمي كتاب القراءة ص :29 الاثنين ح3 / التحاور حول صور الكتاب ص : 15 ( أستعمل وأعبر ) ح5 /دراسة الجملة : أبي كبير ومنى صغيرة. ح6 / كتاب القراءة ص : 16 ( أستعمل وأقرأ ). ح5 / على كراس القسم : ( U U ) ح6 / على كراس التمارين ص: 5 ( التمرين 5 ) أبي وأمي كتاب القراءة ص :29 الثلاثاء ح4 / التحاور حول صور الكتاب ص : 15 ( أستعمل وأعبر ) . ح7 / كتاب القراءة ص :16 ( أستعمل وأقرأ ) ح7 / على كراس القسم : ( ∩ ∩ ) أبي وأمي كتاب القراءة ص :29 الأربعاء ألعاب قرائية وكتابية ح1/ كتاب القراءة ص: 17 (ألعب وأقرأ ) ألعاب قرائية وكتابية ح2 / كراس التمارين ص:6 (ألعب وأتمرن 1 و 2 و 3 ) ح8 / على كراس التمارين ص : 6 ( التمارين 6 و 7 ) الخميس نشاط الإدماج : كراس التمارين ص : 7 ( أدمج مكتسباتي 1 و 2 و 3 ) . الأسبوع الثالث ( الوحدة 3 ) : منزل رضا . الأيام تعبير : ( الجملة الفعلية ) قراءة : ( كلمات دالة على مرافق البيت ) كتابة : ( رسم خطوط متنوعة ) محفوظات السبت ح1 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : منزل رضا ، تحضير الطعام . ح1 / دراسة الجملة : أحضرت الأم الأكل من المطبخ . ح2 / كتاب القراءة ص : 18 ( أشاهد وأستمع) ح1 / على كراس القسم : ( + + ) ح2 / على كراس التمارين ص : 8 ( التمارين : 1 و 2 ) الأحد ح2 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : المنزل ، تحضير الطعام ، أدوات الطعام والأكل . ح3 / دراسة الجملة : جدي في غرفة الجلوس. ح4 / كتاب القراءة ص : 19 ( أكتشف) ح3 / على كراس القسم : ( × × ) ح4 / على كراس التمارين ص: 8 ( التمارين : 3 و 4 ) أبي وأمي كتاب القراءة ص:29 الاثنين ح3 / التحاور حول صور كتاب القراءة ص : 20 ( أستعمل وأعبر) ح5 / دراسة الجملة : رضا في الحمام. ح6 / كتاب القراءة ص : 21 ( أستعمل وأقرأ ) ح5 / على كراس القسم : ( V V ) ح6 / على كراس التمارين ص: 8 ( التمرين 5 ) أبي وأمي كتاب القراءة ص:29 الثلاثاء ح4 / التحاور حول صور كتاب القراءة ص : 20 ( أستعمل وأعبر) ح7 / كتاب القراءة ص :21 ( أستعمل وأقرأ ) ح7 / على كراس القسم : ( ^ ^ ) أبي وأمي كتاب القراءة ص:29 الأربعاء ألعاب قرائية وكتابية ح1/ كتاب القراءة ص :22 (ألعب وأقرأ ). ألعاب قرائية وكتابية ح2/ كراس التمارين ص :9 ( ألعب وأتمرن 1 و 2 ) ح8 / على كراس التمارين ص: 9 ( التمارين : 6 و 7 ) الخميس نشاط الإدماج : كراس التمارين ص : 10 (أدمج مكتسباتي 1 و2 و 3 ). الأسبوع الرابع ( الوحدة 4) : حول مائدة العشاء. الأيام تعبير : ( جملة + ظرف مكان ) قراءة : ( كلمات دالة على الفضاء الزماني والمكاني) كتابة : ( رسم أشكال متنوعة ) محفوظات السبت ح1 / عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : حول مائدة الطعام رجوع الأب من السوق. ح1 / دراسة الجملة: لن أتأخر بعد اليوم يا رضا. ح2 / كتاب القراءة ص: 23 ( أشاهد وأستمع ). ح1 / على كراس القسم : ( ). ح2 / على كراس التمارين ص : 11 ( التمارين : 1 و 2 ). الأحد ح2 /عرض المشاهد التالية والتحاور حولها : حول مائدة الطعام ، رجوع الأب من السوق . ح3 / دراسة الجملة : رضا جائع قبل الأكل. ح4 / كتاب القراءة ص:24 ( أكتشف ). ح3 / على كراس القسم : ( ) ح4 / على كراس التمارين ص : 11 ( التمارين : 3 و 4 ). أبي وأمي كتاب القراءة ص : 29 الاثنين ح3 / التحاور حول صور كتاب القراءة ص:25 ( أستعمل وأعبر). ح5 / دراسة الجملة : أغسل فمي بعد الأكل. ح6 / كتاب القراءة ص: 26 ( أستعمل وأقرأ). ح5 / على كراس القسم : ( ). ح6 / على كراس التمارين ص : 11 ( التمرين : 5 ). أبي وأمي كتاب القراءة ص : 29 الثلاثاء ح4 / التحاور حول صور كتاب القراءة ص:25 ( أستعمل وأعبر). ح7 / كتاب القراءة ص : 26 ( أستعمل وأقرأ ) ح7 / على كراس القسم : ( ╬ ) أبي وأمي كتاب القراءة ص : 29 الأربعاء ألعاب قرائية وكتابية ح1 / كتاب القراءة ص: 27 (ألعب وأقرأ ). ألعاب قرائية وكتابية ح2 / كراس التمارين ص :12 ( ألعب وأتمرن : 1 و 2 ). ح8 / على كراس التمارين ص : 12 ( التمارين : 6 و 7 ) . الخميس نشاط الإدماج : كراس التمارين ص : 13 (أدمج مكتسباتي ) التمارين : 1 و 2 + أقيم تعلماتي + أنجز مشروعي. ملاحظة : هذا التوزيع مقترح من قبل معلمي السنة الأولى ، وهذا قبل الحصول على كتاب " دليل المعلم " الذي وصل متأخرا نوعا ما . ورغم ذلك فقد أبقينا العمل بهذا التوزيع الذي رأيناه مناسبا ، حسب التوقيت الأسبوعي التالي : التوقيت الأسبوعي الخاص بالسنة الأولى ابتدائي /// مدرسة تعشاش بركان للبنات – عين الذهب صباحا : من 10.30 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 13 مساء : من 15 ـــــــــــــــــــــــ 17 السبت تعبير ح1 قراءة ح1 كتابة ح1 رياضيات رياضيات قراءة ح2 كتابة ح2 تربية مدنية تربية تشكيلية الأحــد تربية إسلامية تعبير ح2 قراءة ح3 كتابة ح3 محفوظات رياضيات رياضيات قراءة ح4 كتابة ح4 الاثنين تعبير ح3 قراءة ح5 كتابة ح5 تربية علمية وتكنولوجية تربية موسيقية رياضيات رياضيات قراءة ح6 كتابة ح6 صباحا : من 8 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10.30 مساء : من 13 ـــــــــــــــــــــــــــــ 15 الثلاثاء تعبير ح4 قراءة ح7 كتابة ح7 تربية تشكيلية محفوظات تربية إسلامية تربية علمية وتكنولوجية تربية بدنــيــة الأربعاء كتابة ح8 رياضيات رياضيات ألعاب قرائية وكتابية ح1 تربية إسلامية ألعاب قرائية وكتابية ح2 تربية مدنية الخميس رياضيات رياضيات تربية موسيقية نشــــــاط الإدمــــاج تربية علمية وتكنولوجية تربية تشكيلية محفوظات ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الوسائل : صورة الكتاب الرئيسية . طريقة العمل : - دعوة المتعلمين إلى مشاهدة الصورة والتعبير عنها بحرية . - يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر . - يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة . - محاورة حول المشهد أو النص بين المعلم والمتعلمين ، وبين المتعلم وزميله . ملاحظة : طريقة العمل التفصيلية موجودة في كتاب المعلم " دليل المعلم في اللغة العربية " . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الوسائل : البطاقات الجماعية والبطاقات الفردية ( الجذاذات ) وصور الدروس والأشخاص والأماكن . طريقة العمل : مثلا عندنا صورة تمثل ( رضا يلعب بالكرة) . - عرض الصورة والتحاور حولها ( من هذا ؟ هذا : رضا . /ماذا عنده؟ عنده كرة ./ ماذا يفعل بها؟ هو يلعب بها ./ إذا ماذا نقول عن رضا ؟ نقول: رضا يلعب بالكرة. - يضع المعلم البطاقات الكبيرة تحت الصورة دفعة واحدة . - دعوة التلاميذ لتأمل الجملة ثم قراءتها من قبل المعلم ثم من قبل بعض المتعلمين . - نزع البطاقة الثانية والثالثة وترك كلمة ( رضا ) . - التحاور حول الكلمة وتلقينها ومطالبة المتعلمين بإخراجها من بين البطاقات الأخرى ووضعها على المنضدة . - مراقبة المعلم وتجواله بين الصفوف لتدارك الأخطاء وتصحيحها . - مطالبة المتعلمين بقراءتها فرادى على المناضد. وهكذا مع الكلمة الثانية ( يلعب ) ومن ثم الربط بين الكلمتين بقراءتها من قبل المعلم ومن ثم المتعلمين . بنفس الطريقة مع كلمة ( بالكرة ) . وفي الأخير نربط بين الكلمات حتى نتحصل على جملة تامة المعنى .( رضا يلعب بالكرة ). - قراءة الجملة قراءة نموذجية من قبل المعلم ثم من قبل بعض المتعلمين. ألعاب القراءة : يقوم المعلم بتنفيذ لعبتين أو ثلاث قصد ترسيخ كلمات الجملة في أذهان المتعلمين ومنها : 1- يقوم المعلم بتشويش الجملة على السبورة ومطالبة المتعلمين بتشويش جملهم ، ومن ثم إعادة ترتيبها كما كانت من قبل . وبعدها يتم التصحيح بأن يطالب المعلم أحد المتعلمين بترتيب جملة المعلم . ثم مطالبة المخطئين بإعادة ترتيب جملهم ترتيبا صحيحا . 2- يطالب المعلم المتعلمين بإغماض الأعين ثم يضع كل كلمة أمام تلميذ وبطريقة فوضوية ثم ينادي برفع الرؤوس ويطلب من كل متعلم عنده البطاقة المقصودة بالوقوف فوق المصطبة حاملا لوحته وهكذا مع باقي المتعلمين حتى نكون الجملة مرتبة كما كانت من قبل. 3- نزع كلمة من الجملة وإخفاءها في مكان ما ، وبعد رفع الرؤوس يجد المتعلمون بأن الجملة ناقصة ، وبعد التعرف على الكلمة الناقصة يطلب من أحدهم البحث عنها ووضعها في مكانها المناسب ، ثم تقرأ الجملة . 4- إدخال كلمة غريبة دُرست من قبل ضمن كلمات الجملة ، وترك المتعلمين يكتشفونها بالتأمل الجيد ، ومن ثم تنزع وترتب الجملة وتقرأ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويتم فيها رسم خطوط وأشكال مختلفة . طريقة العمل : يقوم المعلم بتسطير السبورة بنفس الصورة التي عليها أوراق الكراس . وتحضير النموذج مسبقا على دفاتر القسم .( هذا بالنسبة للحصص التي تنجز على كراس القسم) . - رسم النموذج أمام أعين المتعلمين على السبورة. - مطالبة المتعلمين بتأمل النموذج . - محاكاة النموذج في الهواء ثم بالأصابع على المناضد. - مطالبة المتعلمين برسم النموذج على اللوحة ، وإعادة رسمه مرة ثانية وثالثة إذا دعت الضرورة لذلك. - فتح الدفاتر ثم يقوم المعلم باتباع النقاط والمتعلمون يفعلون ذلك على الدفاتر ، وبالتدرج يتم رسم أشكال السطر الأول . وبنفس الطريقة ينجز الباقي. ملاحظة : لرسوخ الأشكال في أذهان المتعلمين ، يقوم المتعلمون بتشكيلها في حصة التربية التشكيلية بالعجينة المدرسية. ح1 / أشاهد وأستمع ( كتاب القراءة ) : - دعوة المتعلم إلى مشاهدة الصورة والتعبير عنها بحرية . - إسماع المعلم المتعلمين النص . - محاورة حول المشهد والنص بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم وزميله . ح2 / أصوغ ( كتاب القراءة ) : - دراسة التراكيب المقترحة والإكثار من استعمالها . - مطالبة المتعلم الإتيان بجمل فيها التراكيب والصيغ المقترحة . وكتابة أفضلها على السبورة وقراءتها . وهكذا لتثبيتها . ح3 / أتذكر (كتاب القراءة ): - يذكر المتعلم بعض المقتطفات من المشهد. - دعوة المتعلم إلى وصف واقعه المعاش بناء على المشهد الموجود بالكتاب . ح4 / أركب ( كتاب القراءة ) : - يركب المتعلم جملا من كلمات. - يضيف المعلم لهذه الحصة إذا كان الوقت كافيا ، التعبير الحر ، كأن يتوسع في صيغة من الصيغ التي وردت ، أو اعتماد مناسبة عاشها المتعلم ، أو اعتماد قصة مفتوحة ومطالبة المتعلم تصور أحداثها ونهايتها . وكل هذا يتم تحت توجيه المعلم وتدخله في الوقت المناسب . ح1 / ( أكتشف ) : باعتماد سند بصري يقرأ المتعلم الجملة ويفككها ليستخرج الحرف المقصود في وضعيات مختلفة. طريقة العمل : وهدفها هو اكتشاف الحرف وإجراء تطبيق عليه. أي تحليل الجملة الموجودة في الكتاب ، وتنجز كما يلي : - مراجعة الحروف السابقة عن طريق اللوحة وتكون ( بإملاء حروف أو كلمات ، قراءة جدول الحروف المعد من قبل المعلم). - من خلال حصة التعبير يستدرج المعلم المتعلمين إلى جملة الكتاب بواسطة حوار بين المعلم والمتعلم ن ويكون بها الحرف المقصود . وليكن مثلا حرف " م " .ومن ثم تدون الجملة على السبورة بخط واضح ( المعلمة قدام الباب ) قراءة نموذجية من قبل المعلم ثم المتعلم. - تجزئة الجملة إلى كلمات من قبل المعلم أو من قبل أحد المتعلمين. - يكتب المعلم كل كلمة في لوحة متعلم فيتحصل على ثلاث لوحات . - بعد حوار بين المعلم والمتعلم يطلب المعلم من المتعلم الأول الوقوف على المصطبة ثم تقرأ الكلمة من قبل بعض المتعلمين ، وهكذا بالنسبة للكلمة الثانية ، ثم الربط بين الكلمتين. ثم الثالثة والربط النهائي لكلمات الجملة. - قراءة الجملة من قبل المعلم ثم تليها قراءة بعض المتعلمين. - ممارسة ألعاب القراءة لترسيخ الدرس ( تشويش الكلمات ومطالبة أحدهم بإعادة ترتيبها بعد قراءتها مشوشة طبعا ، أو جمع الألواح بطريقة فوضوية ومطالبة أحدهم بترتيب الجملة كما كانت عليه من قبل ثم قراءتها .). - مطالبة المتعلمين الحاملين للألواح بالجلوس وإبقاء صاحب اللوحة التي بها الحرف المقصود. - قراءة نموذجية للكلمة المقصودة أو الكلمتين المقصودتين من قبل المعلم ثم المتعلم . - مطالبة المتعلمين بكتابة الكلمة المقصودة على الألواح والمعلم يقوم بنفس العمل على السبورة. - المعلمة / قدام / الباب . المعلمة ( تجزئة الكلمة إلى حروف .) الـ/ـمـ /ـعـ /ـلـ/ـمـ/ـة . - المحو التدريجي للحروف حتى بقاء الحرف المقصود. ـمـُ / ـمَـ - تلوين الحرف المقصود من قبل المعلم والمتعلم ثم قراءته : ـمُـ / ـمَـ ح2 / والهدف منها : التطبيق والتثبيت : طريقة العمل : - مطالبة المتعلمين الإتيان بكلمات بها الحرف المقصود ، بعد قراءة الجزء العلوي من الكتاب (أقرأ ) وكتابته على السبورة ، وتلوين الحرف المقصود بها . - كتابة كلمات منها ما فيها الحرف المقصود ، ومنها ما ليس فيه ذلك ، ومطالبة المتعلمين باكتشاف الكلمات الموجود بها الحرف المقصود وتلوين الحرف بها وقراءتها . - إملاء كلمات مختلفة ومطالبة المتعلمين بالتصفيق عن الكلمة التي بها الحرف المقصود فقط دون غيرها ، وذكر الحرف بها . وهكذا كلما زاد التطبيق وتنوع زاد الحرف رسوخا في أذهان المتعلمين . ح3 / أقرأ وأثبت ( استعمال كتاب القراءة) : يقرأ المتعلم الأصوات والحروف ( أقرأ ) ثم يثبت المعلم الحرف المقصود في وضعيات مختلفة عن طريق استعمال الكتاب .في الكلمات وفي الجملة( أثبت). ح4 / وتهدف إلى اكتشاف بقية الأصوات من الحرف الجديد ( المد ، الإشباع ، الشد ..) : - مراجعة الحرف المقصود بحركاته البسيطة باستعمال اللوحة ( إملاء ) . - مطالبة المتعلمين بإعطاء كلمات بها الحرف في حركاته الثلاث ، وتدوينها على السبورة مع تلوين الحرف. - كتابة كلمات جديدة من قبل المعلم فيها الحرف بالإشباع وقراءتها ثم تلوين الحرف بالإشباع . - مطالبة المتعلمين الإتيان بكلمات فيه الحرف المقصود بالإشباع وتدوينها على السبورة مع تلوين الحرف. ح5 / استعمال كتاب القراءة ( أميز ) : يقرأ المتعلم بطاقات ثم يضع تحت كل صورة البطاقة المناسبة لها قصد استهداف الحرف والمعجم . ح6 / استعمال كتاب القراءة ( أقرأ جيدا) : يذكر المتعلم الحرف المقصود ويقرأ الكلمات . ح7 / استعمال كتاب القراءة ( أرتب ) : يرتب المتعلم الكلمات ويقرأ الجملة . ألعاب قرائية وكتابية ح1 / استعمال كتاب القراءة.( ألعب وأقرأ ) ألعاب قرائية وكتابية ح2 / استعمال كراس تمارين اللغة .( ألعب وأتمرن ) نشاط الإدماج : استعمال كراس التمارين اللغوية ( أدمج مكتسباتي ) + إنجاز المشروع : ويكون في نهاية كل أربع وحدات ( أي نهاية كل شهر) . + أقيم تعلماتي : ويتم فيها استعمال كتاب القراءة ( أقيم تعلماتي ) . المحفوظات : تقدم قطعة واحدة خلال كل وحدة .( أي قطعة واحدة في الشهر تقريبا ). المطالعة : خصصت أربع قصص مختارة ، بداية من وحدة (المحافظة على المحيط). وزعت حصص الكتابة والخط كما يلي : ح1 / الكتابة على اللوحة للحرف المقصود بحركاته البسيطة . ح2/ الكتابة على كراس القسم للنموذج المقترح من قبل المعلم ( الحرف بحركاته البسيطة). ح3 / الكتابة على كراس التمارين اللغوية ( التمرينان 1 و 2 ). ح4 / الكتابة على اللوحة للحرف المقصود بالإشباع والمد والتنوين..... ح5 / الكتابة على كراس القسم للنموذج المقترح من قبل المعلم ( الحرف بالإشباع ). ح6 / الكتابة على كراس التمارين اللغوية ( التمرينان 3 و 4 ). ح7 / الكتابة على كراس التمارين اللغوية ( التمرين 5) ح8 / الكتابة على كراس التمارين اللغوية ( التمرينان 6 و 7 ). تشبه هذه المرحلة مرحلة اكتشاف الحروف ،إلا أنها تختلف عنها في : - مراجعة الحروف ، والتركيز على الحروف المتشابهة . - التركيز على بعض الصيغ ، وبعض الدروس الإملائية البسيطة. 1- يمهد المعلم للدرس . يقرأ النص بصوت معبر . يقرأ التلاميذ واحدا تلو الآخر مجزءا. طرح أسئلة عن النص والمشهد ، ودعوة المتعلم إلى التعبير بحرية .( أشاهد وأستمع).2- ( أصوغ ) 3- (أتذكر ) 4- ( أركب ). 1- ( أكتشف ) 2- ( أقرأ ) 3- ( أقرأ وأثبت ) 4- ( إملاء كلمات تحوي الصيغة أو الحروف المراجعة على اللوحة.) 5- ( أميز ) 6- ( أقرأ جيدا ) 7- ( أرتب ) – ألعاب قرائية وكتابية1و2 . – نشاط الإدماج . 1- على الألواح. 2- على كراس القسم. 3- كراس التمارين الغوية(1 و 2 ) . 4- على الألواح. 5- على دفاتر القسم. 6- على كراس التمارين (3و4 ) 7- على كراس التمارين اللغوية (5 و 6) . 8 – على كراس التمارين اللغوية (7) . الموضوعالأصلي : الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الجمعة 29 أغسطس - 0:47:09 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 شكرا جزيلا الموضوعالأصلي : الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الجمعة 12 سبتمبر - 13:23:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 مشكور على كل ما تبذله من أجل رقي هذا الـمـنـتـدى حـيـاكـ الله وبياك وجعل الجنة مثواك وجـزاك الله خـيـر عـلـى كل ما قدمته وما ستقدمه واصل تميزك ولا تفاصل وأتحفنا بكل جديد اسـتـمـر أكـثـر فمنك نـسـتـفـيـد تواجدك بيننا يسعدنا ويشرفنا ، لا حرمنا الله من عطائك وآن شاء الله تبقى دائما مميزا كما عودتنا تقبل فائق آحترامي وتقديري لشخصك الكريم الموضوعالأصلي : الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 7 يناير - 13:18:00 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 شكرا على الموضوع الموضوعالأصلي : الكيفية المقترحة لتسيير الفترة التمهيدية للسنة الأولى ابتدائي 2014 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |