جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 23 أغسطس - 12:36:43 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين وضع التلميذ في جو النص من خلال المكتسبات القبلية اكتشاف المعنى العام للنص. كيفية تفاعل الشاعر الجاهلي مع الطبيعة . معرفة أسباب تفاعل الشاعر الجاهلي مع الطبيعة الصحراوية. أن يعرف التلميذ مدى حضور الطبيعة في الشعر الجاهلي وأهم الخصائص الفنية لشعر الوصف . التمهيد : اكتشف معطيات النص : أناقش معطيات النص : أستخلص وأسجل: -ما مظاهر الطبيعة التي وصفها عبيد بن الأبرص في قصيدته السابقة ؟ -ما أثرها في نفسية الشاعر ووجدانه ؟ -ما علاقة حياة العرب في الجاهلية بوصف الطبيعة في أشعارهم ؟ - وكيف ساعدتهم على ذلك ؟ -ما هي أهم المظاهر التي وصفها الشعراء الجاهليون؟ -فيم اختلف وصف الأعشى عن وصف المرقش الأكبر للصحراء؟ -إلى أي مدى يعكس شعر الوصف عند الجاهليين حالتهم النفسية ؟ -بم تفسر التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي ؟ -لماذا مزج الشاعر الجاهلي بين وصف الليل ووصف الهموم ؟ -من أبدع في وصف الطبيعة .أشعراء البدو أم الحضر؟ - ما مدى انعكاس الطبيعة في شعر الوصف الجاهلي؟ -كيف عبر الوصف عن المستوى العقلي للشاعر الجاهلي؟ -فيم تجسد وصف الشاعر لهذه المظاهر ؟ صور –لوحات فنية. النشاط : قواعد اللغة . الموضوع : كاد وأخواتها . الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين ربط المتعلم بالنص السابق . معرفة كاد وأخواتها وعملها . استخلاص أحكام القاعدة تركيز وتثبيت المعارف السابقة . التمهيد : أكتشف أحكام القاعدة : أبني أحكام القاعدة إحكام موارد المتعلم وضبطها -كيف شرع المرقش الأكبر يصف الصحراء ؟ -كيف أخذ سويد بن أبي كاهل يصف الفلاة ؟ -عد إلى النص ولاحظ : -شرع المرقش الأكبر يصف الصحراء . -أخذ سويد بن أبي كاهل يصف الصحراء . -كاد المعلم أن يكون رسولا . -بم صُدِرَ كل مثال من الأمثلة السابقة ؟ وما نوع هذه الأفعال ؟ -علام تدل هذه الأفعال ؟ -ما حكم إعراب الاسم الذي بعدها ؟ -لماذا لا يعرب فاعلا ؟ -أين خبرها في الأمثلة السابقة ؟ -ما نوع الخبر ؟ وما حكمه الإعرابي ؟ -لا حط الجملة الفعلية وما نوع فعلها ؟ -علام يعود الضمير المتصل بالفعل ؟ -هات أمثلة تتضمن كاد وإحدى أخواتها . -ما ذا تسمى كاد وأخواتها ؟ عدّّدها . - ما عملها ؟ -كيف يأتي خبرها ؟ ما نوع الفعل فيها ؟ -ما الذي يُشترط في جملة الخبر ؟ أ- في مجال المعارف : -استخرج مما يلي أفعال المقاربة وحدد معمولها مع ضبطها بالشكل . -قال تعالى : <<تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ>> (الملك:8) . -أخذ ابن باديس والإبراهيمي يبحثان حالة الجزائر. ب- في مجال إدماج أحكام الدرس : -حضرت في حملة تطوعية لبناء مسجد في قريتك .صف أهم الأنشطة والأعمال التي قمت بها باستخدام أفعال المقاربة . -صف مسيرة زميل لك كان مجتهدا منذ بداية السنة ولما قربت الامتحانات تكاسل وانصرف للهو مستعملا أفعال المقاربة . النشاط : بلاغة الموضوع : المجاز العقلي الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين ربط المتعلم بالنص السابق التعرف على المجاز العقلي . تركيز وتثبيت المعارف تـمهيد أستنتج الخلاصة إحكام موارد المتعلم وضبطها -علام قامت حياة العربي في الجاهلية ؟ 1- قامت حياة العربي على الرحلة . 2-هزم الأمير عبد القادر الفرنسيين في كثير من المعارك . 3-تقول العرب : فلان ثارت ثائرته . -لاحظ الأساليب 1- من قام بفعل القيام في الأسلوب الأول ؟ -هل حقيقة أن الحياة هي التي من قام بالفعل ؟ - ما القرينة الدالة على عدم قيامها بالفعل ؟ (عقلية) 2- نفس التعامل مع الأساليب الباقية . 3-ما ذا نسمي هذا الأسلوب الذي يسند فيه الفاعل إلى غير فاعله ؟ 4- كي تكون القرينة فيه ؟ -هات من إنشائك مثالا يتضمن مجازا عقليا . أ- في مجال المعارف : -استخرج المجاز العقلي من الأساليب الآتية : 1-قال تعالى:<< إِنَّا لَمَّا طَغَا الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ>>الحاقة:11) 2-قال تعالى :<< الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ>> (ابراهيم:1) ب- في مجال المعارف الفعلية : اجعل الكلمات التالية في عبارات بحيث تكون مجازا عقليا : الشمس ، الشارع ، السلم ... جـ-في مجال إدماج أحكام الدرس : رأيت شمس الربيع تشرق فأثار منظرها إعجابك . -اكتب إلى صديقك فقرة تصف هذا المنظر مستخدما المجاز العقلي . الموضوعالأصلي : المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 4 سبتمبر - 12:44:55 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين شكرا استاد الموضوعالأصلي : المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |