جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الأربعاء 20 أغسطس - 12:07:53 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , ..... المحور : المدرســـة رقم المحور : ( 1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ اذكر بعض الطيور ؟ - ماذا نقول عن صوت البطة ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع بناء التعلم مناقشة الموضوع و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة يقوم المعلم بقراءة النص ص : 22 قراءة جيدة يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة * يأمر البعض بالقراءة الفردية يأمرهم بغلق الكتب و تلخيص القصة في أوراق مزدوجة ووضع لها عنوانا لائقا أن يتمعن المتعلم في أحداث القصة قراءة النص دون تحريك الشفاه *يتابع المتعلمين بالأصابع * أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه و مضيفا ما يراه مناسبا للنص الاسبوع2 بناء التعلم الاجابة عن أسئلة اعتمادا على القصة • يعيد المعلم المراحل السابقة في الأسبوع الأول * القراءة النموذجية * القراءات الفردية * ثم يطرح المعلم الأسئلة التالية - من هي الشخصية الرئيسية في هذه القصة - متى وقعت القصة ؟ - أين وقعت ؟ - ما الذي حدث للبطيطة ؟ - اذكر كل ما وقع لها بالتسلسل - كيف كانت نهاية قصة البطيطة ؟ أن يقرأ المتعلم القصة قراءة معبرة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة التدرب بعد ان يدعوهم لتأمل الصور الأربع ص 23 يطالبهم التعبير شفويا عن الصور مكونين أحداث قصة البطيطة أن يتأمل المتعلم الصور و يعبر عن المشاهد الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى .. أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية التدرب تخيل قصة , أحكها لأمك أو أحد زملائـــــــك ثم أكتبها في كراستك أن ينفذ المتعلم ما طلب منه نشاط إدماج ( المشروع الكتابي) الموضوع : كتابة قصة خيالية المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , ..... المحور : التضامن والخدمات الاجتماعية رقم المحور : ( 2 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ من تحكي لك القصص قبل أن تنام ؟ - هل كل القصص حدثت في الواقع ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع بناء التعلم مناقشة الموضوع و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة يقوم المعلم بقراءة النص ص : 40 قراءة جيدة يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة * يأمر البعض بالقراءة الفردية يأمرهم بغلق الكتب ثم يسأل : 1) من هي شخصيات القصة ؟ 2) هل رأيت من يشبه هذين الأخوين؟ 3) تخيل نهاية أخرى للحكاية *يفسح المجال واسعا للتلاميذ للتعبير كتابيا * أن يتمعن المتعلم في أحداث القصة قراءة النص دون تحريك الشفاه *يتابع المتعلمين بالأصابع * أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه الاسبوع2 بناء التعلم شرح المطلوب في كتابة حكاية خيالية يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة ما تخيلوه كنهاية لقصة الأخوان العجيبان ثم يقول اليوم تكتبون قصة ليت حقيقية تذكرون فيها : * زمن و مكان الحكاية * شخصيات الحكاية * الأحداث متسلسلة *نهاية القصة ثم يدعوهم مباشرة في كتابة الحكاية تحت توجيهات و مراقبة المعلم أن يقرأ المتعلم القصة قراءة معبرة أن يتقيد المتعلم بالخطوط المبينة التدرب بعد ذلك يدعوهم لتأمل الصور ص 41 ويطالبهم بالتعبير شفويا عن الصور مكونين أحداث قصة خيالية أن يتأمل المتعلم الصور و يعبر عن المشاهد رابطا الأحداث الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى .. أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية التدرب أكتب حكاية من خيالك و أرفقها بصور توضيحية أن ينفذ المتعلم ما طلب منه نشاط إدماج ( المشروع الكتابي) الموضوع : نص وصفي المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , ..... المحور : الهوية الوطنية رقم المحور : ( 3 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ مع من التقيت صباحا في المدرسة؟ - صفهُ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع بناء التعلم مناقشة الموضوع و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة يقوم المعلم بقراءة النص ص : 58 قراءة جيدة يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة * يأمر البعض بالقراءة الفردية يأمرهم بغلق الكتب ثم يسأل : 1) من التي وصفت في هذا النص ؟ 2) اعط عنوانا آخر للنص. 3) اذكر بعض الصفات الجسدية و المعنوية التي أعطيت لها؟ *يفسح المجال واسعا للتلاميذ للتعبير كتابيا * أن يتمعن المتعلم في أحداث القصة قراءة النص دون تحريك الشفاه *يتابع المتعلمين بالأصابع * أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه الاسبوع2 بناء التعلم شرح المطلوب في كتابة وصف شخص يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة ما كتبوه عن الصفات الجسدية و المعنوية للحورية و الآن يا أولاد كل واحد منكم سيصف زميله معتمدا على: * كتابة بطاقة تعريفية له * وصف معنوي لصديقك * وصف جسدي لصديقك ثم يدعوهم مباشرة في كتابة الوصف تحت توجيهات و مراقبة المعلم أن يقرأ المتعلم ما كتبه أن يتقيد المتعلم بالخطوط المبينة التدرب بعد ذلك يدعوهم لتأمل الفقرة ص 58 ويطالبهم بنقل النص في الكراس ووضع خطا أخضر تحت الصفات الجسدية و خطا أحمر تحت الصفات المعنوية . أن يتأمل المتعلم الصور و ينفذ المطلوب الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى .. أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية التدرب أكمل الجمل الآتية حسب النموذج: وجه مستدير كالقمر رجل طويل كــ...... / عينان ز رقوان كـ...../ أنف معقوف كـــ......./ شعر أسود كــ......./ مشية سريعة كـــ......../ أسنان بيضاء كـ...... أن ينفذ المتعلم ما طلب منه نشاط إدماج ( المشروع الكتابي) الموضوع : كتابة كيفية طبخ المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , ..... المحور : التغذية و الصحة رقم المحور : ( 4 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ إلى ماذا يحتاج جسم الإنسان؟ - ماذا تناولت البارحة؟ - ما هي الأكلة المفضلة لديك ؟ لماذا ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع بناء التعلم مناقشة الموضوع و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة يقوم المعلم بقراءة النص ص : 79 قراءة جيدة يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة * يأمر البعض بالقراءة الفردية يأمرهم بغلق الكتب ثم يسأل : 1) من كم جزء تتكون هذه الكيفية ؟ 2) اذكر عنوان كل جزء 3) من كم مرحلة يتكون الجزء الخاص بالتحضير؟ 4) ما هو الفعل المستعمل في كل مرحلة ؟ أن يتمعن المتعلم في أحداث القصة قراءة النص دون تحريك الشفاه *يتابع المتعلمين بالأصابع * أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه الاسبوع2 بناء التعلم شرح المطلوب في كتابة حكاية خيالية يطلب المعلم من التلاميذ بإعداد كيفية طبخ بإتباع الخطوات التالية : * كتابة الأكلة كعنوان كبير بارز * تقسيم الورق المقوى إلى ثلاثة أجزاء * كتابة اللوازم بدقة * كتابة الأواني المستعملة * تحرير فقرة تتضمن الكيفية مستعملا فعل الأمر لغة خطاب * الإشارة إلى زمن الطهي و مدة التحضير * تدعيم الكيفية برسم لما تم اختياره . * ذكر المرجع ( كتب / الأم .......) ثم يدعوهم مباشرة في كتابة الكيفية تحت توجيهات و مراقبة المعلم أن يقرأ المتعلم القصة قراءة معبرة أن يتقيد المتعلم بالخطوط المبينة التدرب بعد ذلك يدعوهم لتأمل الصور ص 77 ويطالبهم بالتعبير شفويا عن الصور مكونين عملية تحضير زيت الزيتون مشيرين للفائدة الغذائية لهذه المادة. أن يتأمل المتعلم الصور و يعبر عن المشاهد رابطا الأحداث الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى .. أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية التدرب يريد قسمك أن ينجز كتابا في الطبخ و طلب من كل واحد أن يكتب كيفية مصحوبة بصور اكتب كيفية طبخ تحبها حتى تساهم في إنجاز هذا الكتاب . أن ينفذ المتعلم ما طلب منه الموضوعالأصلي : الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |