جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 18:43:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير.... ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة . أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟ ـ العنوان: الموت والزيتون ـ المرجع: مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) . ـ نوع النص: أقصوصة ـ طبيعة النص: أدبية ـ نمط النص: إخباري,سردي,حواري ـ موضوع النص: تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك . ـ محتوى النص (الأفكار):1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل . 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية . ـ أهمية النص( المغزى): الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك. ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 17 أغسطس - 18:58:44 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الأحد 24 أغسطس - 22:59:35 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون لاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول) إكمالية طارق بن زياد الوقت :ساعتان النص: إذا تأملت حياة النمل وجدته آية في التعاون ،إنه يعيش جماعات مترابطة لكل منها عمله في حماية المجموع وإسعاده إذا خال الخطر قريبا حمل على أكتافه الصغار والمرضى والعجزة وما يدخره من قوت إلى مكان أمين وإذا عجزت نملة عن السيرحملتها أخرى على ظهرها. لقد أخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة وزعموا التعاون مقصورا على الإنسان ،لا يستطيعه غيره ولو فكروا قليلا لرأوا الحقيقة واضحة ولعلموا أن في حياة النمل وغيره أمثلة واضحة من التعاون،ولو أن الإنسان جعل هذه الأمثلة هدفا لعينه وفكره لوحّد كلمته وحقق مطالبه. الأسئلة: 1) اختر عنوانا مناسبا للنص. 2) ما هو المغزى العام للنص؟ 3) هات معاني الكلمات التالية: خال، مقصورا 4) هات أضداد الكلمات التالية: تافهة ، يستطيع 5) أعرب ما تحته خط في النص:حين - جماعات - حشرة - قليلا 6) ضع كل كلمة من الكلمات التالية في الخانة المناسبة: مترابطة – خاليا – أخرى – مقصورا – إسعاد – قريبا اسم الفاعل اسم المفعول الصفة المشبهة المصدر الاسم المنقوص الاسم المقصور 7)اكتب بالحروف الأعداد التالية وغير ما يجب تغييره فيما يلي : إذا عجزت (5) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها إذا عجزت (12) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها إذا عجزت (23) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها حدد نوع الأسلوب التالي:لقد اخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة 9) التعبير:التعاون بين أفراد المجتمع وسيلة هامة لرقيه.حرر موضوعا إنشائيا في هذا المعنى. حظ سعيد المصدر: الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 6 http://www.sitealgerie.com/t8664-topic#ixzz3BLe87ilK منتديات نجم الجزائر الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |