جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 18:43:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية), والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة. أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج 1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟ 2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟ 3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا . 4ـ قراءة صامتة للنص . 5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟ الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه . 6 ـ قراءة نموذجية للنص . 7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8 ـ فهم النص: أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة . ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟ ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك. 3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه. د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه . ه ـ البناء الفني: أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) . ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة . ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد . ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى . ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية . 9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف . 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . • الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . • عرض الأمثلة: 1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي . • قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. • التحليل والاستنتاج: أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟ ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار . ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام . ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟ خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) . • تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . • الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا . ثالثا ـ تطبيقات : • تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة . تصحيح التمارين : أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ... ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات. ج ـ استخراج أفعال الشروع: فعل الشروع اسمه خبره شرع ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه بدأ ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه طفق ضمير الرفع المتصل (ت) . أعدو د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق . ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي . • المرحلة الختامية : • قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. • تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس . • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. • المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 17 أغسطس - 18:57:21 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال
| |||||||
الأحد 24 أغسطس - 23:04:50 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج لاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول) إكمالية طارق بن زياد الوقت :ساعتان النص: إذا تأملت حياة النمل وجدته آية في التعاون ،إنه يعيش جماعات مترابطة لكل منها عمله في حماية المجموع وإسعاده إذا خال الخطر قريبا حمل على أكتافه الصغار والمرضى والعجزة وما يدخره من قوت إلى مكان أمين وإذا عجزت نملة عن السيرحملتها أخرى على ظهرها. لقد أخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة وزعموا التعاون مقصورا على الإنسان ،لا يستطيعه غيره ولو فكروا قليلا لرأوا الحقيقة واضحة ولعلموا أن في حياة النمل وغيره أمثلة واضحة من التعاون،ولو أن الإنسان جعل هذه الأمثلة هدفا لعينه وفكره لوحّد كلمته وحقق مطالبه. الأسئلة: 1) اختر عنوانا مناسبا للنص. 2) ما هو المغزى العام للنص؟ 3) هات معاني الكلمات التالية: خال، مقصورا 4) هات أضداد الكلمات التالية: تافهة ، يستطيع 5) أعرب ما تحته خط في النص:حين - جماعات - حشرة - قليلا 6) ضع كل كلمة من الكلمات التالية في الخانة المناسبة: مترابطة – خاليا – أخرى – مقصورا – إسعاد – قريبا اسم الفاعل اسم المفعول الصفة المشبهة المصدر الاسم المنقوص الاسم المقصور 7)اكتب بالحروف الأعداد التالية وغير ما يجب تغييره فيما يلي : إذا عجزت (5) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها إذا عجزت (12) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها إذا عجزت (23) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها حدد نوع الأسلوب التالي:لقد اخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة 9) التعبير:التعاون بين أفراد المجتمع وسيلة هامة لرقيه.حرر موضوعا إنشائيا في هذا المعنى. حظ سعيد المصدر: الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 6 http://www.sitealgerie.com/t8664-topic#ixzz3BLe87ilK منتديات نجم الجزائر الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |