جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 18:40:48 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة . أولا- وضعية الانطلاق : 1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا- بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟ - العنوان: الجامعة الإنسانية - المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي ) - نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني - نمط النص: إخباري - موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية . - محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية . ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية .... ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم . ثالثا- المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره . ـ لخصوا النص شفهيا . 2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة . الموضوعالأصلي : السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |