جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 16:55:43 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – الموضوع: مصادر الفعل السداسي الكفاءة القاعدية : * معرفة صياغة الفعل السداسي. مؤشر الكفاءة: * فهم القاعدة و التطبيق عليها. سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم وضعية الانطلاق • التمهيد: مراجعة الدرس السابق " وجوب حذف المبتدأ" • تسجيل العنوان مساءلتهم و الكتب مفتوحة لاستخراج الأمثلة ( يمكن إضافة أمثلة أخرى إذا كانت أمثلة الكتاب غير كافية) أ ن يتعرف على قاعدة الدرس السابق *1 – إذا كان الخبر صريحا في القسم "في ذمتي لأصومن " , تقديره أقسم لأصومن. 2 – إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله ويغي عنه "صبر جميل" تقديره "صبري صبر جميل" 3- إذا كان الخبر مخصوص مدح أو ذم 4 – إذا كان الخبر نعتا مفردا مجرورا أو منصوبا مقطوعا عن منعوته المعرفة لقصد إنشاء المدح أو الذم أو الترحم "الحمد لله العظيم ُ" تقدير الكلام "هو العظيمُ" مرحلة بناء التعلم مناقشة الأمثلة و الكتب مغقلة . استدراجهم عن طريق الأسئلة إلى صياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا * تأمل قول الكاتب "دفعا لكوارثها من جهة واستدرارا لخيراتها وجلبا لمنافعها " تأمل الفعلين جلبا دفعا ...ماهما؟ لنشتق الفعل منهما جلبَ دَفَعَ . مانوع الفعلين؟ لاحظ المصدر إستدراراً ..ماهو وزنه تأمل بنية الفعل ..كيف هو؟ قارن بين الفعل إستدر ومصدره إستدرارا .. ماذا زيد في المصدر.؟ كيف يصاغ المصدر من الفعل السداسي؟ أن يشتق من المصدرين فعليهما. أن يتعرف على نوع الفعل ووزنه أن يتعرف على وزن الفعل السداسي أن يلاحظ الحروف الزائدة جلبا مصدر لجلب دفعا مصدر لدفع نوع الفعلين ثلاثي. إستفعالاً ماضي ثلاثي زيدت في ماضيه ألف قبل آخره وكسر ثاثله تذكر: * يصاغ المصدرمن الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره. المرحلة الختامية التمارين التطبيقية على أن يكملوا ما بقي في البيت و تصحح في بداية حصة القواعد المقبلة و التي يمكن أن تكون تمهيدا للدرس الجديد. أن ينجز تطبيقات كتابه ص 35-36 إنجاز التطبيقات ..وإكمال مابقي في البيت الموضوعالأصلي : الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |