جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 16:37:11 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: المغامرات النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " المغامرة الكبرى المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: المغامرات النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " المغامرة الكبرى المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: المغامرات النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " المغامرة الكبرى " الكفاءة القاعدية: • التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة . مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى *معرفة مشروع كريستوف "الهند الغربية" * معرفة طول الرحلة وضجر البحارة * معرفة الفتنة التي كادت تودي بحياة كريستوف * معرفة معالم القيادة الرشيدة الثابتة لدى كريستوف كولومبو * معرفة فطنة وفراسة كريستوف * القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم وضعية الانطلاق كريستوف كولومب مستكشف وبحار إيطالي اكتشف قارة امريكا سنة 1942 م , خاض مغامرات رهيبة بحرا . إستطاع سبر غور البحار وعبابه بفطنته وعلمه ودهائه الواسع في القيادة تسجيل العنوان . فتح الكتب ص 108 أن يتعرف على المكتشف كريستوف كولومبوس ت.تشخيصي تعريف كريستوف كولومبوس . مرحلة بناء التعلم القراءة الصامتة أسئلة حول المعنى الإجمالي : • متى سافر كريستوف لإنجاز مشروعه ؟ • ما هي المشاكل التي تلقاها في مغامرته؟ • بم تتوجت مغامرته؟ • بفضل ماذا استطاع الخروج من محنته؟ الفكرة العامة : إكتشاف كريستوف كولومبوس أمريكا بفضل مغامرته التي أظهرت قيادته وفطنته. قراءة الأستاذ قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة فهم النص (يتخلل القراءات الفردية ) تقسيم النص إلى4 وحدات الفقرة الأولى :" في صبيحة........شخص" الفقرة الثانية : "كان كلومبوس".........."السحب" الفقرة الثالثة : "والآن مرّ...................قريبة جدا" الفقرة الرابعة "في الساعة...................بالشكر لله" مناقشة الفقرة الأولى : :" في صبيحة........شخص الأسئلة : • متى سافر كريستوف كولومبوس ؟ • ما هو مشروعة ؟ ما هو في رأيك ؟ • هل كان طاقم السفن كاملا ؟ بم كان ينقص ؟ على م يدل ذلك؟ الفكرة الأساسية الأولى: *تحرك سفن كريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص تلخيص الفقرة مناقشة الفقرة الثانية : "كان كلومبوس".........."السحب" الأسئلة: • ما هي صفات كلومبوس النفسية؟ • ما هي صفات رجاله؟ • ما ذا حدث للبحارة لما طال بهم العهد في عباب البحار السحيقة؟ • ما هو نسب كريستوف من خلال النص؟ • ما هو سبب نكسة البحارة ؟ • ما ذا خلفت عليهم النكسة؟ • بم قابل كريستوف تلك النكسة؟ ما هي معالم قيادته؟ • ماذا رأى الرجل المستقصي؟ الفكرة الأساسية الثانية: • نكسة البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرت القيادة الحكيمة لكريستوف. تلخيص الفقرة الفقرة الثالثة : "والآن مرّ...................قريبة جدا" الأسئلة: • كم مر على الفريق في البحر ؟ • ما هي الفتنة التي حدثت في السفينة ؟ • ما هي الحيلة الذكية التي هدأ بها كريستوف بحارته؟ • لم وعدهم بتلك المدة القصيرة نسبيا؟ • لم لم يشأ كريستوف إخبارهم ؟ الفكرة الأساسية الثالثة: • فتنة كريستوف التي كادت تودي بحياته وتهدئته للوضع بفضل فطنته تلخيص الفقرة الفقرة الرابعة ""في الساعة...................بالشكر لله" الأسئلة: • متى رأى المستقصي اليابسة ؟ • بم تهللنت أسرة السامعين صبيحة ليلة الثاني كتوبر ؟ • ما ذا فعل كولومبوس عند سماعه الخبر ؟ الفكرة الأساسية الرابعة: • تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لاتوصف تلخيص الفقرة أثناء القراءة: مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم. البناء الفني : • إبحث في النص عن أضداد الكلمات التالية : أقلعت . الخبرة . الضجر • إبحث في النص عن المرادفات التالية : يهدئ من روعهم . يشاهَد شريط قاتم . يعودون على أعقابهم • بم شبه الكاتب القائد كلومبوس ؟ • ما هي أداة التشبيه التي استعملها .؟ • نقول وقف مثل الطود الشامخ . وقف يشبه الطود الشامخ وقف كأنه الطود الشامخ • إبحث في النص عن تشبيه آخر • غير أداة التشبيه مثل ما رأيت . • ما ذا يضفي التشبيه على المعنى ؟ • قال الخطيب "إني احمل تحيات الأمة " مادلالة إن في بداية الجملة ؟ • إستخرج من النص جملا أخرى مؤكدة . • لماذا استعمل الكاتب جملا مؤكدة • للكاتب إحساس نحو الفقيد ونحو بلده بين نوع هذا الإحساس. ماهي طبيعة النص ؟ تلخيص النص . المغزى: على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهل الكرام المكارم . المتنبي البناء اللغوي : الأمثلة: لا حظ الجمل الأتية: أظن الروابط عديدة إحذف الفعل ظن إقرا بقية الجملة مم تتكون ما هي حركت آخر كل منهما ؟ كيف نعربهما ؟ إذن ما نوع الجملة ؟ كيف أصبحت الجملة عندما دخلت عليها أظن ؟ فعلية أم إسمية ؟ ما ذا تستنتج ؟ هل لظن أخوات تعمل عملها ؟ نعم ؟ تأمل الجمل الآتية حسبت البيت معمورا خلت دروس العلم مملة زعم التلميذ التمرين سهلا الظن: اسم لما يحصل عن أمارة، ومتى قويت أدت إلى العلم، ومتى ضعفت جدا لم يتجاوز حد التوهم أفعالُ الظنِّ: ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا-جعل-عدّ-هبْ قــــــــــــاعدة: تدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويسمى مفعولا به أولا وتنصب الخبر ويسمى مفعولا به ثانيا نموذج الإعراب : يظن محمدٌ النتيجةَ منشورةً في الصحف إنجاز التمارين معرفة المعنى العام للنص أن يذكر متى سافر كريستوف لإنجاز مشروعه أن يذكر المشاكل التي تلقاها في مغامرته أن يستخرج الفكرة العامة للنص أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة . أن يذكر متى سافر كريستوف كولومبوس أن يذكر مشروعة ومعناه أن يذكر سبب نقصان الطاقم. أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى أن يلخص صفات كلومبوس النفسية أن يستخرج صفات رجاله أن يذكر ما ذا حدث للبحارة لما طال بهم العهد في عباب البحار السحيقة أن يستخرج نسب كريستوف من خلال النص أن يذكر نكسة البحارة و بم قابل كريستوف تلك النكسة أن يذكر ماذا رأى الرجل المستقصي. أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية. أن يذكر كم مر على الفريق في البحر أن يذكر الفتنة التي حدثت في السفينة أن يذكر الحيلة الذكية التي هدأ بها كريستوف بحارته أن يستخرج سبب وعدهم بتلك المدة القصيرة نسبيا أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة. أن يذكر متى رأى المستقصي اليابسة أن يشرح بم تهللنت أسرة السامعين صبيحة ليلة الثاني كتوبر أن يذكر ما ذا فعل كولومبس عند سماعه الخبر أن يستخرج الفكرة الأساسية الرابعة أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه. أن يلخص النص شفويا أن يستخرج مغزى النص. أن يدرك فعل أظن أن يتعرف مواقع النغيير في الجملة الإسمية أن يلاحظ تأثير الفعل ظن على المبتدأ والخبر أن يتعرف على أخوات ظن التي تعمل عملها أن يستنتج القاعدة أن ينجز بتفوق إعراب الجمل المخصصة بظن وأخواتها أن يصوغ القاعدة أن ينجز التدريب ت.تكويني القراءة الصحيحة المعبرة صياغة الفكرة العامة فهم العبارات وحسن تمثيلها حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع إستخراج الفكرة إستخراج الفكرة إستخراج الفكرة معالجة وناقشة البناء الفني للنص. نمط النص إخباري عمد فيه الكاتب إلى الإخبار على الوقائع التاريخية الالصادقة لمغامرة خاضها مكتشف عظيم الأفكار : واضحة وموضوعية , كمأ أنها تتميز بالترابط اوالتسلسل السردي لأقسام القصة "مقدمة عقدة حل خاتمة" العبارات : موجزة مفهومة إستعمل فيها التشبيه تقريبا للتصوير المشهدي و التمثيل التعبيري ظاهر في عبارات النص بكثرة في نفسية وأجسام ومحنة البحارة وفطنة قائدهم المغزى : على قدر أهل العزم تأتي العزائم تتغير حركة الآخر تأثر ظن على الجملة الإسمية فتصبح فعلية وتغير حركة المبتدأ والخبر أخوات ظن هي : إستيعاب وفهم نموذج الإعراب والتطبيق عليه إنجاز التمرينات والتطبيقات في الحصة المرحلة الختامية • التطبيقات : - ماذا فهمت من عبارة "رجل واحد كان سببا في حياة أمة " - إستخدم الخطيب أسلوب التعليل ليبين سبب تقديمه للفقيد , إستعمل الأسلوب نفسه لتعليل عمل قمت به . - قال ابن باديس في خطبة : "أيها الشعب ....ونموت لأجلها " - إستخرج من النص مايدل على أنها خطبة - من المرسل ومن المرسل إليه؟ - ما هي الالفاظ الدالة على الثناء على الشعب ؟ - أدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل التالية : * الشعب متعشق للحرية * عمل الشعب عظيم . * الصديق ناصح . أكمل الفراغ : • حسبت الحياة ........... • ظن أحمد ............... • يخال مدير الشركة العمال ......... • عد الإمتحان ............... عبر عن المعاني التالية باستخدام ظن أو إحدى أخواتها : • الماء متدفق .* الحديقة أسوارها عالية .* حول الجملتين التاليتين إلى زمن المضارع ثم أعربهما : * ظن الأستاذ الإمتحان سهلا. * حسبت الفريق منتصرا. أن ينجز تطبيقاته أن يدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل. أن يعبر عن المعاني التالية باستخدام ظن أو إحدى أخواتها أن يحول الجملتين التاليتين إلى زمن المضارع ثم أعربهما ت.تحصيلي إنجاز التطبيقات ص 103 من كتاب التلميذ الإجابات والإقتراحات السليمة الموضوعالأصلي : المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: المغامرات النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " المغامرة الكبرى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |