جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 17 أغسطس - 15:49:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: المستوى: الثّالثة متوسّط المــــــدّة : ساعة واحــــــدة السّند: إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أنّنا نبني مجتمعا متحضّرا يقف من العالم موقف المستزيد كلّ يوم٬ولكننا لو قارنّا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان– مثلاً- فسنجد الفرق شاسعا ٬وسوف نشعر أنّنا نسير بطيئين جدّاً. فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيّون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربيّة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد اليابانيّ من زبائن الحضارة الغربيّة يدفع لها أمواله وأخلاقه ٬(أمّا نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أنّنا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلّا القليل من طيّباته). لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ٬بينما سرنا نحن في طريق التّكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلّف٬لأنّ البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التّكديس ٬أمّا التي تقوم على التّكديس فهي حضارة استهلاك ٬فأيّ حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟ - عن مالك بن نبي - (بتصرف) المستوى: الثّالثة متوسّط المــــــدّة : ساعة واحــــــدة الأسئـــــــــــــــــلة أ/ البنــــــــاء الفكري : (06ن) 1* هات عنوانا مناسبا للسّند . 2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟ 3* ما الذي أخذناه من حضارة الغرب ؟ 4*مستعينا بالسّند وموظفا إياها في جمل هات : ــ مرادف / المكثر ــ ضـــــــد / متخلّفا ، إنتاج ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن) 1*اضبط بالشّكل ما تحته خط في السّند ثمّ إعراباً تامّا. 2*استخرج من السّند ما يلي: - مصدرا لفعل سداسيّ واذكر وزنه. - مصدرا ميميّا واذكــــــــــــروزنه. 3* حوّل مابين قوسين في السّند إلى ضمير المفرد المتكلّم . ج/ البنـــــــــــاء الفني : (02ن) *حدد نوع النّص ونمطه . د/ الوضعية الإدماجية : (08ن) "إن الحضارة العربيّة الإسلاميّة كانت مضرب المثل في التّسامح والعدل والتّآخي ." وسّع هذه الفكرة على أن لا تتجاوز اثنا عشر سطرا . مستعينا بالشّواهد وموظِّفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعيّة . شبكة التقويم أ/ البنــــــــاء الفكري :(06ن) 1* العنوان المناسب للسّند : صناعة الحضارة ــــــــــــــــــــ 1ن 2*الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب هو أنّ الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة . ــــــــــــــــــــ 1ن 3*أخذنا من حضارة الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلّا القليل من طيّباته . ــــــــــــــــــــ 1ن 4*الشّرح والأضداد الكلمة مرادفها توظيفها في جملة المكثر 0.5 ن المستزيد 0.5 ن المكثر من فعل الخير لن يندم الكلمة ضدّها توظيفها في جملة متخلّفا 0.5 ن متحضّرا 0.5 ن تعلّم العلم الصحيح ولا تكن متخلّفا إنتاج 0.5 ن استهلاك 0.5 ن إنتاج القمح لهذا العام وفير ويبشّر بالخير ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن) 1* الكلمة إعرابها اليابانيُّ الحضارةَ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . 0.5 ن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 0.5 ن 2* فعل سداسي مصدره وزنه استعمر استعمار 0.5 ن استفعال 0.5 ن الفعل المصدر الميمي وزنه وقف موقف 0.5 ن مفعل 0.5 ن 3* تحويل مابين قوسين في السّند إلى ضمير المفرد المتكلّم (أمّا أنا فكيفما أقلّب بصري أجد أنّني أخذت من الغرب كل رذيلة ولم آخذ إلّا القليل من طيّباته .) ــــــــــــــــــــــــــ 1ن ج/ البنـــــــــــاء الفني : (02ن) 1* نوع النّص : مقال نثري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1ن / نمطه : إخباري ـــــــــــــــــــــــــــــ 1ن د/ الوضعية الإدماجية : (08ن) الملاءمــــــــــــــــة: توسيع فكرة الحضارة العربيّة الإسلاميّة كانت مضرب المثل في التّسامح والعدل والتّآخي ،احترام الحجم المطلوب .ــــ 3ن الانسجــــــــــام :تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف شواهد وأسلوب إخباري وثلاث مصادر صناعيّة واسمين منسوبين. ــــــــــــــــــــــــ 2 ن سلامـــــــة اللغة:سلامةالتعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ــــــــــــــــــــــــ 1.5 ن الجودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1.5 ن الموضوعالأصلي : المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأحد 12 أكتوبر - 13:16:43 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: مشاء الله الموضوعالأصلي : المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هناء
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |