الأحد 13 أبريل - 16:42:22 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: بطاقة تهنئة بطاقة تهنئةرقم الدرس | الوحدة : 18 | النشاط | الموضوع | المستوى | 108 | عيد الأم | 06 ـ تعبير كتابي | بطاقة تهنئة | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة على كتابة بطاقة تهنئة باستعمال تقنياتها . الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 215 , السبورة .وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس: بم تتميز صلاة الجمعة عن غيرها من الصلوات المفروضة ؟ ماهي المناسبات الأخرى التي تلقى فيها الخطب ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الخطبة من فنون النثر . | بناء التعلم | ¨ قراءة البطاقة النموذجية ص 215 ومناقشتها : كيف يسمى هذا النوع من النصوص ؟ بم بدأت هذه البطاقة ؟ ماذا تضمنت ؟ ماهي التعابير التي تدل على العاطفة والأحاسيس ؟ ? الاستنتاج: 1- بطاقة التهنئة نص قصير يكتب للتعبير عن مشاعر التقدير والاعتراف بالجميل والحب والامتنان . 2- لابد من اختيار التعابير التي تدل على أسمى العواطف . 3- لابد من الاختصار أثناء كتابة بطاقة التهنئة والتركيز على ماهو مهم . 4- لابد من الإشارة إلى مناسبة هذه التهنئة : زواج , نجاح ..... | تقويم بنائي | E تترك الحرية للتلاميذ لتقديم خطب قصيرة في مجالات مختلفة . | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات الخطبة . | المرحلة الختامية | ¨ أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي بطاقة التهنئة ؟ ماأركانها ؟ ماهي مواضيعها ؟ كيف ننظم كتابة البطاقة ؟ ؟ متى تكون البطاقة جميلة ؟؟ ¨ تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع . | تقويم ختامي | E ينجز التطبيق ص 215 . | الهدف الوسيطي | ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ملاحظات
|
| |