جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
السبت 12 أبريل - 11:51:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . - صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . - استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل . الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص21 , السبورة . سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ • تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجوا من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير المعتمدة في التمييز بينها ؟ الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة. بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. أ) 1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية. 2- يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى الفضاء . 3- انطلق يا رائد الفضاء . ب) 4 ـ لم تتمكن فرح من الالتحاق بمدارس لتعليم لغة الإشارة . 5 ـ يكرِّس " أولسن" رحلته لأداء أعمال شاقة . ج) 6- اِحمِل عني الأثقال . 7- اِعمَل بإتقان . 8- اُنظُر إلى ما فعلت .9ـ أحسِن إلى الناس . • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها . • التحليل والاستنتاج : الدلالة الزمنية للفعل : لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل . 1 - الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع و أمر. 2 - الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس . 3 - المضارع يدل على : أ ـ حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا . ب ـ أو حدث وقع في الماضي إذا سبق بأداة تدل على ذلك : لم يسافر أبي أمس . 3 - فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل .مثال: قف . كن مؤدبا . صياغة المضارع : لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟ 1- يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] . 2- حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره .مثال : يشارك,يكتب,ينصرف. 3- إذا كان الماضي رباعيا يبدأ بهمزة قطع أو حماسيا أوسداسيا يبدأ بهمزة وصل فإن الهمزة تحذف في المضارع مثال : [أخرجَ . يُخرج ], [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] . صياغة الأمر: لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟ 1- يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة. مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج . 2- همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب . تقويم بنائي صوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل .. صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب,أنجز, استقبل, اشترك هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها . الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر. المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ . تقويم ختامي إنجاز التطبيقات ص 22 . الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . المطلوب تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وأمرها مع الشكل الصحيح . ملاحظات الموضوعالأصلي : صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:47:07 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . شكرا يبا حبيبي علي الموضوع الموضوعالأصلي : صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |