حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 204
المجال المعرفي: أنشطة هندسية.
الوحدة المعرفية: المعـــــالــم. الوسائل: الكتاب، أدوات هندسية.
الحصة التعليمية: حـل تمــارين للتمهــيد. رقم المـذكرة: 14
الكفــــــاءة المستهـدفــة: يتذكر و يوظف المكتسبات القبلية و يتحضر للدرس. المستــوى: الرابعة متوســــط
فـترات التعـلُــــــم | المـؤشـــــــــــــرات | التقــــــــويـــــم |
مناقشة وتشخيص المكتسبات القبلية تحضيرا لباب المعالم | حل التمرين 01 ص 204 :إحداثيات كل من: F, M, A هي: A(2, 3 ) و M (1, 1 ) و F (-1, 4) A’ (4, -1) , M’ (3, -3), F'(1, 0) حل التمرين 02 ص 204 :إنشاء الشكل ثم إنشاء B’ و C’ صورتي B و C على الترتيب بالانسحاب الذي شعاعه AC . حساب القيمة المدوّرة إلى 0.1cm للطولB’C’: B’C’ = BC لأن الانسحاب يحفظ المسافات وعليه: نحسب BC: ABC مثلث قائم في B و حسب نظرية فيثاغورث فإن: ومنه 16 – 36 = أي: 20 = ومنه = BC أي: BC = 4.5 cm إذن: B’C’=4.5 cm | – ما هي الطريقة المتبعة لتعليم نقطة في معلم متعامد ومتجانس؟ – متى نطبق نظرية فيثاغورث؟ |