جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الثلاثاء 14 أكتوبر - 23:16:19 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية أنماط النصوص النمط الاخباري يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة خصائصه غلبة ضمير الغائب استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي كثرة الجمل الاسمية النمط الحواري كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه أنواعه حوار داخلي حوار خارجي مواضيعه اجتماعي سياسي ثقافي مستوياته بسيط : يتضمن معلومات عادية معمق : يتضمن حجج و براهين النمط السردي ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة خصائصه يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة يطغى عليه الأسلوب الخبري ضمير المتكلم و الغائب النمط الوصفي هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي أنواعه المادي المعنوي الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان النمط الحجاجي هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد خصائصه أدوات الربط المنطقية البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج أدوات الحجاج الاستشهاد و الاقتباس ايراد السبب و نتيجته الاستدلال المنطقي استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن , اذن أساليب النصوص الأسلوب الخبري هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها الفخر : قال المتنبي : " ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي " " و بنفسي فخرت لا بجدودي " التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود الدعاء : رحم الله الشهداء المدح : قال حسان بن ثابث : " ان الرسول لنور يستضاء به " " مهند من سيوف الله مسلول " النصح و الارشاد : قال تعالى : ‹‹ كل من عليها فان ›› و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء الأسلوب الانشائي هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ نعم : فعل ماض جامد الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو المحسنات البديعية الطباق أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد أنواعه طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي طباق الايجاب : خرج ضدها دخل أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا ملاحظة الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا المقابلة هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا الجناس هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى أنواعه تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير السجع هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر أنواعه ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن الاقتباس أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة أثره تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع الموضوعالأصلي : ملخص عام للغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: شكوكو
| |||||||
الثلاثاء 14 أكتوبر - 23:17:13 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية الصور البيانية التشبيه هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع أنواعه البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا الاستعارة هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما أنواعها الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه أثرها تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض الكناية هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء أنواعها الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة أثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة الشعر البحور العربية الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن التغييرات التي تطرأ على التفعيلات فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات أنواع الشعر العمودي و يعتمد نظام الشطرين الحر و يعتمد نظام الأسطر قواعد الكتابة العروضية كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن حذف أحد الساكنين عند التقائهما مصطلحات عروضية القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0 الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية الجمل الواقعة محل جمل أخرى الجملة النعثية تقع بعد النكرات أنواعها فعلية : فعلها ماض أو مضارع اسمية : مقرونة بالناسخ أو مجردة منه الجملة الواقعة مفعولا به تقع الجملة الوقعة مفعولا به لفعل متعدي و تكون فعلية مسبوقة بأن أو اسمية مسبوقة بأنّ الجملة الحالية تقع بعد المعارف أنواعها فعلية : أ-فعلها ماض و يجب أن تقترن بصاحبها بواو الحال و قد ب-فعلها مضارع غير مقرون بواو الحال اسمية : مجردة أو مقرونة بالناسخ و تقترن بصاحبها بواو الحال و الضمير الربط في الجملة الحالية تقترن الجملة الحالية برابط مع الجملة الأصلية و هو واو الحال اذا كانت فعلية فعلها ماض أو اسمية الجملة الواقعة مضافا اليه تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ أنواعها الجملة الفعلية : تضاف الى ظروف الزمان و المصادر التي تعرب مفعول لأجله و يجب أن تقترن بأن الى الظروف التالية : دون -عوض - بدل الجملة الاسمية : تضاف الى : رغم , حد , مع , غير , سوى الجملة الموصولة تتكون من اسم موصول و صلة موصول الأسماء الموصولة هي أسماء معرفة مبنية ما عدا اللذان و اللتان فهما معربان فيرفعان بالألف و ينصبان و يجران بالياء الساكنة أنواع الأسماء الموصولة العامة : من للعاقل , ما لغير العاقل الخاصة : الذي ( مفرد مذكر ) , التي ( مفرد مؤنث ) , اللذان (مثنى مذكر ) , اللتان ( مثنى مؤنث ) , الذين ( جمع مذكر ) , اللاتي واللائي و اللواتي ( جمع مؤنث ): كلها مبنية الا اللذان و اللتان فهما معربان صلة الموصول هي جملة لا محل لها من الاعراب تذكر بعد الاسم الموصول لتوضيح معناه و إزالة الغموض عنه و تكون اسمية أو فعلية وظائف الجملة الموصولة تعرب حسب موقعها في الجملة و تكون فاعل , نائب فاعل , مفعول به , مبتدأ , اسم لناسخ , خبر لمبتدأ , خبر لناسخ , نعث (بعد المعارف و النكرات ) , مضاف اليه الجملة الشرطية تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط و أداة الشرط أدوات الشرط أدوات الشرط الجازمة هي ان - انما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما أنواع جملة جواب الشرط فعلية أو اسمية اعرابها تكون في محل جزم اذا كانت أداة الشرط جازمة و الجواب مقترن بالفاء و اذا الفجائية و تكون لا محل لها من الاعراب اذا لم يتوفر الشرطين ملاحظة يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان جملة اسمية أو كان جمل المبتدأ و الخبر تقديم المبتدأ وجوبا يتقدم المبتدأ وجوبا على الخبر في حالات و هي اذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة : من يجتهد ينجح اذا اقترن المبتدأ بلام الابتداء : لمحمد خير خلق الله اذا كان المبتدأ و الخبر في نفس الرتبة من التعريف : أنيسي كتابي اذا كان الخبر جملة فعلية : الصدق يهدي الى البر اذا حصرالخبر بانما أو الا : ما الانسان الا ضيف , إنما المؤمنون إخوة تقديم الخبر وجوبا يتقدم الخبر وجوبا على المبتدأ في حالات هي اذا كان الخبر من أسماء الصدارة : أين المفر اذا كان الخبر جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة : حولك أصدقاء اذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر : في القسم تلاميذه اذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ : ما ناجح الا المجتهد , إنما كريم أخية فعلية فعلها طلبي الممنوع من الصرف تعريف الاسم الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يلحقه التنوين و لا تظهر عليه الكسرة فتنوب عنها الفتحة بشرطين ألا يكون مضافا و ألا يكون معرفا الأسماء التي تمنع من الصرف اسم علم أعجمي ما عدا الثلاتي مثل يوسف ينتهي بان مثل عثمان على وزن يفعل أو فعل مثل يزيد و عمر مؤنث ما عدا ساكن الوسط الثلاثي مثل ايمان مذكر مختوم بتاء مربوطة مثل طلحة صفة على وزن أفعل مؤنثه فعلاء مثل أسمر على وزن فعلان مؤنثه فعلى مثل عطشان جمع تكسير منتهى الجموع مفاعل و مفاعيل مثل مساجد اسم تفضيل على وزن أفعل مثل أكبر اعراب أسماء الصدارة من - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية مبتدأ اذا جاء بعدها اسم نكرة : من أخ بعد الصديق ؟ اذا جاء بعدها فعل لازم : ما يدور في خاطرك ؟ اذا جاء بعدها فعل متعد مستوفي مفعوله : من علمك الصلاة ؟ خبرا اذا جاء بعدها معرفة : من أخوك ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : ماذا كان عملك ؟ مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله : من تحب بعد أمك ؟ كم الاستفهامية مبتدأ اذا جاء بعدها فعل لازم : كم بقيت ؟ اذا جاء بعدها فعلها متعد مستوفي مفعوله : كم أعطيته ؟ خبرا اذا جاء بعدها اسم معرفة : كم عمرك ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : كم أصبح عمرك ؟ مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله : كم درسا حفظت ؟ مفعول فيه اذا جاء بعدها ظرف : كم يوما بقيت ؟ كيف - كيفما خبرا اذا جاء بعدها اسم : كيف الحال ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : كيف كانت نهاية الفيلم ؟ حال اذا جاء بعدها فعل تام : كيف تسير ؟ متى - أين - أنى - أيان مفعول به اذا جاء بعدها فعل تام : أين تذهب ؟ خبر اذا جاء بعدها اسم : متى السفر ؟ اذا جاء بعدها فعل ناقص : أين كنت ؟ أي مفعول فيه اذا أضيفت الى ظرف : أي ساعة سافرت ؟ و تعرب اعراب ما و من في باقي الحالات الدروس الأخرى في مادة اللغة العربية افعال المقاربة هي كاد و اوشك افعال الرجاء هي عسى و حرى و اخلولق افعال الشروع هي شرع و اخد و بدأ و جعل و انشأ و طفق و هب اخوات ظن هي خال و حسب و زعم و عد النسب اسماء عادية:تزاد ياء مشددة اسماء مختومة بتاء التانيث:تحذف التاء و تضاف ياء مشددة الممدود دو الهمزة المزيدة للتانيث:تقلب الهمزة واوا و تضاف ياء النسب الممدود دو الهمزة الاصلية:تضاف ياء النسب الممدود دو الهمزة المنقلبة عن واو او ياء:يجوز ابقاؤها او جعلها واوا و تضاف ياء النسب المقصور الثلاثي:تقلب الفه واوا او تحدف و تضاف ياء النسب المقصور الرباعي ساكن الحرف الثاني:يجوز قلب الفه واوا او حدفها و تضاف ياء النسب المقصور متحرك الحرف الثاني او الخماسي او السداسي:تحدف الالف وجوبا و تضاف ياء النسب الجملة البسيطة هي جملة اسمية أو فعلية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد الجملة المركبة هي جملة اسمية أو فعلية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى على أن تقوم الجملة الفرعية مقام أحد عناصر الجملة الأصلية أساسيا كان أو متمما التصغير هو تحويل أو تغيير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي على صيغة من الصيغ التالية: فعيل أو فعيعل أو فعيعيل الادغام هو ادخال حرف في حرف أولهما ساكن و الأخر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا اسم التفضيل هو اسم مشتق من فعل ثلاثي للدلالة عادة على أن شيئين اشتركا في صفة و كان أحدهما أفضل من الآخر في تلك الصفة صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من أفعال ثلاثية للدلالة على شدة الاتصاف أو كثرة الفعل و تأتي على أحد الأوزان التالية:فعال أو مفعال أو فعول أو فعيل التعجب هو تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من شيء ما التحذير هو تنبيه المخاطب الى أمر مذموم ليتركه الاغراء هو تنبيه المخاطب الى أمر محمود ليفعله المدح و الذم صيغ المدح هي أفعال جامدة لا مضارع لها و لا أمر و منها : "نعم" و" حبذا صيغ الذم أفعال جامدة و منها : "بئس" و "لا حبذا الموضوع الأول المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج ش.ت.أ - 1987) بتصرف ) الأسئلة :البناء الفكري بمادا يمتاز الاسلام ؟ ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟ كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟ :البناء اللغوي أعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها :اشتق من الأفعال التالية مصادرها اعتبر - قال - أدرك - حرم بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب البناء الفني في النص سجع استخرجه استخرج من النص تشبيها و بين أركانه استخرج من النص طباقا و بين نوعه الوضعية الادماجية قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد الأجوبة البناء الفكري الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة البناء اللغوي الاعراب أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة الجملة الشرطية و عناصرها فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة المصادر اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25 محل الجمل من الاعراب يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5 أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5 البناء الفني السجع : يفيد و يستفيد = 0.5 التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5 المشبه : العمل الزراعي = 0.25 المشبه به : جهادا = 0.25 الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1 الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5 الانسجام : ترابط الأفكار = 1 سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2 الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم الأسئلة البناء الفكري مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟ ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟ البناء اللغوي ما محل اعراب الجمل بين قوسين ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي الأرض الخصبة ملت الراحة أردنا تنظيما صحيحا نحن نطمح يشع نوره فكرا صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر أعرب ما تحته خط في النص البناء الفني ما نوع أسلوب النص استخرج من النص تعبيرا مجازيا هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه الوضعية الادماجية قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد الحل البناء الفكري تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5 جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25 الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25 البناء اللغوي محل الجمل من الاعراب أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1 و هي تصرخ : في محل نصب حال =1 نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1 الجمل البسيطة و المركبة البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5 المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5 التصغير المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5 الاعراب ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1 الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 البناء الفني الأسلوب خبري = 0.5 التعابير المجازية لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5 الأسلوب الانشائي فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5 الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6 اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5 الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5 الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص يقر الجميع بأن الجزائر العاصمة بدأت تضيق بسكانها لأن الانفجار السكاني أصبح عنيفا فهذه المدينة التي أصبحت تحمل أكثر مما تحتمل فقد ارتفع عدد السكان ارتفاعا مذهلا و هذا العدد المتدفق يساعد على خلق مشاكل عويصة لكن مشكلة السكن قد تعاظمت أهميتها الى درجة جعلت المسؤولين يقدرون كل التقدير التضحيات الجسام التي يجب أن ندفعها لنتجنب التبعات الخطيرة لهذه الأزمة فوضعت برامج فعالة للاسكان خلال المخططات الانمائية غير أن عدم كفاية مواد البناء زادت اللأزمة تعقيدا و أعطت لملاك القطاع الخاص فرصة للمضاربة و تحقيق ربح جم أما المواطن الجزائري العادي فهو الضحية , فلم يستطع محاربة الأزمة و لن يتوصل بمفرده الى الحل الصائب اذا بقيت الأوضاع متدهورة فانه يجب على الجميع المساهمة حتى تتظافر الجهود , قصد القضاء على هذه الأزمة الشائكة الأسئلة البناء الفكري ما السبب الذي أدى الى الانفجار السكاني؟ هات أضداد ما يلي : عويصة , الصائب , متدهورة البناء اللغوي اعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص اسم تفضيل و اذكر فعله و صيغة للمبالغة البناء الفني لاحظ اللفظتين ( تحمل و تحتمل ) كيف نسمي هذا الأسلوب ؟ ما الأسلوب المعتمد في النص علل الوضعية الادماجية اكتب فقرة تقترح فيها بعض الحلول التي تراها مناسبة للتخفيف من ازمة السكن الأجوبة البناء الفكري السبب هو عدم الوعي و ضيق المكان عويصة # سهلة الصائب # الخاطيء متدهورة # حسنة البناء اللغوي عنيفا : خبر اصبح منصوب مذهلا : نعت منصوب متدهورة : حال منصوب اسم التفضيل : أكثر فعله كثر و صيغة المبالغة فعالة البناء الفني الأسلوب هو جناس الأسلوب الخبري لأن الكاتب في اطار سرد احداث و تقرير خبر الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر البناء الفكري دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟ في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها البناء الفني ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر البناء اللغوي ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم- أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان الوضعية الإدماجية لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب ________________________________________ التصحيح النموذجي البناء الفكري عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان
| |||||||
الثلاثاء 14 أكتوبر - 23:18:06 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية لبناء الفني الصورة البيانية هي تشبيه الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه الكتابة العروضية أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن 0110111011010101101011 فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن فتكسب عززن بتتناصر أوطانو 0101011101101010111011 فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن البحر : الطويل البناء اللغوي طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة صياغة الأفعال : تخاذل – آمن - اعتقد – أحسن الوضعية الادماجية المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم . مظاهر الاستعداد للتحية البر بالوطن . المنتج يستعمل الحوار يوظف الحجاج . يوظف صيغة المبالغة . ًًًًًً أدوات الاستفهام . أسلوب التعجب . ترابط الأفكار . استعمال أدوات الربط. شكل الحوار . توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما. العرض اللائق الخط الواضح الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص: منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك الأسئلة: البناء الفكري: 1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص. 2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟ 3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟ البناء اللغوي 1 – أعرب ما تحته خط 2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟ 3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس ) البناء الفني: 1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما 2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه الوضعية الإدماجية: وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟ اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا: - ما استخلصته من النص من عبر - أسلوب السرد - أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي ________________________________________ التصحيح النموذجي البناء الفكري تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين البناء اللغوي عمدا : حال منصوبة -تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر البناء الفني نوع النص هو سرد و حوار الوضعية الادماجية المؤشرات المنتوج يروي حادثة المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع المنتوج نمطه سردي و حواري نهايته ايجابية تسلسل الأحداث وترابطها الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة قواعد اللغة: استعمال النعت والحال استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث قواعد الإملاء: استعمل همزتي القطع والوصل علامات الوقف العرض الجيد عرض الصراع الداخلي الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية النص : تمقاد وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟ شرح الألفاظ: جائل: طائف، متجول تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة دوائل: انتقال من حالة بادن: بدين أي سمين النهى: العقول الأسئلة: البناء الفكري: (6نقاط) 1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد 2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ 3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل البناء اللغوي 4 نقاط) 1- أعرب ما تحته خط في النص 2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب 3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة البناء الفني: ( 2 نقاط) 1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه 2 – قطع البيت الرابع وسم بحره الوضعية الإدماجية 8 نقاط) اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء ________________________________________ التصحيح النموذجي البناء الفكري المعالم - الصفائح المنقوشة - التماثيل - الطرائق -المباني -المسرح -الساحة -المعهد -الديوان المرادفات مستدل: مسترشد مجد: عز صون: حفظ جلت: طفت سر بقاء الأبنية قائمة إلى اليوم هو عبقرية المهندس و عبقرية البناء التعليل البيت: 5 و6 البناء اللغوي -أين: اسم استفهام مبني في محل رفع خبر - صفائح: مبتدأ مرفوع رصت: جملة فعلية في محل رفع خبر مسرح: مسيرح معهد:معيهد بلدة: بليدة أجسام: جسيمات الوضعية الادماجية المؤشرات المنتوج يكون رسالة المنتوج يصف معلما تاريخيا المنتوج يحث على زيارة المعلم يستعمل النعت والتعجب والإغراء ترابط الأفكار احترام علامات الوقف قواعد الإملاء قواعد اللغة المنتج عرضه لائق ونلمس فيه الإبداع(التشبيه الاستعارة) وضوح الخط الموضوع السابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السّند خطفت منه الرّسالة في لهفة ، فضّت غلافها بسرعة ، أخرجت الصّورة ...قبّلتها (( ودموع الفرحة تملأ عينيها )) ...أخذت تتأملّها ، والبسمة تجلّل شفتيها : مثل أبيك في وقفتك أمامي ...بدلتك الخضراء كبدلته ... قامتُك المديدة كقامته ... كلّ شيء فيك يذكّرني به يا فاتح ...الله يرحمك يا يحيى ... ذكراك لن تبرح بالي ما دمت حيّة ... كنت عظيما حقّا ... أعظم رجل في الدّنيا ما أصعبه يوما ، ذلك الذي قضيت فيه نحبك ... تمنّبت ساعتها لو أنّني لم أحبل قطّ ... سامحني يا فاتح ...كنت أحضنك في حنوّ كبير ، ولكنّنني كنت أتمنّى لو أنّك لم تر الدّنيا أبدا ...ترحّم معي على والدك الذي لم تعرفه ، لقد كان فداء حياتك ، طلب الموت ليهبك الحياة...كان قويّا وعظيما حقّا......كانوا (( يريدون قتلك )) ...وأنا أرفعك بين يديّ وأضمّك إلى صدري ...حاولتُ الهرب...حاصروني داخل البيت ...انتشلك من صدري ...كنت تبكي ، لم يرحموا قلبك ...تراشقوك بينهم كما يفعل اللاّعبون بالكرة تماما ...كان لفظهم يقرع أذني: أين هو زوجك الفلاّق الشّقيّ ؟ في أيّ مكان أخفيته ؟ دلّينا عليه ... وإلاّ ذبحنا طفلك ...سنلقيه على الأرض ويتفجّر رأسه كحبّة بطّيخ ...تردّدت كثيرا ...كنت أعرف أنّهم وحوش ...بإمكانهم أن يفعلوا أيّ شيء أما ذبحوا رضّعا أمام أعين أمّهاتهم ؟ أما أطلقوا النّار على الأب بين أبنائه وأجبروا زوجته على شرب دمه ؟ أما ... أما ... أما ... لقد كنت متأكّدة من أنّهم سينفّذون تهديدهم ... ولكن ما عساني أفعل ؟ كنت أصرخ في وجوهم ، اقتلوني ودعوا ابني ... يا إلاهي ما أفعل ؟ ابني وزوجي ... بمن أضحّي من أجل الآخر ؟ ماذا ذنب هذا الملاك الطّاهر ؟ هاهو يبكي كأنّه يعرف الحقيقة ... هل تملك أيُّ امرأة في العالم شجاعة التّفريط في فلذة كبدها ؟ أم بك يا يحيا أضحي ؟ فأخونك ... ثمَّ هل سيغفر لي فاتح خطيئتي ... هل سيصفح عنّي حين يكبر ويعرف أنّي أرشدت الأعداء إلى مخبإ أبيه ؟ لا ، لا ، هذا محال ... ولن أفعل ... ما ذا أفعل ؟ وكيف أفعل ؟ وما هي إلاّ ثوان حتّى ... الأسئلة البناء الفكريّ ما الّذي ذكّر الأمّ بزوجها ؟ لماذا تمنّت الأمّ أنّها لم تحبل بابنها ؟ حمّل الكاتب الأسماء معنى مقصودا ، فما دلالة يحيى وفاتح في النّصّ ؟ إلى أيّ نمط ينتمي النّصّ ولماذا ؟ البناء الفنّي : 1. بعد قراءتك للقصّة استخرج أبطالها ورتّبهم حسب : ـ التّسلسل الطّبيعيّ للأحداث . ـ أهميّة الأحداث . 2 . القصّة مبتورة النّهاية، استخرج من النّصّ ما يدلّ على نهايتها . 3 . في النّص تشبيهات، اختر واحدا وحدّد عناصره . البناء اللغويّ 1 . ما محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب ؟ 2 . أعرب ما تحته خطّ في النّصّ 3 . استخرج من النّصّ : صلة موصول وحدّد نوعها . وضعيّة الإدماج هب أنّ العساكر الفرنسيّين نفّذوا ما هدّدوا به الأمّ . تصوّر نهاية للقصّة موظّفا التّعجّب ، وصيغ التّحذير ، والاستعارة المكنيّة . ________________________________________ الاجابة النموذجية البناء الفكري إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها وقوفها في مأزق بين الخيانة و التّضحية فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي ، وأدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ البناء الفني 1ـ المستعمر ـ الأمّ والطّفل ـ الأب . ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ـ 2ـ اليوم الذي قضيت فيه نحبك ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه . ـ طلب الموت ليهب لك الحياة 3-بدلتك الخضراء كبدلته . ـ قامتك المديدة كقامته ... البناء اللغوي جملة اسميّة في محلّ نصب حال . جمنلة فعليّة في محلّ نصب خبر كان أين : مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن لم تعرفه : جملة فعليّة قضيت فيه نحبك : جملة فعليّة الوضعية الادماجية الملاءمة ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد ـ المنتج نمطه سرديّ أو إخباريّ . ـ المنتج يحتوي على استعارة تعجب وإغراء . الانسجام ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة ـ قرائن الرّبط واضحة ـ الأفكار متنامية ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة ـ بناء الجمل سليم سلامة اللغة و الرسم ـ توظيف قواعد اللغة سليم ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا . ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح . الابداع و الاتقان ـ نهاية القصّة رائعة ـ اللغة المستعملة في القصة راقية ـ عرض النص جميل الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية موجود في الكتاب س :4 م ص : 93 الأسئلة البناء الفكري لماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟ ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟ ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟ البناء اللغوي بين وظيفة ومحل الجمل التالية أ - يريد مقابلتي ب- أن ينجزها ج –وهو يمد يده لمصالحتي أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل هو ,هما, هم, هن هات مرادفات الكلمات التالية يود , مسعاه , باء بالفشل البناء الفني أذكر نمط النص الغالب مع التعليل في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه الوضعية الإدماجية أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة ________________________________________ الإجابة النموذجية البناء الفكري أسباب استعجال الزائر لأنه جاء من مكان بعيد ولأنه لديه أعمال أخرى يود أن ينجزها في هذه الصبيحة بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة معنى قول الكاتب ظنه انتهازيا استغلاليا أوصاف الزائر متوسط القامة فوق الثلاثي من عمره شارد النظرة مضطرب الحركة لايخلو من أثر الحياء موقف الكاتب من الهدية أساء الظن بالهدية محقا لشيوع رأي المترشح إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوة موقف حذر من الكاتب
| |||||||
الثلاثاء 14 أكتوبر - 23:19:11 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية لبناء اللغوي وظيفة الجمل ومحلها يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب أن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول به وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب إسناد الفعل هو دق هم دقوا هن دققن هما دقا أو دقتا مرادفات الكلمات التالية يود : يروم ,يرغب في , يريد مسعاه : مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عمله البناء الفني النمط الغالب على النص هو السرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبار ذكر الأحداث مرتبة طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته . خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي نوع الصورة البيانية مما تهمس به عيناه : استعارة مكنية الوضعية الإدماجية الملاءمة المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة التزام بالحجم المطلوب المنتج يتضمن رأي المترشح في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة الإنسجام ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة يتضمن المنتج أدوات الحجاج سلامة اللغة والرسم إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف فصاحة اللغة الإبداع والإتقان حسن العرض قوة الشواهد وجودة توظيفها الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السَّـند: تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي. لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة. تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية. عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002 الأسئلـــة البنــاء الفكري: 1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص: ( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج). 2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها . 3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ . – البنـاء الفني: 1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله: تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة. تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم . تزايدت هجرة العقول العربية. تعبير مجازي تعبير حقيقي – البناء اللغـوي: 1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها. 2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك. 3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها: ( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. ) – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: << أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>. التعليمة: اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً: - أسلوب التعجب. - أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه . - مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه. شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية . معايير ، ومؤشرات التصحيح . البناء الفكريّ: التقدير 1/ عنوان النصّ : هجرة الأدمغة 2/ أسباب هجرة الكفاءات : ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية . ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له . ـ المشاكل السياسية والاجتماعية . ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية . 3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ... ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ... 1 ن 1.5 ن 2.5 ن البـــناء الفنّـــيّ : تعبير مجازيّ تعبير حقيقيّ 1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم 1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة 2. تزايدت هجرة العقول العربية 1.5 ن البناء اللغـــــــويّ : ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) ) ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! . 1 ن 1 ن 1 ن 2.5 ن وضعية إدماجية: المعايير المؤشرات التقدير الملاءمة المنتج سردي/ حجاجي. المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري. المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب. 02.5 الانسجام المنتج ملائم للوضعية . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02.5 سلامة اللغة بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02 الإبداع و الإتقان أصال الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السّند : واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا) وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا نطقت جبال النّار في أوراس مذ سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا لا يملكون من الحياة سوى دم حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا سبعا قضاها الثّائرون وما درى زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى) وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا تحيا الجزائر والجزائر وحدها فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ الأســـــــــــــئلة : اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي : أوّلا : البناء الفكريّ : 1. استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى . 2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟ 3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ . 4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك . 5. في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا. 6. ثانيا : البناء الفنّي : 1. استخرج من النص استعارة مكنيّة . 2. قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره . ثالثا : البناء اللّغويّ : 1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ . 2. حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب . 3. حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب . 4. إملإ الجدول الآتي : الكلمة اسم التفضيل صيغة التعجب اسم مصغّر العظيم ..... .... ....... عزّة ..... ..... ..... الوضعيّة الإدماجيّة : اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة . شبكة التقويم البناء الفكريّ الإجابة التقدير ا 1. كلمتان موحيتان 2. الرمز للمستعمر 3. عبارات التأثر بالقرآن 4. أقوى لفظ دال : 5. إيحاء بالفرق . .......................... الفنّي : 1. استعارة : 2. تقطيع البيت : .............................. اللغويّ : 1. الإعراب : 2. محل الجملتين : 3. التحويل : 4. الجدول ـ الشمس ، تمردا ، الفردوس ... مع تحديد الأثر . ـ رمز للمستعمر بلفظة : زرق العيون ـ ابتنى حسرا إلى الفردوس توضّأ الشعب مضى يصلي ـ لفظة كلّ لأنها تدل على التعميم المطلق ـ إنّ الجهاد عند الشعب المسلم يحقق إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة ، ولذلك قال الشاعر : جسرا إلى الفردوس خلافا للمستعمر الذي جعل الحرب تحقيقا لآما ل مادية . قال : ضاعوا سدى . ... ـ استعارة مكنية : يمضغ حزنه ، نطقت جبال النار ـ البيت من البحر الكامل .......................................... ـ الثائرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم . ـ قضاها : قعل ماض مبني على الفتح المقدر والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم . ـ مرددا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة . ـ يبغي العسجدا : جملة فعليّة في محلّ نصب حال . ـ ضاعوا سدى : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر إنّ . ـ صغت ...، وابتنيت ، ... ، تبغي ـ اسم التفضيل : أعظم ، أعزّ. ـ صيغة التعجب : ما أعظم ، ما أعزّ ـ اسم مصغّر : عظيم ، عويز . 1ن 1 ن 5/1 ن 1ن 5/1 ن .............. 1ن 1ن .......... 0.5 ن 1ن 0.5ن 0.5ن 0.5ن 0.5 ن الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية السند : عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة . إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء . وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه . إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها . وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب . فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار . محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/ عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112 الأسئلة . أ-البناء الفكري : 1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟ 2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف . أوصاف محمودة . أوصاف مذمومة . 1 ـ 2 ـ 3 ـ 1 ـ 2 ـ 3 ـ 3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب . ب – البناء الفني . 1) تأمل ما يلي : " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ." استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما . ج – البناء اللغوي . 1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ." 2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام . 3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل . د – الوضعية الإدماجية : صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟ اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة . شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية . معايير ، ومؤشرات التصحيح . المؤشرات . التقدير . س1 5ر1 البناء الفكري . 1- التعريف : 2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب . (6ن) 5ر1 أوصاف محمودة أوصاف مذمومة 1- - اللهو . 2- يذكر 3 صفات . - التقاعس 3- - التواكل ... 5ر0×6 3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ ) 5ر0×3 5ر1 البناء الفني . استخراج الصور البلاغية : -الشباب هو الشعلة . تشبيه . - تحمل الضياء . استعارة مكنية . 5ر1= 1+5ر0. 5ر1= 1+5ر0. البناء اللغوي . - هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر . - الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة . - ذكر أسماء تفضيل واردة في النص . 5ر0+5ر0 5ر0+25ر0+25ر0 25ر0×4 03 الوضعية الادماجية الملاءمة: - التقيد بالموضوع . - إبراز صفات العزم والجد . - نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير . الاستعارة والتشبيه في نص سردي 25ر0 25ر0 1 5ر1 5ر1 الانسجام : - تسلسل الأفكار . - الترابط . - استعمال الرصيد اللغوي الملائم . 0ر5×3 2 سلامة اللغة والرسم . - توظيف قواعد اللغة . - استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا. - هيكلة النص ( بناء النص) . 1 25ر0 75ر0 5ر1 الاتقان . - توظيف الأساليب البلاغية . - إضافات عامة خادمة للموضوع - جمال الخط . - اللغة الراقية . 5ر0 5ر0 25ر0 25ر
| |||||||
السبت 10 أكتوبر - 13:13:39 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية تحضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع https://berber.ahlamontada.com/t16735-topic ملخص عام للغة العربية https://berber.ahlamontada.com/t16736-topic شخصيات موهوبة 3- تعبير كتابي الوصف س 4 م https://berber.ahlamontada.com/t15086-topic حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط https://berber.ahlamontada.com/t14924-topic العلاقة بين السائل البيني و اللمف و الدم https://berber.ahlamontada.com/t8061-topic
| ||||||||
الجمعة 16 أكتوبر - 21:29:49 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: ملخص عام للغة العربية ملخص عام للغة العربية اللهم اعنا على جهاد النفس ومخالفة الهوى الموضوعالأصلي : ملخص عام للغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: كووورة أوروبية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |