جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية |
الأحد 3 أغسطس - 20:18:03 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام اليزيدية التعريف : فرقة منحرفة نشأت سنة 132هـ إثر إنهيار الدولة الأموية . كانت في بدايتها حركة سياسية لإعادة أمجاد بني أمية ، و لكن الظروف البيئية و عوامل الجهل إنحرفت بها فأوصلتها إلى تقديس يزيد بن (معاوية رضي الله عنه) و إبليس الذي يطلقون عليه إسم طاووس ملك و عزازيل . التأسيس و أبرز الشخصيات : البداية عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبير أو الأعلى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق و جمع فلول الأمويين داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة و الولاية و أنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلاً كما ملئت جوراً . و يرجع سبب إختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم إلى أن أم مروان الثاني (الذي سقطت الدولة في عهده) كانت من الأكراد . عدي بن مسافر كان في مقدمة الهاربين من السلطة العباسية ، فقد رحل من لبنان إلى الحكارية من أعمال كردستان ، و ينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم ، ولقبه شرف الدين أبو الفضائل لقي الشيخ عبد القادر الجيلاني و أخذ عنه التصوف ، ولد سنة 1073م أو 1078م و توفي بعد حياة مدتها 90 سنة ، ودفن في لالش في منطقة الشيخان بالعراق صخر بن صخر بن مسافر : المعروف بالشيخ ابي البركات رافق عمه عدياً و كان خليفته ، و لما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش . عدي بن ابي البركات : الملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي ، توفي سنة 615هـ /1217م . خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن : المولود سنة 591هـ - 1154م و على يديه إنحرفت الطائفة اليزيدية من حب يزيد و عدي بن مسافر إلى تقديسهما و الشيطان إبليس ، و توفي سنة 644هـ / 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة و كتاب محك الإيمان و كتاب هداية الأصحاب و قد أدخل إسمه في الشهادة كما نجدها اليوم عند بعض اليزيدية . الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن : إنحصرت في ذريته الرئاسة الدينية و الفتوى . شرف الدين محمد بن الشيخ فخر الدين : قُتل عام 655هـ /1257م و هو في طريقه إلى السلطان عز الدين السلجوقي . زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد : الذي سافر إلى مصر و انقطع إلى طلب العلم و التعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ. بعد ذلك أصبح تاريخهم غامضاً بسبب المعارك بينهم و بين المغول و السلاجقة و الفاطميين. ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين أبو المحاسن : الذي يرتقي نسبه إلى شقيق عدي أبي البركات ، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن أصبح خطراً لكثرة مؤيديه ، و مات في سجنه . جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين ، و كان مقره الشام ، و لقب بلقب أمير الأمراء و أراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام 731هـ و مات في سجنه أيضاً . استمر الحكام في إضطهاد اليزيديين ، و بقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظارهم ، و كان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة . إستطاع آخر رئيس للطائفة الأمير بايزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بإفتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية و وسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية معمة بالحقائق الروحية و الزمنية و شعارهم عربي أموي القومية ، يزيدي العقيدة . و آخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان . و نستطيع أن نجمل القول بأن الحركة قد مرت بعدة أدوار هي : 1- حركة أموية سياسية ، تتبلور في حب يزيد . 2- تحول الحركة إلى طريقة عدوية أيام الشيخ عدي بن مسافر الأموي . 3- إنقطاع الشيخ حسن 6 سنوات ، ثم خروجه بكتبه مخالفاً فيها الإسلام . 4- خروجهم التام من الإسلام و تحريم القراءة و الكتابة و دخول المعتقدات الفاسدة و الباطلة في تعاليمهم . الأفكار و المعتقدات : أولاً : مقدمة لفهم المعتقد اليزيدي : حدثت معركة كربلاء في عهد يزيد و قتل فيها الحسين رضي الله عنه و كثيرون من أهل البيت رضي الله عنهم . أخذ الشيعة يلعنون يزيداً و يتهمونه بالزندقة و شرب الخمر . بعد زوال الدولة الأموية ، بدأت اليزيدية على شكل حركة سياسية . أحب اليزيديون يزيد و أستنكروا لعنه بخاصة . ثم استنكروا اللعن بشكل عام . وقفوا أمام مشكلة لعن إبليس في القرآن الكريم فاستنكروا ذلك أيضاً و عكفوا على كتاب الله يطمسون يالشمع كل كلمة فيها لعن أو لعنة أو شيطان أو إستعاذة بحجة أن ذلك لم يكن موجوداً أصلاً في القرأن ، و أن ذلك زيادة من صنع المسلمين . ثم أخذوا يقدسون إبليس الملعون في القرآن ، وترجع فلسفة هذا التقديس لديهم إلى أمور : 1- لأنه لم يسجد لآدم فهو بذلك (في نظرهم) يعد الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا ، و لأن أمر السجود لآدم كان مجرد إختبار ، و قد نجح إبليس في هذا الإختبار ، فهو بذلك أول الموحدين ، و قد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة و رئيساً عليهم !!!!!!!!! . 2- و يقدسونه كذلك خوفاً منه لأنه قوي لدرجة أنه تصدى للإله و تجرأ على رفض أوامره !!!. 3- و يقدسونه كذلك تمجيداً لبطولته في العصيان و التمرد!!!!!!. أغوى إبليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة فانتفخت بطنه فأخرجه الله تعالى من الجنة إلى الأرض!!!!! . إن إبليس لم يطرد من الجنة ، بل إنه نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! . ثانياً : معتقداتهم : جرهم إعتبار إبليس طاووس الملائكة إلى تقديس تمثال طاووس من النحاس على شكل ديك بحجم الكف المضمومة و هم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال. وادي لالش في العراق : مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري ، مكسوة بأشجار من البلوط و الجوز . المرجة في وادي لالش : تعد بقعة مقدسة ، و إسمها مأخوذ من مرجة الشام ، و الجزء الشرقي منها (على حد قولهم)جبل عرفات و نبع زمزم . لديهم مصحف رش(أي الكتاب الأسود) فيه تعاليم الطائفة و معتقداتها . الشهادة : أشهد واحد الله ، سلطان يزيد حبيب الله . الصوم : يصومون 3 أيام من كل سنة في شهر كانون الأول ، و هي تصادف عيد ميلاد يزيد . الزكاة : تجمع بواسطة الطاووس ، و يقوم بذلك القوالون و تجبى إلى رئاسة الطائفة . الحج : يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش العراق . الصلاة: يصلون في ليلة منتصف شعبان ، و هي صلاة يزعمون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة . الحشر و النشر بعد الموت : سيكون في قرية باطط في جبل سنجار ، إذ توضع الموازيين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس ، و سوف يأخذ جماعته و يدخلهم الجنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. يقسمون بأشياء باطلة و من جملتها القسم بطوق سلطان يزيد و هو طرف الثوب. يترددون على المراقد و الأضرحة كمرقد الشيخ عدي و الشيخ شمس الدين و الشيخ حسن و عبد القادر الجيلاني ، و لكل مرقد خادم ، و هم يستخدمون الزيت و الشموع في إضاءتها . يحرمون التزاوج بين الطبقات ، و يجوز لليزيدي أن يعدد في الزواج إلى ست زوجات . الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولاً من قبل العريس ، ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر . يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس . يحرمون أكل الخس و الملفوف (الكرنب)و القرع و الفاصوليا و لحوم الديكة و كذلك لحم الطاووس المقدس عندهم ، لأنه نظير لإبليس طاووس الملائكة في زعمهم و لحوم الدجاج و السمك و الغزلان و لحم الخنزير . يحرمون حلق الشارب بل يرسلونه طويلاً و بشكل ملحوظ . إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها إعتقاداً منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك . يحرمون القراءة و الكتابة تحريماً دينياً ، لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى إنتشار الجهل و الأمية بينهم ، مما زاد في إنحرافهم و مغالاتهم في يزيد و عدي و إبليس . لديهم كتابان مقدسان هما الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله و وصاياه و الآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون و الملائكة و تاريخ نشوء اليزيدية و عقيدتهم . يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير و على الزوج أن يحميه و يدافع عنه حتى الموت . اليزيدي يدعو متوجهاً نحو الشمس عند شروقها و عند غروبها ، ثم يلثم الأرض و يعفر بها وجهه ، و له دعاء قبل النوم . لهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية و عيد المربعانية و عيد القربان و عيد الجماعة و عيد يزيد و عيد خضر إلياس و عيد بلندة ، و لهم ليلة تسمى الليلة السوداء (شفرشك) حيث يطفئون الأنوار و يستحلون فيها المحارم و الخمور . يقولون في كتبهم(( أطيعوا و أصغوا إلى خدامي بما يلقنوكم به ، و لا تبيحوا به قدام الأجانب كاليهود و النصارى و أهل الإسلام ، لأنهم لا يدرون ما هيته ، و لا تعطوهم من كتبكم لئلا يغيروها عليكم و أنتم لا تعلمون)). الجذور الفكرية و العقائدية: اتصل عدي بن مسافر بالشيخ عبدالقادر الجيلاني المتصوف ، و قالوا بالحلول و التناسخ و وحدة الوجود ، و قولهم في إبليس يشبه قول الحلاج الذي إعتبره إمام الموحدين. يحترمون الدين النصراني ، حتى إنهم يقبلون أيدي القسس و يتناولون معهم العشاء الرباني و يعتقدون بأن الخمرة هي دم المسيح الحقيقي و عند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الأرض أو أن تمس لحية شاربها . أخذوا عن النصارى التعميد ، إذ يؤخذ الطفل إلى عين ماء تسمى (عين البيضاء) ليعمد فيها ، و بعد أن يبلغ أسبوعاً يؤتى به إلى مرقد الشيخ عدي حيث زمزم فيوضع في الماء و ينطقون اسمه عالياً طالبيين منه أن يكون يزيدياً و مؤمناً بطاووس ملك أي إبليس . عندما دخل الإسلام منطقة كردستان كان معظم السكان يدينون بالزرداشتية فانتقلت بعض تعاليم هذه العقيدة إلى اليزيدية . داخلتهم عقائد المجوس و الوثنية فقد رفعوا يزيد إلى مرتبة الألوهية و التنظيم عندهم(الله-يزيد-عدي) طاووس ملك .....رمز وثني لإبليس يحتل تقديراً فائقاً لديهم . اخذوا عن الشيعة (البراءة) و هي كرة مصنوعة من تراب مأخوذ من زاوية الشيخ عدي يحملها كل يزيدي في جيبه للتبرك بها ، و ذلك على غرار التربة التي يحملها أفراد الشيعة الجعفرية ، و إذا مات اليزيدي توضع في فمه هذه التربة و إلا مات كافراً . عموماً : إن المنطقة التي انتشروا فيها تعج بالديانات المختلفة كالزرداشتية و عبدة الأوثان ، و عبدة القوى الطبيعية ، و اليهودية ، و النصرانية، و بعضهم مرتبط بآلهة اشور و بابل و سومر ، و الصوفية من أهل الخطوة ، و قد أثرت هذه الديانات في عقيدة اليزيدية بدرجات متفاوتة ، وذلك بسبب جهلهم و أميتهم مما زاد في درجة إنحرافهم عن الإسلام الصحيح . الإنتشار و مواقع النفوذ: تنتشر هذه الطائفة التي تقدس الشيطان في سوريا و تركيا و إيران و روسيا والعراق و لهم جاليات قليلة العدد نسبياً في لبنان و ألمانيا و بلجيكا . و يبلغ تعدادهم حوالي 120 الف نسمة ، منهم 70 ألفاً في العراق و الباقي في الأقطار الأخرى ، و هم مرتبطون جميعهم برئاسة البيت الأموي . هم من الأكراد إلا أن بعضهم من أصل عربي . لغتهم هي اللغة الكردية و بها كتبهم و أدعيتهم و تواشيحهم الدينية . لهم مكتب رسمي مصرح به و هو المكتب الأموي للدعوة العربية في شارع الرشيد ببغداد . و يتضح مما سبق : أن اليزيدية فرقة إسلامية منحرفة ، قدست يزيد و إبليس ، و يترددون على المراقد و الأضرحة و لهم عقيدة خاصة كعيد رأس السنة الميلادية ، ويجيزون لليزيدي أن يعدد في الزوجات حتى 6 إلى غير ذلك من الأقوال الضالة المضلة . المصدر الموسوعة الميسرة في الأديان و المذاهب و الأحزاب المعاصرة إشراف و تخطيط و مراجعة د/مانع بن حماد الجهني ج 1 ط 5 1424هـ الموضوعالأصلي : من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 3 أغسطس - 23:52:47 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام [size=32]من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله[/size] الموضوعالأصلي : من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الأحد 10 أغسطس - 0:19:31 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |