منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
وضعية الشغل في الجزائر
اختبار شهر نوفمبر في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
مذكرات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني كاملة
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
الامتحان الفصلي الأول الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
اكبر مجموعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان الاشهادة الابتدائي
مذكرات الاسبوع الثامن س4
rimas ski
جميع مذكرات الأسبوع الثالث من * المقطع الثاني -- مميزة --* للسنة الرابعة ابتدائي --متجدد أسبوعيا. .
دليلا استخدام كتابي التاريخ و الجغرافيا و التربية العلمية لـــ 4 ابتدائي
اليوم في 20:46:10
اليوم في 20:45:07
اليوم في 20:44:38
اليوم في 20:44:02
اليوم في 20:43:51
اليوم في 20:43:37
اليوم في 20:42:52
اليوم في 20:40:31
اليوم في 20:36:36
اليوم في 20:35:34
اليوم في 19:20:50
اليوم في 19:20:24
berber
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
عشورزهوة
عشورزهوة
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 29 يوليو - 11:28:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: بحث إدارة الازمات


بحث إدارة الازمات


بحث إدارة الازمات

بحث إدارة الازمات

مقدمة
في السنوا ت الأخيرة الماضية وقف العالم حائرا مندهشا من هذا الفيضان المعرفي المتزايد وظهور بما يسمى بأزمة المعلومات والتكنولوجيا حينها وجدت الادارة نفسها مرغمة على تطوير أساليبها ومناهجها لمواجهة ثورة المعرفة والاتصال والتكنولوجيا ، والتي تؤدي بدورها أزمات ذات تداعيات سريعة ومؤثرة ، وتفرض هذه التحديات(تحديات ثورة المعلومات والتقدم التكنلوجي) على جميع مؤسسات الدولة وخاصة المؤسسات التعليمية أمرين :
أولا/ أن تضع خططا منظمة وواعية لمنع الأزمات والكوارث ،
ثانيا / التدريب عل مواجهتها .وفقا لإمكانيات كل مدرسة .
• اذا الأزمة تعتبر لحظة حرجة وحاسمة تتعلق بمصير الكيان الاداري الذي يصاب بها .
• وكذلك تعبر عن موقف يواجهه متخذ القرار في أحد الكيانات الادارية من دولة أومؤسسة أو مشروع أو أسرة .يفقد معها متخذ القرار قدرته على السيطرة على الأحداث أو على اتجاهاتها المستقبلية .
• والزمة تعتبر تحديا وصراعا بين متخذ القرار وبين القوى الصانعه للأزمة يرافقها قوى أو قلق تضغط وتهدد أمن الكيان الاداري .
اذا إدارة الازمات :
ادارة المستقبل والحاضر .
يميزها :
• انها تعتبر ادارة علمية رشيدة تبنى على العلم والمعرفة .
وتهدف الى :
• حماية ووقاية المؤسسة والارتقاء بأدائها
• والمحافظة على سلامة المشتغلين بها
• ومعالجة أي خطر أو قصور أو خلل يصيب أحد قطاعاتها .
• معالجة أي سبب قد يكون من شأنه إحداث بوادر أزمة مستقبلية .
بقصد أن تحتفظ المؤسسة بحيويتها واستقرارها .واستمرارها.





حقيقة المواجهة :
إن نجاح أي مؤسسة أو مجتمع في مواجهة الأزمات التي يتعرض لها هو في حقيقة الأمر نتيجة مباشرة لنتاج امتزاج المعارف العلمية بشكل يحقق التكامل بين جودة تربية وبناء الانسن القوي الواعي متعدد المهارات من جانب والتقاء فروع العلم والمعرفة من جانب آخر .
دور المؤسسة التعليمية :
إن الاصلاح التعليمي ضروري وحتمي وكجزء من مجتمع دائم التغير فمن غير الممكن أن يبقى التعليم بعيدا عن التحولات الجارية. والابتكارات في كل مجال - الاقتصادي او الاجتماعي او الثقافي أو الفني – تجبر المؤسسة التعليمة على التكيف مع الوضع الجديد وعلى النظم أيضا مواجهة التغييرات في المجتمع والتي تمنعها من الوصول الى أغراضها .

كيف واجهت النظم التعليمية الأزمة:
إن هناك العديد من الأزمات التعليمية التي واجهت النظم التعليمية في المجتمعات المتقدمة والنامية على السواء .
وأن النظم التعليمية القادرة على وضع توقعات للأزمات والاعداد لمواجهتها تكون أكثر قدرة من غيرها على تجاوز الأزمة بسرعة وفاعلية .
بغض النظر عن امكانية تصديها لها أو لا.

** أسباب الاعداد الضعيف وغير المناسب من قبل المؤسسات والقيادات للتعامل مع الأزمات :
1. النقص الخطير في الدراسات الجيدة ، والتي تعطي تطبيقات فعالة في مجال ادارة الأزمات .
2. الادوات والأساليب الادارية غير الملائمة ، والتي يمكن أن تساعد المؤسسات في منع الأزمات أو التعامل معها .
3. غياب المراجع التي يمكن أن تمد المديرين والمسؤولين عن الاتصالات ومتخذي القرارات بالمعلومات اللازمة في مجال الازمات وادارتها .






تاريخ نشوء الأزمات :
بدأ الفكر الاداري مع منتصف الستينيات يحدثنا عن الأزمات ومفهومها وخصائصها وأنواعها وأسباب نشوئها والمشاعر المصاحبة لها والآثار المترتبة عليها وأوجهها ، وكيفية ادارتها .ويحاول الفكر الاداري المعاصر التوصل الى نظريات ومداخل وأفكار تسهم في التعامل مع المواقف والظروف التي تفرضها ظروف ومتغيرات العصر ولم يصل الفكر الاداري بعد الى نظرية ثابتة خاصة بادارة الأزمات ، بل هي مجرد محاولات ومداخل وأطر مختلفة يسترشد بها في التعامل مع المواقف الحرجة .
وأول نشوء لمفهوم الأزمة كان في نطاق العلوم الطبية بحيث يرجع الى المصطلح اليوناني (كرنيو) أي نقطة تحول ..وهي لحظة مرضية محددة للمريض يتحول فيها الى الأسوأ أو الى الأفضل خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا .
ثم انتقل بعد ذلك الى العلوم الانسانية وخاصة علم السياسة وعلم النفس ثم الاقتصاد وخاصة بعد تفجر الأزمات الاقتصادية في العالم منذ أواخر الستينيات .



Re




الموضوعالأصلي : بحث إدارة الازمات // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية