منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
حل التمرين 13 و 18 ص 37 في الرياضيات 4 متوسط
حل تمرين 1 و 2 و 3 ص 62 في الرياضيات للسنة ا 4 متوسط
المعادلات 04 / حل تمارين من رقم 1 إلى 10 ص
حل التمرين 13 ص 179في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الرابعة 4 متوسط
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 25,26
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 59,58
حل نشاط 3 ص 112 رياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمرين 7 ص 36 في الرياضيات للسنة الرابعة
فرضيات الدراسة
الحصص 9 ، 10 ، 11 و12 "الرموز الكيميائية" ثانية متوسط ـ الجيل الثاني . علوم فيزيائية وتكنولوجية. مرفقة بحل التمارين
اليوم في 18:05:49
اليوم في 18:05:34
اليوم في 18:04:57
اليوم في 18:04:34
اليوم في 18:04:15
اليوم في 18:03:58
اليوم في 18:03:38
اليوم في 18:03:02
اليوم في 18:02:40
اليوم في 18:02:10
اليوم في 18:00:23
اليوم في 17:59:05
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 27 يوليو - 9:07:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17411
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أهمية هذا المنهج:


أهمية هذا المنهج:


[size=30]
8 - أهمية هذا المنهج:

لم يكن هذا هو القصد الأول من حركة تدوين الحديث، وإنما كان هذا القصد هو جمع الحديث خوف ضياعه، فقد جاء فيما كتب به عمر ابن عبدالعزيز إلى أبي بكر بن حزم في الموضوع أنه قال له: «انظر ما كان من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاكتبه فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء».

والواقع أنها كانت حركة إنقاذ للعلم الإسلامي الذي لم يكن عند القوم غيره، وكانوا إنما يعتمدون فيه على الحفظ والاستظهار، فلما أسرع الموت إلى رجاله ونقلته، خاف الخليفة العادل من جراء ذلك على هذا العلم ما خافه الخليفة الأول على القرآن من الضياع لما استحر القتل في الصحابة وأمر بجمع المصحف، فكذلك أمر عمر بن عبدالعزيز بكتابة الحديث وهو بعد القرآن منتهى علم المسلمين إذ ذاك، فجدوا في الأمر واجتهدوا وقاموا بما لم تقم به أمة في العمل على حفظ كلام نبيها وأخباره وأحواله، ودونوا ذلك واقتبسوا منه الحكم والأحكام والمعارف والأسرار، ولم ينظروا إليه قط تلك النظرة الضيقة التي تحصره في حيز الفكر الديني بل اعتبروه تراثاً علمياً طائلاً درسوه وتعمقوا فيه مدة قرن من الزمن حتى إذا اتسعت أمامهم آفاق المعرفة ونقلت إليهم علوم الأوائل من فلسفة وطبيعة ورياضيات لم يزدهم ذلك إلا توسعاً وتفريعاً لأصوله وتأسيساً لقواعده، فإنهم لم يقولوا في يوم من الأيام بالفصل بين العلم والدين ولا رجحوا كفة المادة على الروح؛ لأن الدين هو الإسلام، والإسلام والعلم لا يختلفان، ولأن المادة كانت دائماً وسيلتهم إلى السمو بالروح، والوسائل عندهم تعطي حكم المقاصد، فلذلك كانوا في المزاوجة بين المعارف الإلهية والعلوم الكونية كالطائر بين جناحين لا يميل مع أحدهما إلا كان مهددا بالوقوع.

[/size]




الموضوعالأصلي : أهمية هذا المنهج: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية