منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
حل التمرين 13 و 18 ص 37 في الرياضيات 4 متوسط
حل تمرين 1 و 2 و 3 ص 62 في الرياضيات للسنة ا 4 متوسط
المعادلات 04 / حل تمارين من رقم 1 إلى 10 ص
حل التمرين 13 ص 179في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الرابعة 4 متوسط
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 25,26
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 59,58
حل نشاط 3 ص 112 رياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمرين 7 ص 36 في الرياضيات للسنة الرابعة
فرضيات الدراسة
الحصص 9 ، 10 ، 11 و12 "الرموز الكيميائية" ثانية متوسط ـ الجيل الثاني . علوم فيزيائية وتكنولوجية. مرفقة بحل التمارين
اليوم في 18:05:49
اليوم في 18:05:34
اليوم في 18:04:57
اليوم في 18:04:34
اليوم في 18:04:15
اليوم في 18:03:58
اليوم في 18:03:38
اليوم في 18:03:02
اليوم في 18:02:40
اليوم في 18:02:10
اليوم في 18:00:23
اليوم في 17:59:05
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 27 يوليو - 8:56:12
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17411
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تدوين السنة في القرن الثالث الهجري:


تدوين السنة في القرن الثالث الهجري:


[size=30]
  تدوين السنة في القرن الثالث الهجري:

وفي المائة الثالثة نشطت حركة جمع الحديث نشاطاً كبيراً، وتناولت مختلف وجوه العمل لتأليفه وتبويبه وتخليصه من الزيف والعلة، فألف البخاري «جامعه» الذي هو أول كتاب ألف في الصحيح، وكذا مسلم صاحب ثاني الصحيحين، وألف بقية أصحاب الكتب الستة كتبهم وهي التي تلقاها المسلمون بالقبول، ويقول السيوطي أن الحديث إذا أخرجه أحد هؤلاء المؤلفين الستة فليروه الإنسان مطمئناً إليه(5).

وكان التأليف في هذا العصر على أوضاع مختلفة منها ما بقي محافظاً على وضعه الأول الذي كان أكثر العمل عليه عند بدء التأليف وهو جمع أحاديث كل راوٍ على حدة وإن اختلفت موضوعاتها، وهذا ما يسمى بالمسند وهو النهج الذي اتبعه الإمام أحمد ابن حنبل في كتابه العظيم المسمى بـ«مسند أحمد»، ومنها ما ألف على الأبواب والمسائل، وهي طريقة مالك في «الموطأ»، ومنه ما يكون عاماً شاملاً لأحاديث العبادات والعادات والأحكام والحكم والتواريخ والرقاق وغير ذلك وهو المسمى بالجامع ومنه «الجامع الصحيح» للإمام البخاري وغيره، ومنه ما يقتصر على السنن والأحكام كـ«سنن أبي داود»، ومنه ما يخص موضوعاً بعنيه أو مسالة واحدة فقط كـ«شعب الإيمان» للبيهقي، و«القراءة في الصلاة» للبخاري إلى غير ذلك.

واستمر هذا النشاط وخلص إلى القرون التالية فاتخذ أشكالاً وأنواعاً من العناية بالحديث، سواء من حيث الرواية والجمع أو من حيث الشرح والفهم والتفريع والاستنباط، وفي هذا الأمر يقال حدِّث عن البحر ولا حرج.

[/size]




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية